«لا تظن أنني لم أنبهك»… نظرات في عالم الكتابة والإبداع

Photo of author

By العربية الآن

«لا تقل إنني لم أحذرك»... تأملات في كواليس الكتابة والإبداع

تأملات تشاك بولانيك في كواليس الكتابة

في كتابه الجديد “لا تقل إنني لم أحذرك”، يقدم الصحافي والروائي الأمريكي الشهير تشاك بولانيك، مؤلف رواية “نادي القتال” والتي تحولت إلى فيلم شهير، رؤية فريدة لتجربته الشخصية في عالم الكتابة والإبداع. ينشر هذا الكتاب، الذي ترجم إلى العربية بواسطة محمد الدخاخني وصدر عن دار الكرمة في القاهرة، تجارب بولانيك الغنية ويقدم نصائح قيّمة للأدباء الشباب حول كيفية صناعة الكتابة القوية وتأثير السرد القصصي.

صناعة النشر والجيل الجديد

يتحدث بولانيك بصراحة عن حالة صناعة النشر، مشيراً إلى أنها تمر بأوقات صعبة، خاصة مع تغير الثقافة واهتمام الجيل الجديد بالأفلام وألعاب الكمبيوتر على حساب الروايات. ويقول: “يا ولد عد إلى البيت، فلا أحد يُولد للقيام بهذه الوظيفة؛ سرد القصص”. يبرز الكاتب ضرورة تعلم الكتّاب من تجارب الآخرين، محذراً بأن الأمر يتطلب أكثر من مجرد الموهبة، حيث قدم أمثلة عن كُتاب لم يكملوا مشروعاتهم.

أهمية الإبداع والعمل الدؤوب

يستلهم بولانيك من الكاتبة جوي ويليامز، حيث يشدد على أهمية الجمع بين الذكاء والقدرة على الدراسة والتعديل، مشيراً إلى أن الكتابة تتطلب جودة في الأفكار وتنقيحها وإجراء التسويق المناسب لها. وينصح الكتاب الشباب بأن ينظروا إلى القصة كأنها تدفق من المعلومات، مشبهاً أنفسهم بـ “الدي جي” الذي ينسق المقطوعات الغنائية ويقوم بخلطها لتقديم عرض مميز.

التحكم في الإيقاع والمزاج

يؤكد بولانيك على أهمية التحكم في إيقاع القصة ومزاج الجمهور، مشيراً إلى ضرورة التنويع والتطور في العمل الأدبي. ويعتبر أن كلما زاد عدد الأفكار والمصادر التي يستعين بها الكاتب، زادت فرص نجاحه في جذب انتباه الجمهور وتحقيق تأثير فعّال.

تأملات بولانيك تقدم نظرة عميقة على واقع الكتابة والإبداع، مما يجعل هذا الكتاب مرجعاً مهماً للكتّاب في مختلف مراحلهم ويحثهم على متابعة شغفهم والعمل الجاد لتحقيق نجاحاتهم.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.