“لا شيء باقي: الجيش الإسرائيلي يدعو سكان غزة للعودة إلى منازلهم، لكنهم يجدونها مدمرة بالكامل”

Photo of author

By العربية الآن



دير البلح، غزة
سي إن إن

دعوة العودة للمناطق المدمرة

للمرة الأولى منذ أن بدأت العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة في أكتوبر، أرسلت القوات المسلحة الإسرائيلية (IDF) رسائل إلى هواتف السكان ووسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن سكان بعض المناطق يمكنهم العودة إلى أحيائهم.

تدمير شامل للمنازل

نشرت IDF على منصة إكس، التي كانت تعرف سابقًا بتويتر، يوم الخميس، أن الأشخاص الذين تم طلب منهم مغادرة ثلاثة أحياء في دير البلح وسط غزة يمكنهم العودة إلى منازلهم.

أجرت CNN مقابلات مع عدد من العائلات التي عادت لتجد مشاهد دمار.

واقع مؤلم بعد العودة

قال أحد الرجال، عبد الفتاح البورديني: “عدنا إلى المنزل ووجدنا لا شيء، لا كهرباء، لا غاز، لا منزل، ولا يمكننا تغيير ملابسنا.”

كل ما تمكن من إنقاذه كان دمية لطفله الذي يأمل أن يكون له يومًا ما.

“أنا مفلس مثل اليوم الذي وُلدت فيه”، قال البورديني. “ليس لدي شيء. جئت لأتفقد منزلي، ولم أجد منزلاً أو أي شيء، لا شيء متبقي… لا شيء متبقي للبكاء عليه.”

أخوه، موسى البورديني، نظر إلى المشهد باستغراب، وأخبر CNN: “لماذا يريدون تدمير هذا المنزل؟ كان يمكن أن يسكن فيه 120 شخصًا… ماذا فعلوا بالمنزل؟ لم يجدوا فيه أي إنسان، ومع ذلك ضربوه بالصواريخ ودمروا حيًا كاملًا.”

عودة مشروطة بعد النزوح

قال إنه جاء إلى منزله ومعه مفتاح للبناء المجاور – لكنه لم يجد منزلاً من أجله. “الآن سنجلب خيمة، إذا وجدنا واحدة، ونضعها بجوار منزلنا”، أضاف.

قال العديد من الأشخاص إنهم تشرّدوا من الحي قبل حوالي 10 أيام، عندما نشرت القوات الإسرائيلية على إكس وألقت منشورات تطلب من الناس إخلاء المنطقة من أجل سلامتهم.

في منشورها على إكس يوم الخميس، قالت IDF، “بعد العمليات ضد المنظمات الإرهابية في منطقة (دير البلح)، فإن IDF تمكّن العودة إلى هذه الكتل التي هي جزء من المنطقة الإنسانية المحددة”.

يوم الجمعة، أعلنت IDF أن الأشخاص في ثلاث كتل إضافية في منطقة خان يونس جنوب غزة يمكنهم أيضًا العودة إلى ديارهم، وقالت على إكس: “بعد أنشطة IDF ضد المنظمات الإرهابية في المنطقة، يمكنك العودة إلى هذه الكتل. وفي الوقت نفسه، سيتم تعديل المنطقة الإنسانية وستُصنف هذه المناطق اعتبارًا من الآن كجزء من المنطقة الإنسانية.”

عملية عسكرية ونتائجها

في بيان يوم الجمعة يوضح عملياتها في الأسابيع الأخيرة، قالت القوات الإسرائيلية إن “قوات الفرقة الثامنة والتسعين قد أكملت عمليتها في منطقة خان يونس ودير البلح، بعد حوالي شهر من النشاط العملياتي المتزامن فوق الأرض وتحتها.”

وأشارت القوات الإسرائيلية إلى أنها “أتلفت أكثر من 250 إرهابيًا”، ودمرت البنية التحتية الإرهابية بما في ذلك ستة مسارات نفق تحت الأرض خلال العملية. “في بعض من مسارات الأنفاق، قامت القوات بتصفية إرهابيين ووجدت مخابئ وأسلحة إرهابية.”

الحياة تحت الدمار

القوات الإسرائيلية أخبرت سكان بعض الأحياء في غزة أنه يمكنهم العودة إلى منازلهم ولكن الكثيرين وجدوا مشاهد من الدمار.

أحلام مدمرة

قال عبد الرؤوف رضوان إنه هو وعائلته انتقلوا إلى خيمة أقرب إلى الساحل للهروب من القصف. وعادوا على أمل إعادة احتلال منزلهم، “نأمل أن نجد حياة، شيء، غرفة للعيش فيها”، قال. “لم نجد سوى الدمار. تحطمت أحلامنا، تحطمت ذكرياتنا… المنزل الذي بناه أجدادنا قد زال بالكامل.”

قال شقيقه، محمد رمزي رضوان، إنه فقد بالفعل ابنه نتيجة عمليات الجيش الإسرائيلي. “شاب في الثلاثين من عمره، بدأ حياته من الصفر، تعليم وزواج وابن. كل شيء ذهب، لم يتبقى شيء.”

“رسالتي هي إنهاء الحرب”، قال رضوان. “لم يتبق وقت لإعادة بناء أنفسنا… لقد تحمّلنا هذا. لقد صار الأمر فوق قدرتنا.”

ذكريات مؤلمة

تم تدمير منزل يامن الطابي أيضًا. قال إن العائلة غادرت الحي خوفًا وعادت لتجد منزلهم مدمرًا بالكامل.

“أتمنى لو كنت قد دُفنت في المنزل. أتمنى لو كنت قد مت في المنزل دون أن أعود وأرى المشهد الذي رأيته”، قال لسي إن إن. “أين سنذهب الآن بدون مأوى؟”

قال راؤوف عيّاش إنه هو وأطفاله لجأوا إلى الخيام. “وقلنا، ‘يا الله، دعنا نعود إلى منازلنا ونجد متاعنا، ملابسنا، ملابسنا الشتوية.” لكنهم عادوا إلى لا شيء سوى الحطام.

بدت عيّاش وكأنه يضع بعض اللوم على قائد حماس يحيى السنوار. “دع السنوار يكون راضيًا”، قال. “هل تسمع؟ لقد دمرونا. لم نكن هكذا.”

بعض الفلسطينيين العائدين إلى الأحياء المدمرة يقولون إنه يمكنهم فقط محاولة إنقاذ ما يمكنهم من منازلهم السابقة.

مشاعر القهر والاستنجاد

عادت حنان العربيد، وهي أرملة، إلى منزلها مع أطفالها لتجد أنها دمرت بالكامل. “هل أذهب إلى خيمة وأنا الآن في الشارع، لدي طفلين معاقين. لم آخذ معي أي شيء من منزلي، هناك دمار كامل كما ترى”، قالت.

وجدت العربيد كلمات قاسية ضد الحكومات العربية، قائلة: “نطالب أن تقف الدول العربية معنا، تجعلنا نشعر أننا لسنا مسلمين…. المفاوضات على حساب من؟ على حساب الشهداء، على حساب دم الأطفال الذي يضيع.”

قالت أختها، أم كريم العربيد، إنها كانت تجمع ما تستطيع من حطام شقتها.

“للأسف، اتخذت إسرائيل قرارها بإبادة قطاع غزة. في الواقع، تريد القضاء على الشعب الفلسطيني حتى لا يرفع رأسه من هنا لمدة 100 عام. ولكن كما تعلم، نحن شعب صامد، متكيفون”، قالت.

“سنبدأ من جديد، من البداية. سنعيد البناء”، أضافت.

الأوضاع الإنسانية الحرجة

وفقًا لوكالة الأمم المتحدة الرئيسية للإغاثة الإنسانية الفلسطينية، أنروا، فإن حوالي 84% من القطاع تم وضعه تحت أوامر الإخلاء منذ بداية الحرب.

في الوقت نفسه، تتقلص “المنطقة الإنسانية” التي حددتها إسرائيل بشكل مطرد. في الشهر الماضي وحده، قلصت IDF هذه المنطقة بنسبة 38٪ – مع وجود المساحة المتبقية التي تشكل أكثر قليلاً من عشرة في المائة من إجمالي مساحة غزة، وفقًا لتحليل CNN.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.