لقاح مبتكر لحماية الأمهات الحوامل والأطفال من مرض الملاريا

Photo of author

By العربية الآن



لقاح مبتكر لحماية النساء الحوامل والأطفال من الملاريا

لقاح مبتكر لحماية الأمهات الحوامل والأطفال من مرض الملاريا
نتائج إيجابية للقاح جديد ضد الملاريا تمثلت في سرعة الحمل لدى الملقحات (غيتي)
أظهرت دراسات سريرية حديثة -أجريت على نساء شابات- أن تطعيمهن بلقاح الملاريا يوفر حماية فعالة ضد المرض خلال فترة الحمل، ويستمر تأثيره على مدى موسمين من انتشار الملاريا دون الحاجة لجرعات إضافية. وقد نُشرت هذه النتائج في مجلة لانسيت لأبحاث الأمراض.

حول الملاريا

تعتبر الملاريا تهديداً حقيقياً لحياة الإنسان، حيث تنتقل عن طريق بعوض مصاب بالطفيليات المسببة للمرض، وغالباً ما تتواجد في البلدان الاستوائية. وعلى الرغم من إمكانية الوقاية منها وعلاجها، إلا أن المرض ينتج عن كائنات حية طفييلية ولا ينتقل من فرد لآخر.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالملاريا وتشكل تهديدًا كبيرًا تشمل الرضع والأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمسافرين بالإضافة إلى الأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة (الإيدز).

هناك خمسة أنواع من الطفيليات المتسببة في الملاريا لدى البشر، ويشكل كل من المتصورة النشيطة والمتصورة المنجلية أكبر تهديد، حيث تُعتبر الأخيرة الأكثر انتشارًا وخطورة في القارة الأفريقية.

تغير المناخ والملاريا
الملاريا تنتقل عبر بعض أنواع البعوض (شترستوك)

الملاريا والحمل

تشكل الملاريا خطرًا كبيرًا على الحوامل، حيث تسجل عدوى المتصورة المنجلية نحو 50 ألف حالة وفاة سنويًا بين الأمهات و200 ألف ولادة متعلقة بوفاة الجنين في أفريقيا.

نتائج الدراسة بشأن لقاح المتصورة المنجلية (PfSPZ) ظهرت في مجلة لانسيت للأمراض في 14 أغسطس الجاري. وقد قاد الدراسة فريق مقره في مركز أبحاث وتدريب الملاريا في باماكو، مالي، بالتعاون مع مختبر مناعة الملاريا واللقاحات، والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وشركة ساناريا. وتم تنفيذ التجارب السريرية تحت إشراف الدكتورة حليمة ديوارا والدكتورة سارة هيلفي بين عامي 2018 و2021.

صرح البروفيسور عبد الله جيمدي مدير مركز أبحاث وتدريب الملاريا بأن حماية الأم والجنين أصبحت ضرورة ملحة، مشيدًا بسجل لقاح المتصورة المنجلية الممتاز في السلامة والفعالية.

تفاصيل الدراسة واللقاحات

استهدفت الدراسة النساء اللواتي يخططن للحمل في السنة التالية، وتم إيقاف استخدام وسائل منع الحمل بعد التطعيم. تمت متابعة المشاركات خلال موسمين من انتقال الملاريا لمدة تقارب العامين. ورصدت النتائج الصحية للنساء الحوامل والمواليد حتى عامهم الأول.

شملت الدراسة مجموعتين: مجموعة تلقت جرعات منخفضة وأخرى تلقت جرعات عالية (مئة امرأة لكل مجموعة) بالإضافة إلى مجموعة وهمية تلقت محاليل ملحية (مئة امرأة). وأظهر لقاح المتصورة المنجلية تحملاً جيداً وفاعلية تقدر بـ61% في السنة الثانية، وهو إنجاز غير مسبوق مقارنة بلقاحات الملاريا.

خلال الموسمين، بلغ معدل فاعلية اللقاح في المجموعة منخفضة الجرعة 57%، بينما بلغت 86% في المجموعة عالية الجرعة.

يوم الملاريا العالمي
الملاريا تشكل خطرًا كبيرًا للحوامل (شترستوك)

نتائج مفاجئة

اكتشف الباحثون أيضًا أن النساء في مجموعة اللقاح حملن مبكرًا أكثر من المجموعة الوهمية. رغم أنها كانت نتيجة غير قوية إحصائيًا، إلا أنها تشير إلى وجود تأثير إيجابي للوقاية من عدوى الملاريا خلال مراحل الحمل المبكرة.

وفقاً لألساني ديكو قائد الفريق البحثي، كانت النتائج تعكس تقدمًا ملحوظًا في حماية النساء من الملاريا قبل وأثناء الحمل، حيث أظهر اللقاح فاعلية واضحة في كل من السنوات الأولى.

اللحظة المناسبة لإنقاذ النساء والأطفال

يقول الدكتور ستيفن هوفمان من شركة ساناريا أن لقاحهم للمتصورة المنجلية يتمتع بسجل أمان ممتاز، وقد أظهر فعالية قوية ضد العدوى في دراسات عدة في أفريقيا، مما يدل على إمكانياته لإنقاذ حياة النساء الحوامل وأطفالهن غير المولودين.

من المتوقع أن يكون أفضل وقت لتلقي اللقاح هو قبل الحمل مع جرعة تعزيزية خلال فترة الحمل. الخطوة التالية تشمل إثبات سلامته وفعاليته بين الحوامل.

البروفيسورة روز ليك من جامعة الكاميرون، الفائزة بجائزة فيرشو العالمية للصحة 2023، أكدت على أهمية تصميم واختبار أدوية ولقاحات خصيصًا للحوامل، نظرًا للتأثيرات الكبرى للملاريا على هذه الفئات الضعيفة.

المصدر: مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.