لماذا تواجه روسيا صعوبة في إيقاف التوغل الأوكراني في منطقة كورسك

Photo of author

By العربية الآن

بعد ثلاثة أسابيع من القتال، لا تزال روسيا تواجه صعوبة كبيرة في إخراج القوات الأوكرانية من منطقة كورسك، وهو رد فعل بطيء وغير متوقع على أول احتلال لأراضيها منذ الحرب العالمية الثانية.

الأمر يتعلق بالقدرات البشرية الروسية والأولويات الروسية.

مع تركيز الجزء الأكبر من قواتها العسكرية في الهجمات داخل أوكرانيا، يبدو أن الكرملين يفتقر حاليًا إلى الاحتياطيات اللازمة لدفع قوات كييف بعيدًا.

الرئيس فلاديمير بوتين لا يبدو أنه يعتبر الهجوم — أو على الأقل، يعطي انطباعًا بذلك — خطرًا جسيمًا يستدعي سحب القوات من منطقة دونباس الشرقية، التي تمثل هدفه الرئيسي.

كتبت تاتيانا ستانوفايا، زميلة أولى في مركز كارنيغي روسيا أوراسيا: “تركيز بوتين ينصب على انهيار الدولة الأوكرانية، التي يعتقد أنها ستجعل السيطرة الإقليمية غير ذات أهمية بصورة تلقائية”.

أولويات بوتين

بعد شهور من بدء الغزو الشامل في عام 2022، قام بوتين بضم المناطق الأوكرانية دونيتسك ولوهانسك وزابوريجيا وخيرسون بشكل غير قانوني كجزء من الأراضي الروسية، وكانت السيطرة الكاملة عليها أولوية قصوى. وأعلن في يونيو أنه يجب على كييف سحب قواتها من أجزاء من تلك المناطق التي تسيطر عليها كشرط لمحادثات السلام، وهو مطلب ترفضه أوكرانيا.

“عند تعبئة القوات لمواجهة اقحام أوكرانيا، تفعل روسيا كل ما في وسعها لتجنب سحب الوحدات من هجومها في دونباس”، قال نايجل غولد-دايفيس من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. “تعتقد روسيا حاليًا أنها يمكن أن تحتوي التهديد على أراضيها دون المساومة على هدفها الأكثر أهمية في أوكرانيا”.

حتى حينما دفعت القوات الأوكرانية إلى كورسك في 6 أغسطس، واصلت القوات الروسية تقدمها البطيء حول المدينة الاستراتيجية بوكروفسك وأجزاء أخرى من منطقة دونيتسك.

قال نيكو لانج، زميل أول في مركز تحليل السياسات الأوروبية في واشنطن: “روسيا حريصة جدًا على مواصلة الهجمات نحو بوكروفسك وعدم سحب الموارد من هناك إلى كورسك”.

على عكس بوكروفسك، حيث بنت القوات الأوكرانية تحصينات واسعة، فإن الأجزاء الأخرى من دونيتسك التي لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية أقل حماية وقد تكون أكثر عرضة للاقتحام الروسي إذا سقطت بوكروفسك.

تخفيف أهمية الاقتحام

مركّزًا على السيطرة على المناطق الأربع في أوكرانيا، سعى بوتين إلى تقليل أهمية توغل كييف في كورسك.

قال غولد-دايفيس من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن: “بدلاً من حشد السكان ضد تهديد للوطن، يسعى الكرملين لتقليل أهمية الاقتحام”.

في مواجهة واقع احتلال أراضي روسيا، سعت آلة الدعاية الحكومية لتحويل الانتباه عن الفشل العسكري الواضح من خلال التركيز على جهود الحكومة لمساعدة أكثر من 130,000 شخص نزحوا من منازلهم.

تصور وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة الهجوم على كورسك كدليل على نوايا كييف العدوانية، ومزيد من الإثبات على أن روسيا كانت مبررة في غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير 2022.

لاحظت ستانوفايا أنه رغم أن العديد من سكان كورسك قد يشعرون بالغضب تجاه الكرملين، فإن الشعور العام على مستوى البلاد قد يكون في الواقع لصالح السلطات.

استجابة محدودة من الكرملين

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الضغط على منطقة كورسك يهدف إلى إنشاء منطقة عازلة لمنع الهجمات الروسية. وقال رئيس الأركان العسكرية الأوكرانية، الجنرال أولكسندر سيرسكي، إن قوات كييف تسيطر على ما يقرب من 1,300 كيلومتر مربع (حوالي 500 ميل مربع) وحوالي 100 مستوطنة في المنطقة، وهو ادعاء لم يكن بالإمكان التحقق منه بشكل مستقل.

مع تغير الوضع القتالي في كورسك، على عكس خطوط الجبهة الثابتة في دونيتسك، يمكن للقوات الأوكرانية التجول في المنطقة دون إنشاء وجود دائم في العديد من المستوطنات التي تدعي السيطرة عليها.

يقول المراقبون إن روسيا لا تمتلك موارد منسقة بشكل جيد لملاحقة القوات الأوكرانية في كورسك.

قال بن باري، زميل أول في الحرب البرية في المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية: “يبدو أن جهود موسكو لمواجهة الهجوم الأوكراني الجديد تنتقل بحدود إرسال وحدات من جميع أنحاء روسيا، بما في ذلك نسبة من الميليشيا والقوات غير النظامية”.

حتى توغل كورسك، تجنب بوتين استخدام المجندين في الحرب لتفادي رد فعل شعبي عنيف. فقد عمل المجندون الشباب الذين تم استدعاؤهم لقضاء عام خدمة إجباري بعيدًا عن الجبهة، وأصبح أولئك الذين تم نشرهم لحماية الحدود في منطقة كورسك فريسة سهلة لوحدات المشاة الميكانيكية الأوكرانية المدربة. تم أسر المئات، وتبادل 115 منهم مع القوات الأوكرانية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

لاحظ المراقبون أن بوتين متردد أيضًا في استدعاء مزيد من الاحتياطيين، خشية من زعزعة الاستقرار الداخلي كما حدث عندما أمر بتعبئة غير شعبية لعدد 300,000 في مواجهة هجوم مضاد أوكراني في عام 2022. فرّ مئات الآلاف من روسيا لتجنب إرسالهم إلى القتال.

منذ ذلك الحين، عزز الكرملين قواته في أوكرانيا بالمتطوعين الذين جذبهم الرواتب المرتفعة نسبيًا، لكن هذه التدفقات تراجعت في الأشهر الأخيرة.

قد يتطلب الأمر عشرات الآلاف من الجنود لإخراج القوات الأوكرانية بالكامل، التي تقدر بحوالي 10,000، والتي استخدمت غابات المنطقة الكثيفة كغطاء.

بوضوح، تفتقر روسيا للموارد المطلوبة لمثل هذه العملية الضخمة، ولذلك ركزت حتى الآن على وقف المزيد من التقدم الأوكراني من خلال سد الطرق واستهداف احتياطيات كييف — وهي تكتيكات كانت جزئياً ناجحة.

وفي الوقت نفسه، أربكت أوكرانيا الجيش الروسي بتدمير الجسور عبر نهر سييم، مما أدى إلى عرقلة لوجستيات بعض الوحدات الروسية في المنطقة وخلق ظروف لإنشاء جيب من السيطرة.

توقع لانج أن القوات الأوكرانية قد تستخدم النهر لخلق منطقة عازلة.

المخاطر بالنسبة لأوكرانيا

من خلال السيطرة على جزء من الأراضي الروسية، أحرجت أوكرانيا الكرملين وأعادت تشكيل ساحة المعركة. لكن تحويل بعض من أقوى القوات في البلاد من الشرق هو مخاطرة كييف.

قال باري من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: “كل ذلك يحمل مخاطر كبيرة، خصوصًا إذا أدى جهد التمدد المفرط للقوات الروسية إلى استنزاف القوات الأوكرانية الأصغر”.

سيوفر محاولة إنشاء موطئ قدم في كورسك المزيد من التحديات لطول خط الجبهة الذي يزيد عن 1,000 كيلومتر (أكثر من 600 ميل)، مما يضيف إلى التحديات التي تواجه القوات الأوكرانية الناقصة والمسلحة بشكل أقل. الدفاع عن المواقع داخل روسيا سيكون له مشاكل لوجستية خطيرة، حيث تصبح خطوط الإمداد الممتدة أهدافًا سهلة.

قال لانج: “النظام الروسي صارم جدًا وهرمي، لذا دائمًا ما يحتاجون إلى وقت طويل للتكيف مع الوضع الجديد”، وأضاف: “لكن سيتعين علينا أن نرى كيف ستستطيع أوكرانيا الاستمرار هناك، بمجرد أن تتكيف روسيا وتأتي بكل قوتها”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.