ليس البشر فقط.. الحيوانات كذلك تفضل استخدام اليد اليسرى

Photo of author

By العربية الآن



ليس البشر وحدهم.. الحيوانات أيضا تستخدم اليد اليسرى

ليس البشر فقط الحيوانات كذلك تفضل استخدام اليد اليسرى
استخدام إحدى اليدين هو نوع من عدم التماثل في الدماغ، وهو شائع بين البشر والحيوانات على حد سواء (وكالة الأنباء الألمانية)
بينما يُعتبر نحو واحد من كل عشرة أشخاص في العالم من مستخدمي اليد اليسرى، تتزايد تساؤلات العلماء حول ظاهرة استخدام اليد في عالم الحيوانات، بما في ذلك القطط والكلاب والأخطبوط. تشير الدراسات الحديثة إلى أن هذه التفضيلات الجانبية ليست مرتبطة فقط بالبشر، بل تشمل أيضًا العديد من أنواع الحيوانات بشكل أكبر مما كنا نتوقع.

يواجه مستخدمو اليد اليسرى صعوبات كثيرة في حياتهم اليومية بسبب تصميم العالم من حولهم لمساعدة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن هذا الاتجاه للتمييز بين أحد الجانبين لا يقتصر فقط على البشر، بل يمتد ليشمل مجموعة واسعة من الحيوانات التي تظهر أيضًا تفضيلات لليد اليمنى أو اليسرى. حتى الأخطبوط، رغم تركيبته الجسدية الفريدة، قد يظهر استجابة مختلفة بين مجساته وفقًا لتفضيلاته.

فقد استمر ظهور استخدام اليد اليمنى أو اليسرى كعلامة من علامات الإنسانية فقط، حتى أن هناك يومًا مخصصًا لهذه الظاهرة في 13 أغسطس/آب. ولكن دراسة عالمية أجريت في عام 2021 أوضحت أن حوالي 10% من البشر يستخدمون اليد اليسرى، بما يسلط الضوء على فهم أعمق لهذه الظاهرة لدى الحيوانات.

ويؤكد عالم النفس الحيوي سيباستيان أوكلينبورغ من كلية الطب في هامبورغ أن استخدام إحدى اليدين يعكس عدم التماثل الموجود في الدماغ، وهذا الأمر تسجله العديد من الحيوانات التي تمتلك أيضًا تفضيلات وراثية وبيئية تؤثر على مخالبها. وقد أظهرت الكثير من أنواع الحيوانات ميلًا إلى استخدام أحد الجانبين.

1724101036 320 ليس البشر فقط الحيوانات كذلك تفضل استخدام اليد اليسرى
دراسة: معظم الحيوانات غالبا ما تفضل استخدام اليسار، تماما كما يميل البشر إلى استخدام اليد اليمنى (وكالة الأنباء الألمانية)

في دراسة أجراها أوكلينبورغ بالتعاون مع علماء آخرين مثل فيليكس ستروكنز وأونور جونتوركون، شملت الأبحاث 119 نوعًا من الحيوانات، بما في ذلك القطط والببغاوات والقردة. وقد أظهرت النتائج أن حوالي ثلث الأنواع لم تكشف عن تفضيل واضح لواحد من الجانبين، لكن الأغلبية أبدت تفضيلات معينة، إذ أظهرت العديد من الحيوانات ميلاً لاستخدام اليد اليسرى، على غرار اتجاه البشر لاستخدام اليد اليمنى.

وأوضح أوكلينبورغ في دراسة أخرى أن تفضيلات الأطراف تتحول إلى قاعدة في مملكة الحيوان، حيث أظهرت التحقيقات أن أكثر من 75% من القطط كانت إما تستخدم اليد اليمنى أو اليسرى، في حين أن ربعها تقريبا استخدم اليدين بالتساوي.

وتمت ملاحظة أنماط مشابهة بين الكلاب، حيث يفضل أكثر من ثلثيها إما الكف الأيسر أو الأيمن.

ومن المثير للاهتمام أن الحيوانات التي لا تمتلك أطرافًا تقليدية مثل السلاحف أو سرطان البحر تُظهر أيضًا تفضيلات جانبية. على سبيل المثال، تفضل إناث السلاحف الجلدية استخدام الزعنفة اليمنى لتغطية بيضها. حتى الأخطبوط، على الرغم من امتلاكه لثمانية أذرع، يظهر تفضيلًا لأحدها خلال تناول الطعام، مما يدل على أن هذه الظاهرة أكثر تعقيدًا وشمولية مما كان يُعتقد سابقًا.

وفقًا لدراسة سابقة من معهد كونراد لورينز لأبحاث التطور والإدراك في النمسا، تمتلك العديد من أنواع الحيوانات اهتمامًا أكبر في استخدام أحد أطرافها، مثلما يحدث لدى البشر. يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة استخدام أساليب بسيطة لاكتشاف أي مخلب يفضل صديقهم ذو الأربع أرجل.

يقول أوكلينبورغ: “بشكل عام، يقوم معظم الناس بذلك من خلال مهام مرتبطة بالوصول إلى الغذاء. هذه المهام تتطلب من الحيوان الوصول إلى الطعام، لذا يمكن أن تخفي قطعة حلوى داخل أنبوب ضيق بحيث لا يمر عبره إلا مخلب واحد. وإذا اختار حيوانك الأليف استخدام نفس المخلاب لعدة مرات متتالية للوصول إلى الطعام، يمكنك أن تستنتج أنه يُفضل استخدام يده اليمنى أو اليسرى”.

المصدر : العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.