ماذا ينتظر حزب الله بعد مقتل نصر الله وتفكير إسرائيل بالهجوم على لبنان؟

Photo of author

By العربية الآن

<

div class=”article__content” data-editable=”content” itemprop=”articleBody” data-reorderable=”content”>



CNN
 — 
<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44p3r000mxrp63km992gu@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        خلال الـ 48 ساعة الماضية في الشرق الأوسط، قتلت إسرائيل زعيم حزب الله <a target="_blank" href="https://www.cnn.com/2024/09/28/middleeast/hezbollah-nasrallah-killed-israel-strikes-intl/index.html" rel="noopener">حسن نصرالله</a> واستمرت في قصف المجموعة المدعومة من إيران عبر لبنان. هذه التطورات جعلت المخاوف من تصاعد النزاع الطويل الأمد إلى <a target="_blank" href="https://www.cnn.com/world/middleeast/israel" rel="noopener">حرب إقليمية أوسع</a> تتزايد مرة أخرى.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu00033b6msedy0t2z@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        مقتل نصرالله خلال سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية على مقره تحت الأرض في بيروت يوم الجمعة يُعتبر تصعيدًا كبيرًا في النزاع بين إسرائيل وحزب الله، الذي بدأ بقصف إسرائيل منذ بداية الحرب ضد حماس في غزة.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu00043b6m9abykw6q@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        كما أنه يُعد الأخير في سلسلة من الضربات الكبرى على حزب الله، الذي فقد الآن العديد من القادة، وكان بالفعل يعاني من آثار الانفجارات التي طالت أجهزة اللاسلكي والهواتف المحمولة الخاصة بأعضاء الحزب في وقت سابق من هذا الشهر، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu00053b6mvzngcgmd@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        حذرت إسرائيل من أن "عصرًا جديدًا" من الحرب قد بدأ، حيث يتحرك "محور ثقلها" باتجاه الشمال، في إشارة إلى الحدود مع لبنان. ومن أهدافها المعلنة استعادة عشرات الآلاف من المدنيين الذين شردوا نتيجة القتال عبر الحدود.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu00063b6m2o3lf06r@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        تم تشريد مئات الآلاف داخل لبنان بسبب الأعمال القتالية الأخيرة، في حين أفادت مصادر حكومية لبنانية أن <a target="_blank" href="https://www.cnn.com/world/live-news/israel-lebanon-war-hezbollah-09-28-24#cm1mafx9y00003b6nhf8cvxtv" rel="noopener">أكثر من ألف</a> شخص لقوا حتفهم منذ تصعيد الغارات الجوية الأسبوع الماضي.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu00073b6mzruy4yon@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        وقد زادت إسرائيل من احتمالية توغل برّي إلى لبنان، وهو ما سيكون حال وقوعه الاجتياح الإسرائيلي الرابع للبلاد في آخر 50 عامًا.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu00083b6mwgx35r91@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        وقام حزب الله بـ<a target="_blank" href="https://www.cnn.com/2024/09/28/middleeast/hezbollah-nasrallah-killed-israel-strikes-intl/index.html" rel="noopener">تعهد</a> بمواصلة قتال "العدو"، بينما قدمت إيران، التي تدعم الحزب كجزء من شبكة وكلائها الإقليميين، <a target="_blank" href="https://www.cnn.com/world/live-news/israel-lebanon-war-hezbollah-09-28-24#cm1lz1aw7001s356n3ag1c0l2" rel="noopener">ضمانة بالتضامن</a> معه.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu00093b6mspxsfkyq@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        إليكم ما نعرفه حتى الآن والأماكن المحتملة التي قد تتجه الأمور إليها في المرحلة القادمة.
</p>

تصاعد النزاع

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44weu000b3b6mbzxdokgx@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        قصفت إسرائيل ما تعتبره أهدافًا لحزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت وأماكن أخرى في البلاد يوم الجمعة والسبت، بما في ذلك الهجوم على الضواحي الجنوبية للعاصمة الذي أودى بحياة نصرالله.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44wev000c3b6mgu5mm2iz@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        جاءت بعض الضربات في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، مما أدى إلى تدمير مباني سكنية. وتؤكد إسرائيل أن حزب الله يخزن الأسلحة في المباني المدنية، وهو ما ينفيه الحزب، ويتهم حزب الله باستخدام السكان كـ "دروع بشرية".
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44wev000d3b6mnnl5kast@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        أفاد مدنيون لبنانيون بأنهم لا يستطيعون الالتزام بالتحذيرات الصادرة عن الجيش الإسرائيلي لتجنب الأماكن التي يعمل فيها حزب الله، بسبب سرية نشاط الحزب. وغالبًا ما تأتي هذه التحذيرات قبل دقائق من استهداف المبنى.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1n44wev000e3b6mqp1piy8l@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        ويفر سكان الضواحي الجنوبية لبيروت هربًا من القصف الإسرائيلي، حيث شوهد العديد منهم <a target="_blank" href="https://www.cnn.com/world/live-news/israel-lebanon-war-hezbollah-09-29-24#cm1n33g3x00003j6mp6qx03ai" rel="noopener">ينامون في أماكن عامة</a> بسبب عدم وجود مساحة كافية في الملاجئ البدائية.
</p>

<

div data-uri=”cms.cnn.com/_components/image/instances/cm1n4q2g800043b6m7yfazjyp@published” class=”image_expandable image_expandable__hide-placeholder” data-image-variation=”image_expandable” data-name=”GettyImages-2174261373.jpg” data-component-name=”image” data-observe-resizes data-breakpoints=”{” image_expandable–eq-extra-small data-original-ratio=”0.6666666666666666″ data-original-height=”1600″ data-original-width=”2400″ data-url=”https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/gettyimages-2174261373.jpg?c=original” data-editable=”settings”>

men rest on mattresses near the sea in beirut, lebanon, after being displaced by israeli airstrikes on september 28, 2024.
smoke rises from a building following an israeli airstrike in beirut, lebanon, on september 28, 2024.

تصعيد الهجمات

تأتي الهجمات الأخيرة بعد أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اقتراحًا لوقف إطلاق النار توسطت فيه الولايات المتحدة وفرنسا، والذي دعا إلى وقف القتال لمدة 21 يومًا على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

ردود الفعل الأمريكية

ذكرت البيت الأبيض أنه “لم يكن لديه علم أو مشاركات” في الهجوم الإسرائيلي يوم الجمعة على بيروت، حيث وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل نصر الله بأنه “إجراء للعدالة ضد ضحاياه العديدة”، بما في ذلك الأمريكيين، داعيًا إلى تخفيف حدة النزاعات في منطقة الشرق الأوسط.

احتمال الاجتياح البري

تشير التقارير إلى أن الولايات المتحدة ترى إمكانية حدوث اجتياح بري محدود إلى لبنان في ظل تحريك إسرائيل لقواتها إلى حدودها الشمالية. وقد أكد مسؤولون أن إسرائيل لم تتخذ بعد قرارًا بشأن إجراء اجتياح بري.

وقد أفاد المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، بيتر ليرنر، في وقت سابق من يوم السبت أن الجيش يستعد لاحتمال حدوث اجتياح بري، لكن يعتبر ذلك أحد الخيارات المطروحة فقط.

ماذا سيفعل حزب الله أو إيران؟

في أعقاب مقتل نصر الله والهجوم على أجهزة الإرسال اللاسلكي، من المحتمل أن يقوم قادة حزب الله المتبقون بتقييم كيفية التواصل والرد.

بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على رد فعلهم، مثل مدى تأثير الضربات الإسرائيلية على ذخائر المجموعة، لا تزال غير معروفة. لكن يقول المحللون إن الانتكاسات التي واجهتها المجموعة من غير المحتمل أن تتركها ضعيفة تمامًا.

قالت هانين غادر، زميلة بارزة في معهد واشنطن ومؤلفة “أرض حزب الله”: “لقد تلقت حزب الله أكبر ضربة في بنيتها العسكرية منذ نشأتها.”

مع ذلك، لا تزال المجموعة تحتفظ بقادة مهرة، بالإضافة إلى العديد من أقوى أصولها – بما في ذلك الصواريخ الموجهة وصواريخ بعيدة المدى التي يمكن أن تلحق أضرارًا كبيرة بالبنية العسكرية والمدنية الإسرائيلية.

حتى الآن، لم يشهد أي قصف كبير من حزب الله تسبب في أضرار ملموسة معروفة للأهداف الإسرائيلية. وحتى بعد مقتل نصر الله، لم تطلق المجموعة بعد أي انتقام كبير قد يتجاوز نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “القبة الحديدية” أو يؤثر على شبكة الكهرباء الإسرائيلية.

the israeli iron dome air defense system fires to intercept rockets that were launched from lebanon, as seen from safed, northern israel, on september 28, 2024.

تطورات جديدة تلوح في الأفق

تشير التطورات الأخيرة إلى احتمال حدوث تحول في الوضع.

رد محتمل من حزب الله

من المرجح أن يرد حزب الله، وفقًا لما صرح به جوناثان بانكوف، مسؤول الاستخبارات السابق المتخصص في المنطقة، حيث قال لشبكة CNN: “من المحتمل أن يكون الرد كبيرًا بما يكفي لرفع احتمال اندلاع حرب شاملة.”

مدى تدخل إيران

سؤال آخر هام يتعلق بمدى إمكانية تدخل إيران في الصراع.

توتر العلاقات بين إيران وإسرائيل

تظهر الدولة الإيرانية حذرًا من الانزلاق إلى صراع مباشر مع إسرائيل، على الرغم من أن الحرب الظلية المستمرة بينهما قد تعمقت في الأشهر الأخيرة. ويشير المراقبون إلى أن أي انتقام إيراني مباشر قد يجذب الولايات المتحدة بشكل أكبر إلى هذا النزاع.

تقييم الوجود الإيراني في الصراع

قال مسؤول أمريكي رفيع إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران قد تتدخل في الصراع إذا اعتبرت أنها على وشك “خسارة” حزب الله، حيث أثرت العمليات الإسرائيلية ضد حزب الله بالفعل على أعداد كبيرة من المقاتلين على الأرض.

تصعيد إيراني محتمل

في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وصفت السفارة الإيرانية في لبنان مقتل نصر الله بأنه “تصعيد خطير يغير قواعد اللعبة” وأكدت أن من نفذه “سيتم معاقبته وتوجيه الاتهامات له بشكل مناسب.”

تحقيقات من الأمم المتحدة

في ذات السياق، طلب المبعوث الإيراني إلى الأمم المتحدة عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن “لإدانة أفعال إسرائيل بأقوى العبارات الممكنة.”

صعوبة إيجاد الحلول الدبلوماسية

لكن يبدو أن المجال أمام الدبلوماسية محدود، خاصة في ظل عدم إحراز تقدم ملحوظ في المفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة على مدى الأشهر الماضية.

حالة الصراع المستمرة

وفي إشارة إلى النزاعات المستمرة بين إسرائيل وحماس ولبنان وإيران، قال آرون ديفيد ميلر، المفاوض السابق في وزارة الخارجية الأمريكية، لشبكة CNN: “لا يبدو أن أي من هذه الحروب ستنتهي في القريب العاجل… لا توجد نهايات تحول دبلوماسية درامية.”

الحاجة لإدارة الصراع

وأضاف: “في أفضل الأحوال، الأمر يتعلق بالردع والإدارة، وربما، إذا كان حزب الله والإسرائيليون والإيرانيون مستعدين لذلك… الاتفاقيات التي ستساعد في احتواء النزاع.”

المساهمات

ساهم في هذا التقرير كل من عباس اللواتي، مصطفى سالم، إيرين ناصر، أليكس ستامباو، ودانا كارني.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.