ماكرون يدعو لوقف إمدادات الأسلحة للنزاع في غزة

Photo of author

By العربية الآن

ماكرون يدعو لوقف تسليم الأسلحة في نزاع غزة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم (السبت) إلى ضرورة التوقف عن تزويد الأسلحة لاستخدامها في النزاع الدائر في غزة، مشدداً على أهمية إيجاد حل سياسي للتوترات المستمرة بين إسرائيل وحركة “حماس”. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن ماكرون تحدث في تصريحاته لإذاعة “فرنس إنتر”.

الحل السياسي هو الأولوية

أكد ماكرون أن “الأولوية اليوم تكمن في العودة إلى الحل السياسي”، مشيراً إلى أنه يجب الكف عن تزويد الأسلحة التي تستخدم في المعارك في غزة. خلال المقابلة المسجلة في الأول من أكتوبر، أوضح أن فرنسا لا تقوم بتسليم أي نوع من الأسلحة.

الوضع في غزة بحاجة لتغيير

عبّر ماكرون عن أسفه لأن الوضع في غزة لم يتغير رغم الجهود الدبلوماسية الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار، خاصة مع إسرائيل. وأشار بقوله: “لم يتم الإصغاء إلينا، وقد أكدت ذلك لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأعتبر أن هذا يعد خطأ يؤثر على أمن إسرائيل مستقبلاً”.

ردود الأفعال الدولية على تسليم الأسلحة

أوضح ماكرون أن الرأي العام في المنطقة يشعر بالاستياء، وهو ما يمثل تزايداً في الكراهية نتيجة الوضع الراهن. في السياق نفسه، يعارض الرئيس الأميركي جو بايدن حتى الآن تسليم أنواع معينة من الأسلحة لإسرائيل، حيث تم تعليق إرسال بعض القنابل في مايو الماضي. أما في المملكة المتحدة، فقد تم تعليق 30 من أصل 350 ترخيصاً لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

التصعيد منذ أكتوبر 2023

يُذكر أن النزاع في غزة قد تجدد في السابع من أكتوبر 2023 بعد هجوم غير مسبوق من قبل “حماس”، مما أسفر عن تهديد تل أبيب بـ”القضاء” على الحركة. وقد شهدت الحرب أضراراً جسيمة وشردت معظم سكان القطاع.

الأعداد المتزايدة للضحايا

أسفر الهجوم عن مقتل 1205 إسرائيليين، معظمهم من المدنيين. وعلى الجانب الآخر، رد الجيش الإسرائيلي بهجوم كبير على غزة، مما تسبب في مقتل 41 ألفاً و825 شخصاً، حسب وزارة الصحة في حكومة “حماس”، والتي تعتبر بياناتها موثوقة في نظر الأمم المتحدة.

ماكرون يدعو لوقف إمدادات الأسلحة للنزاع في غزة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.