ماكرون يستمر في مشاوراته لتعيين رئيس وزراء جديد

Photo of author

By العربية الآن

ماكرون يواصل مباحثاته بشأن تعيين رئيس جديد للوزراء

اجتماعات ماكرون مع السياسيين

يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين رئيس الوزراء السابق برنار كازنوف، وعضو حزب الجمهوريين (اليمين) كزافييه برتران، في إطار مباحثاته المتعلقة بتعيين رئيس جديد للوزراء. يأتي هذا اللقاء بعد حوالي شهرين من الانتخابات التشريعية التي أسفرت عن جمعية وطنية لا تتمتع بغالبية واضحة.

تسريع المشاورات السياسية

تشير التقارير إلى أن الإعلان عن هذين الاجتماعَين يدل على تسارع المشاورات التي تدخل الآن في مراحلها النهائية، بعد 55 يوماً من الأزمة السياسية الراهنة. يتم تداول أسماء الوزيرين السابقين كزعماء محتملين لتولي رئاسة الحكومة في ظل الظروف السياسية المعقدة.

ترجيحات تعيين كازنوف

يلتقي ماكرون بكازنوف صباحاً، وهو المرشح الذي يعتقد كثيرون أنه الأكثر حظاً. وأكد مصدر مقرب من الرئيس أن تعيين كازنوف خيار مطروح لكنه ليس مؤكدًا. يتبع ذلك اجتماع للرئيس مع سلفيه فرنسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، حيث من المتوقع أن يستقبل كزافييه برتران بعد الظهر.

تحديات التعيين السياسي

تسعى حكومة ماكرون إلى إيجاد رئيس وزراء لن يعارضه القوى السياسية في الجمعية الوطنية. لذا، تم استبعاد لوسي كاستيه التي اقترحها التحالف اليساري “الجبهة الشعبية الجديدة” الذي تصدر نتائج الانتخابات الأخيرة.

ضرورة تشكيل حكومة جديدة

يستدعي تشكيل حكومة جديدة الحاجة الملحة لتقديم ميزانية عام 2025 إلى البرلمان، بحلول الأول من أكتوبر (تشرين الأول) كحد أقصى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.