تورونتو (أسوشيتد برس) – عندما كان المخرج البريطاني مايك لِي 6 سنوات، أخبره والده، وهو طبيب كان يعارض أن يصبح ابنه فنانًا، بالتوقف عن رسم الصور.
بطرق عدة، لم يتوقف لِي أبدًا. على مدار ستة عقود من صناعة الأفلام، قدم لِي (81 عامًا) بعضًا من أكثر الأفلام الإنسانية عمقًا في تاريخ السينما، كثير منها دراسات شخصية عن الناس العاديين من الطبقة العاملة، على الرغم من أن أفلامه، بدءًا من “الأسرار والأكاذيب” وصولًا إلى “مستر تورنر”، تمثل طيفًا واسعًا من المواضيع.
يقول لِي: “أسير في الشارع وأرى شخصيات”. “مراقبة الناس هي ما تدور حوله الأمور”.
يستمتع لِي بالجلوس في مطعم في تورونتو صباح اليوم التالي لعروض فيلمه الأخير، والذي يعد الأول له بعد غياب ست سنوات، “الحقيقة الصعبة”. يجمع الفيلم مرة أخرى بينه وبين مارييل جان-باتيست، التي تم ترشيحها لجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم “الأسرار والأكاذيب” عام 1996.
في “الحقيقة الصعبة”، الذي سيفتتح في 6 ديسمبر ويطلق في الولايات المتحدة في 10 يناير، تجسد جان-باتيست دور “بانس” المرأة المليئة بالمرارة والغضب، والتي تعاني داخليًا بشكل غير مفسر يخرج كسم يوجهه زوجها وابنها وأي شخص تقابله خلال رحلاتها القليلة المقلقة خارج منزلها في لندن.
طريقة صنع الأفلام
تم تصوير الفيلم بالطريقة المميزة لِلِي. حيث يتم التحضير بدون نص مكتوب، ويُبنى الشخصية والقصة من خلال أشهر من البروفات مع الممثلين. ويقول لِي إن هذه الطريقة أصبحت أكثر صعوبة للتنفيذ في صناعة الأفلام الحالية. وتحدث عن تلك المعاناة وغيرها في مقابلة.
الشخصية ومصدر الإلهام
أسوشيتد برس: يبدو أن “بانس” غير قادرة على الاستمتاع بالحياة. ربما نعرف جميعًا أشخاصًا مثل “بانس”، ونشعر أحيانًا وكأننا منها. ما الذي جعلك مهتمًا بشخصية مثلها؟
لِي: هذا سؤال مثير للاهتمام لأنه لن يفاجئك إذا قلت إنني مهتم بكل شيء يتعلق بالسلوك البشري. إذا كنت تقصد أنني أتعامل مع شيء أُعرف من خلاله، فإني أوافق. لكن سيكون من غير الصادق أن أقول إن هذا ما كان في ذهني. في الواقع، ربما لم يخطر ببالي حتى هذه المحادثة أن هناك شيء مني في ما تتحدث عنه. ما هو مؤكد هو أنني، مثل الجميع، أعرف “بانس” من نوع أو آخر، وبعضهم قريب مني جدًا.
التفاعل مع الشخصيات
أسوشيتد برس: نظرًا للطبيعة التعاونية التي تتبعها في إبراز شخصية وفيلم، هل يمكنك تحديد البذور التي بدأت بها؟
لِي: من الصعب جدًا، إن لم يكن مستحيلاً. في النهاية، الأمر يحدث بشكل بديهي وعضوي. ابدأ مع ماريان وميشيل. أردت أن أجمع بينهما للمرة الثالثة معي. قررت، حسنًا، دعنا ننظر إلى عالم هؤلاء السود. في الحقيقة لا أستطيع تذكر أو حتى أرغب في الحديث عن التركيبة بالضبط. لأننا حقًا نبدأ رحلة اكتشاف لما هو الفيلم – وهي ليست جديدة على أي شخص يكتب أو يرسم أو يؤلف روايات أو مسرحيات أو سيناريوهات أو يصنع موسيقى أو يكتب شعرًا أو ينحت أو يقوم بأي شيء آخر. كم عدد الروائيين قالوا: “لم أكن أعلم ما سيحدث بعد ذلك، ثم أخبرني الشخصية”. نحن نفعل ذلك حقًا، بشكل أساسي. أفلامي بالنسبة لي تمثل جزءًا مستمرًا من تحقيق شخصي. إنها ليست أفلامًا عن الأفلام، وليست أفلامًا من نوع معين. إنها أفلام عن الأشياء، الحياة.
ردة فعل الجمهور
أسوشيتد برس: العديد من المشاهد تظهر كيف أن الناس، في المتاجر ومواقف السيارات، يستجيبون لاندفاع “بانس”. يمكن القول نفس الشيء عن الجمهور عندما يتعرفون على بطل صعب. هل فكرت في كيفية استجابة المشاهدين لها؟
لِي: لم أفكر في أي مرحلة من هذه الأمور. لأنك مدفوع بالواقع. ولكن، بالطبع، تنظيم هذه الشخصيات المعادية، إذا جاز القول، كانت تدور حول ذلك.
التأمل في العلاقات الإنسانية
أسوشيتد برس: هل تفكر في كيفية تعاملنا جماعيًا أو فرديًا مع شخص مثل “بانس”، التي ترفض المساعدة ولكنها تحتاج إليها؟
لِي: نعم. العالم مليء بـ “بانس”. يعيش الناس بأحوال الآخرين. لا يفكرون في أن هناك شيئًا خاطئًا معهم يحتاج إلى علاج. إنها فقط طريقة وجودها، وهي مزعجة للغاية.
تحديات صناعة الأفلام
أسوشيتد برس: لقد تحدثت عن صعوبة بدء فيلم بالطريقة التي تصنعها بها. هل أصبح الأمر أكثر صعوبة؟
لِي: إنه مستحيل بنسبة 100%. الأمر صعب حقًا، وأصبح أكثر صعوبة. لا تخطئ في ذلك. لقد صنعت حوالي 20 فيلمًا، أعتقد 28، وعلى مر السنين، مع العمل بالطريقة التي أعمل بها، وعدم وجود نص أو مناقشات حول التوزيع، وعدم التدخل، أصبحت الأمور أسوأ. هذا هو أقل ميزانية لدي منذ فترة طويلة. وهذا ينعكس في نقص التعقيد في السرد.
خفض التوقعات في المهرجانات
أسوشيتد برس: هل تشعر بخيبة أمل من المهرجانات؟ تم الإبلاغ عن أن كان وفينيسيا قاما برفض “الحقيقة الصعبة”.
لِي: بالمناسبة، فعلت تيليوريد أيضًا، وهذا غريب. من الصعب معرفة ماذا تشعر تجاه كان. إذا نظرت إلى التشكيلة، قد تفكر، ربما أرادوا البريق والغرور. يقول الناس، “هذا سخيف. لقد فزت بالسعفة الذهبية.” وما إلى ذلك. هذا لا يعني شيئًا. أعني، لقد كنت هنا لفترة طويلة. تفكر، الجمعة أو الجدية، مهما كان. أعني، إذا لم يرغب أحد به على الإطلاق — فهو هنا (في تورنتو) وفي مهرجان نيويورك — فسأبدأ بالارتباك.
استمرار الإبداع
أسوشيتد برس: أعتقد أن أفكارك للأفلام واسعة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، يمكن أن تأتي من أي مكان.
لِي: نعم، هذا صحيح. حتى خلال حديثنا، نحاول جمع الأموال لفيلم آخر. أبدأ، بلا خجل، مثل: إذا حصلنا على شخص مثل هذا ليكون فيه. لنبدأ بفكرة أننا سنجمع ماريان. هذا ما حدث هنا. حسنًا، لدينا ماريان جان-باتيست وهذا يفتح على الفور خطًا غنيًا من إمكانيات الشخصية. هذا ما فعلته دائمًا. تحصل على هؤلاء الممثلين الرائعين الشخصية الذين يأتون ويمثلون. وهم جميعًا ممثلون شخصية. إنهم ليسوا نرجسيين يأتون ويمثلون أنفسهم. إنهم يريدون تجسيد أشخاص حقيقيين في الشارع.