ما تحتاج معرفته حول صراع إسرائيل وحزب الله

Photo of author

By العربية الآن

ما يجب معرفته عن صراع إسرائيل وحزب الله

grey placeholder صراع إسرائيل وحزب الله صراع إسرائيل وحزب الله
epa رجل ينظر إلى بقايا مباني دُمرت في الضربة الإسرائيلية التي قتلت زعيم حزب الله حسن نصرالله، في ضواحي بيروت الجنوبية، لبنان (29 سبتمبر 2024)
EPA

تم تدمير عدة مبانٍ في الضربة الجوية الإسرائيلية التي قتلت حسن نصرالله زعيم حزب الله

تبدو إسرائيل وحزب الله متجهين نحو حرب شاملة قد تمتد إلى المنطقة الأوسع، بعد أسبوع من التصعيد الكبير في صراعهما المستمر منذ فترة طويلة.

يوم الجمعة، وجهت إسرائيل ضربة مدمرة لحزب الله بقتلها زعيم الجماعة الإسلامية الشيعية حسن نصرالله في غارة جوية كبيرة في الضواحي الجنوبية لبيروت.

جاء ذلك في إطار حملة جوية متواصلة، تقول القوات الإسرائيلية إنها تستهدف البنية التحتية التي أقامها حزب الله في لبنان منذ حربهم الأخيرة في 2006، مما يمهد الطريق لعملية برية كبيرة محتملة.

تعمل إسرائيل على شن هجوم بعد حوالي عام من الأعمال العدائية عبر الحدود، التي أثارتها الحرب في غزة، قائلة إنها تريد ضمان العودة الآمنة لسكان المناطق الحدودية الذين فقدوا منازلهم نتيجة هجمات حزب الله.

ورغم أن حزب الله قد ضعُف، إلا أنه لم يُهزم. لا يزال الحزب يطلق قذائف صاروخية نحو شمال إسرائيل ويُعتقد أنه لا يزال يمتلك ترسانة قوية من الصواريخ بعيدة المدى.

إليكم نظرة مختصرة على العديد من التطورات التي حدثت في الأيام الأخيرة.

حزب الله يتأثر بقتل نصرالله وإسرائيل تقول إنها “تنتصر”

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة أنها تعتزم القيام بعملية برية محدودة في لبنان قريبًا، وفقًا لتقارير CBS الأمريكية التي نقلت عن مسؤول أمريكي.

ويقول مراسل شؤون العالم في BBC، بول آدامز، إن الدبابات الإسرائيلية تتجمع بالقرب من الحدود اللبنانية، وتم استدعاء قوات الاحتياط بأعداد قليلة، وأخبر الجنرال الإسرائيلي الأعلى القوات الأسبوع الماضي بالاستعداد للعمل داخل معاقل حزب الله.

ويُقال إن قائد القيادة الشمالية في الجيش يفضل إنشاء منطقة عازلة داخل جنوب لبنان، لتطهير مقاتلي حزب الله والبنية التحتية بعيدًا عن الحدود، والسماح لإسرائيل بإعادة 60,000 مدني إلى منازلهم التي تم إجلاؤهم منها قبل عام تقريبًا.

كانت وسائل الإعلام الأمريكية قد ذكرت في وقت سابق أن فرقًا صغيرة من الكوماندوز الإسرائيلي كانت تقوم بعمليات توغل محدودة عبر الحدود.

ومع ذلك، حتى الآن، لا توجد علامات على عبور دبابات إسرائيلية إلى الأراضي اللبنانية.

عملية برية إسرائيلية في لبنان تلوح في الأفق

لقد ألحق الجيش الإسرائيلي damage كبيرًا بحزب الله في الأسابيع الأخيرة، حيث قتلت أكثر من عشرة قادة بارزين وتم تدمير آلاف الأسلحة في الغارات الجوية. كما تم اتهامه بالتسبب في انفجارات أجهزة الإرسال والمشي التي أسفرت عن إصابة أو عجز أو قتل آلاف من عناصر حزب الله. ومع ذلك، يقول محرر BBC الدولي، جيريمي بوين، إن قتل حسن نصرالله هو الضربة الأكبر على الإطلاق.

على مدار أكثر من 30 عامًا، كان نصرالله القلب النابض لحزب الله. بمساعدة التمويل الإيراني والتدريب والأسلحة، حول الحزب إلى قوة عسكرية أدت هجماته إلى إنهاء احتلال إسرائيل للجنوب اللبناني استمر 22 عامًا في عام 2000، وحاربت إسرائيل إلى حالة من الجمود خلال حرب استمرت شهرًا في 2006.

بالنسبة لإسرائيل، يعد قتل نصرالله انتصارًا كبيرًا. وفي خطاب مواجه في الأمم المتحدة، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل “تنتصر” في الحرب ضد الأعداء الذين يريدون تدميرها. وفي ذلك الوقت، كان قد أذن بالفعل بتنفيذ الضربة التي قتلت نصرالله.

دبابات إسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية (28 سبتمبر 2024)EPA

دبابات إسرائيلية تتجمع بالقرب من الحدود اللبنانية

لبنان: مقتل المئات وتهجير نحو مليون شخص

أفادت وزارة الصحة اللبنانية يوم السبت بأن الهجمات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص خلال الأسبوعين الماضيين، بينهم 87 طفلاً و56 امرأة.

استمر القصف الإسرائيلي يوم الأحد، حيث تم قتل 100 شخص آخر، وحذر رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من أن عدد النازحين قد يصل إلى مليون شخص، أي خُمس السكان.

تواجه السلطات صعوبة في تقديم المساعدة للجميع، في ظل ضغوط على الملاجئ والمستشفيات.

تقول إسرائيل إنها تستهدف مواقع حزب الله، بما في ذلك مخازن الأسلحة وذخائر، متهمة الجماعة باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

ومع ذلك، تشير مراسلة بي بي سي الدولية أورلا غيرين إلى أن هذا الكلام محل نزاع من قبل سكان المنطقة الوسطى من البقاع، وهي معقل حزب الله الذي تعرض للقصف المتكرر خلال الأسبوع الماضي.

كما أخبرت مديرة المستشفى المحلي في راياق أن جميع الضحايا الذين تم علاجهم كانوا مدنيين.

فتاة لبنانية صغيرة تكافح من أجل الحياة بعد الضربات الإسرائيلية

“أمسكت بأحفادي وهربت”: عائلات لبنانية تفر من الضربات الإسرائيلية

grey placeholder صراع إسرائيل وحزب الله صراع إسرائيل وحزب اللهعائلة مشردة من ضاحية داحية، أحد ضواحي بيروت الجنوبية، تأوي إلى الشوارع في بيروت (29 سبتمبر 2024)رويترز
رئيس وزراء لبنان ذكر أنها شهدت أكبر عملية تهجير في تاريخ البلاد

محاولات لتهدئة النزاع تفشل في تحقيق نتائج

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بإعدام حسن نصر الله. ومع ذلك، يقول مراسل بي بي سي في وزارة الخارجية توم باتمان إن قرار إسرائيل التصعيد بشكل حاد في النزاع مع حزب الله قد يكون ضربة قاتلة لاستراتيجية بايدن خلال الـ 11 شهرًا الماضية، التي كانت تهدف إلى وقف الحرب في غزة من الانتشار إلى المنطقة.

قال بايدن إنه يعزز الموقف الدفاعي الأمريكي في الشرق الأوسط، بينما حذرت وزارة الدفاع الأمريكية الميليشيات المدعومة من إيران بعدم استغلال هذه اللحظة لشن هجمات على القواعد الأمريكية.

على الرغم من المحاولات الأمريكية السابقة للحد من تحركات رئيس الوزراء الإسرائيلي وإقناع حزب الله بوقف القتال، فقد أشار نتنياهو بقوة إلى أنه سيتصرف وفقًا لما يراه مناسبًا بغض النظر عن الضغط من واشنطن.

هل يمكن أن تساهم الدبلوماسية في تحقيق وقف لإطلاق النار في الشرق الأوسط؟ العلامات الأولية لا تبشر بخير

حزب الله وإيران يدرسان كيفية الرد

في خطاب يوم الاثنين، وصف نائب زعيم حزب الله، نعيم قاسم، الهجمات الحالية بالصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل بأنها “الحد الأدنى”، وأكد أن الحزب “سيحقق النصر” إذا قررت القوات الإسرائيلية شن هجوم بري.

لا يزال لدى الحزب آلاف المقاتلين، العديد منهم قد خاضوا معارك في الحرب الأهلية السورية، بالإضافة إلى ترسانة كبيرة من الصواريخ الدقيقة الموجهة التي يمكن أن تصل إلى تل أبيب وغيرها من المدن.

يقول مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية فرانك غاردنر إن هناك ضغوطًا داخل الحزب لاستخدام هذه الصواريخ قبل تدميرها، ولكن أي هجوم جماعي على إسرائيل يقتل مدنيين قد يؤدي إلى ردٍ مدمر.

كان اغتيال نصر الله أيضًا ضربة قوية لإيران، مستهدفة قلب الشبكة الإقليمية من الميليشيات المتحالفة المسماة “محور المقاومة” التي تعتبر أساس إستراتيجيتها الرادعة ضد إسرائيل.

يوم الأحد، شنت الطائرات الإسرائيلية ضربات على البنية التحتية في مدينة الحديدة المينائية باليمن ردًا على الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون المدعومون من إيران.

يمكن لإيران أن تطلب من الحوثيين ومجموعات أخرى تكثيف هجماتهم على كل من إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة. لكن أي رد ستختاره، من المحتمل أن تضبطه لتجنب إشعال حرب إقليمية قد تجذب الولايات المتحدة ولا يمكنها الفوز بها.

ماذا قد يفعل حزب الله وإسرائيل وإيران بعد ذلك؟

إيران تحذر من أن وفاة زعيم حزب الله “لن تمر دون عقاب”

الشرق الأوسط
إسرائيل
حزب الله
لبنان

رابط المصدر

awtadspace 728x90

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.