ما هو السر وراء ظهور الدخان الأبيض من الأرض في المغرب؟

Photo of author

By العربية الآن



ما سبب الدخان الأبيض المتصاعد من الأرض في المغرب؟

دخان وحرارة تنبعت من أرض في إقليم #أزيلال #المغرب
شهدت منطقة أزيلال في المغرب تصاعد الدخان من باطن الأرض خلال الأيام الماضية (مواقع التواصل الاجتماعي)

تصدرت منطقة أزيلال المغربية، الواقعة جنوب شرق عاصمة البلاد الرباط، عناوين الأخبار عقب ظهور دخان أبيض يتصاعد من باطن الأرض. وتداول نشطاء وسائل التوصل الاجتماعي مجموعة من الصور والفيديوهات التي توثق هذه الظاهرة غير المعتادة، مما أثار مخاوف لدى بعض السكان المحليين الذين يعتمدون على الثروة الحيوانية في تلك المناطق.

وفقا للفيديوهات المتداولة، فإن الدخان يتصاعد من أرض تنكارف منذ حوالي 20 يوماً، مما تسبب في شعور القلق لدى بعض السكان.

دراسات وفرضيات علمية

في هذا السياق، أشار خبير من المركز الوطني للبحث العلمي والتقني وأستاذ بكلية العلوم السملالية بمراكش، نصر الدين اليوبي، إلى أن هذه الظاهرة ليست جديدة على المغرب، حيث شهدت منطقة فاس سايس حالة مماثلة في ثمانينيات القرن الماضي.

وأوضح اليوبي أن تصاعد الدخان من الأرض قد يكون ناتجًا عن احتراق نباتات الخث المتحللة تحت الأرض، أو نتيجة لوجود ينابيع مائية ساخنة.

ومن جهة أخرى، أكد أستاذ الجيوفيزياء المساعد في مركز البحوث الفلكية المغربية، محمد عبد الظاهر، أن ظاهرة انبعاث الدخان المتكرر من الأرض تعود لسنوات، وقد حدثت بالقرب من قرية الهنداوي في مدينة الداخلة. ويعتبر أن الدخان الأبيض المنبعث مع رائحة الكبريت الهيدروجيني هو ظاهرة طبيعية جيوفيزيائية.

وأضاف عبد الظاهر، أن التفسير الأولي يشير إلى وجود خليط من الطفلة السوداء مع الكبريت والحديد، وعند حدوث عملية الأكسدة لهذا الخليط تحدث حرارة شديدة، مما يؤدي إلى ترسيب الكبريت على السطح وإطلاق رائحة كبريتيك الهيدروجين.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة تنكارف تشتهر بأراضيها الواسعة المستخدمة في رعي الماشية، وقد شهدت مؤخرًا تصاعد الدخان من باطنها وسط شائعات تفيد بوجود “بركان خامد” أو “انصهار معدني”.

المصدر : العربية الآن + مواقع التواصل الاجتماعي



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.