تهديدات جديدة ودلالات على الحرب: ما يقوله القادة قبل الاجتماع الكبير في الأمم المتحدة

Photo of author

By العربية الآن

اجتماع قادة العالم في نيويورك

الأمم المتحدة (AP) – تمت إزالة الحواجز الأمنية، والشوارع على استعداد للإغلاق، والطائرات القادمة من دول مختلفة تهبط في مدينة نيويورك. هذه العلامات تشير إلى قرب انعقاد الاجتماع العالمي السنوي لقادة الدول في الأمم المتحدة.

يبدأ الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، في وقت يشهد فيه العالم اضطرابات متزايدة. وقد حذر الأمين العام للمنظمة، أنطونيو غوتيريش، من أن الأزمات تتفاقم، ومن المتوقع أن يقدم تحذيرًا مشابهًا لدى افتتاح الاجتماع، حيث سيتحدث القادة في أجواء تسودها أصداء الحرب وتهديداتها.

إشارات إلى التحديات العالمية

في يوم الاجتماع، ظهرت مؤشرات على القضايا التي ستكون على جدول الأعمال خلال الأيام القادمة:

  • خلال حدث “قمة المستقبل”، ناقش القادة العالميون التهديدات المتزايدة المرتبطة بالمناخ، وأمن الفضاء السيبراني، والنزاعات العسكرية.
  • سلط رئيس إيران الضوء على التفجيرات المؤلمة في لبنان، واغتيال قائد حماس السياسي إسماعيل هنية، مشيرا إلى أن هذه الوقائع تمثل محاولة من إسرائيل لإثارة الحرب مع إيران.
  • يتطلع معظم الدول إلى حلول تتعلق بتغير المناخ، وتبرز الخلافات حول من يجب أن يتحمل التكلفة لمساعدة الدول النامية في مواجهة آثار التغير المناخي وانتقالها إلى مصادر الطاقة النظيفة.

تقرير يومي عن أنشطة الأمم المتحدة

فيما يلي ما يمكن توقعه من أحداث خلال الأسبوع في الأمم المتحدة:

image
أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، يتحدث أمام الجمعية العامة خلال قمة المستقبل، الأحد، 22 سبتمبر 2024 في مقر الأمم المتحدة. (AP Photo/Frank Franklin II)

إرادة تنظيم الفضاء السيبراني

في “قمة المستقبل”، عبر رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي عن القلق تجاه “المناطق الناشئة للصراع”، بما في ذلك الفضاء السيبراني. أكد مودي على الحاجة إلى تنظيم عالمي متوازن لاستخدام التكنولوجيا بشكل آمن ومسؤول.

المبادرات الصينية والتوترات العالمية

تحدث وزير الخارجية الصيني وانغ يي عن مبادرات بكين الكبرى، مثل مشروع الحزام والطريق، الذي يسهم في تطوير مشاريع بنية تحتية بتمويل صيني في الدول الأخرى. كما انتقد واشنطن بسبب سياسة العقوبات و”مواجهة الكتل” التي تزعزع النظام الدولي.

الصوت المعطل

خلال حديثه عن ضرورة توفير رؤية واضحة لتعليم الشباب، واجه رئيس الإكوادور دانيال نوبوا أزين مشكلات تقنية حيث تم قطع الميكروفون بعد خمس دقائق. وقد تم تطبيق حدود زمنية للكلام، شملت قادة آخرين مثل رئيس البرازيل ورئيس إيرلندا.

التزام أمني ثابت

أفاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن التغييرات السياسية المرتقبة في اليابان والولايات المتحدة لن تؤثر على التزاماتهم الأمنية في شمال شرق آسيا. وأكد أن التعاون بين البلدان الثلاثة لمواجهة التهديدات من الصين وكوريا الشمالية أقوى من أي وقت مضى.

إشارات من العلماء حول المناخ

كشف مجموعة من العلماء عن أول فحص سنوي لصحة كوكب الأرض، مشيرين إلى وجود ستة أنظمة في منطقة الخطر. هناك قلق متزايد بشأن الاحترار المناخي وضرورة التحرك الفوري. أكد مدير معهد بوتسدام أن صحة طبقة الأوزون والهواء في حالة جيدة.

image
وزير الخارجية في جزر البهاما فريدريك ميتشل يتحدث في قمة المستقبل، الاثنين، 23 سبتمبر 2024. (AP Photo/Richard Drew)

# الأسبوع المناخي في نيويورك: مواجهة التحديات المالية لتغير المناخ

تستعد مدينة نيويورك لاستقبال أكثر من 100 من قادة دول العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ستركز المناقشات على كيفية تحصيل تريليونات الدولارات لدعم الدول النامية في انتهاج سياسات بعيدة عن الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، مثل الغاز والنفط والفحم، والتي تسهم في زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

## دعوة ملحة للعمل

قال الرئيس السابق لكولومبيا، خوان مانويل سانتوس، في مؤتمر صحفي والقلق يتزايد بشأن مستقبل الكوكب: “لقد أدرك العالم منذ 30 أو 40 عامًا أن الأرض تسير في الاتجاه الخطأ، ولكننا لم ندرك حجم الأزمة. اليوم، الكوكب يشهد ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة، ويتطلب منا العمل بشكل عاجل”.

## مداخلات من القادة الدوليين

في “قمة المستقبل” التي يوليها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أهمية كبيرة، تقدم قادة مختلف الدول بتصريحات متسلسلة. أبرزت كلمة القبطانين الرئيسين لجمهورية سان مارينو، أليساندرو روسي وميليانا غاسبيروني، القضايا المتعلقة باللاجئين والتطرف والعنف، مشددين على أهمية النظام الدولي الذي تمثله الأمم المتحدة لحماية مصالح الدول الصغيرة.

## تمثيل المرأة في الأمم المتحدة

من الملاحظ أن فقط 19 امرأة من أصل 194 متحدثًا سيفتتحون نقاشات الجمعية العامة.

## اقتباسات مؤثرة من القمة

خلال النقاشات، جاءت تعليقات ملهمة من شخصيات بارزة، مثل الرئيس الإيراني مسعود بيزشكیان الذي قال: “لا يوجد فائز في الحروب”. كما أعربت الممثلة ميريل ستريب عن قلقها حول وضع النساء في أفغانستان، مشيرةً إلى أن “قطة أنثى تمتلك حرية أكثر من النساء”.

## قادة الكاريبي يطالبون بتحمل الملوثين المسؤولية

عبر قادة الكاريبي عن رغبتهم في تحميل الشركات الكبرى، خصوصًا تلك المرتبطة بالوقود الأحفوري، جزءًا من تكلفة العملة اللازمة لمساعدة الدول الفقيرة على مواجهة آثار تغير المناخ. وأكدت رئيسة وزراء باربادوس، ميا موتلي، أن هذه الشركات يجب أن تساهم بشكل أكبر.

## الدور الأمريكي في مواجهة تغير المناخ

قال جون بوديستا، المستشار البارز للرئيس بايدن في الشؤون المناخية، إن الولايات المتحدة تقوم بدورها التحريري في مكافحة تغير المناخ، مشيرًا إلى أن قانون خفض التضخم قد أثر بشكل كبير في تحفيز الشركات الخاصة على المسار نحو الطاقة النظيفة.

## ما هو القادم؟

تتطلع الأنظار إلى كلمة جو بايدن المقررة يوم الثلاثاء، حيث سيقدم توجيهاته كزعيم للولايات المتحدة بعد خمسة عقود. يُنتظر أن تتصدر الأزمات العالمية، مثل الصراعات في غزة وأوكرانيا، جدول الأعمال خلال هذه الفترة المهمة التي ستحدد مسار المجتمع الدولي لمعالجة قضايا محورية.

ساهم في هذا التقرير كتّاب AP سيث بورنستين وماثيو لي.

[رابط المصدر](https://apnews.com/article/united-nations-un-general-assembly-leaders-summit-e935290602c9c6658f305f20affac181)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.