مبدعون يشيدون بالمَلَّك الشاعر بدر بن عبد الرحمن

Photo of author

By العربية الآن



مبدعون يشيدون بالمَلَّك الشاعر بدر بن عبد الرحمن

بدر بن عبدالرحمن، المصدر:واس
الشاعر الأمير بدر بن عبد الرحمن (واس)
ظلمت الموت الشاعر الأمير السعودي بدر بن عبد الرحمن صباح اليوم السبت عن عمر يبلغ 75 سنة، جراء وعكة صحية مريرة في الزمن الأخير، وكان يتلقى العلاج في إحدى المُصِحات بالعاصمة الفرنسية باريس حيث انتقل إلى دار البقاء.

وشهدت جموع الفنانين والشعراء في الوطن العربي على رحيله، وتداول الجمهور آخر تويتات الشاعر الراحل عبر منصة إكس، حيث كتب فيها: “الجماهير لا تهتم بأوضاعك.. كالذي يحزن على مأساويك، وإن ضاقت أفقك أمام قدميك.. سوف يموت ولن يرى أحد عائلتك”.

وأظهرت المطربة الإماراتية أحلام حزنها على فقدانه فيأكثر من تويت عبر حسابها على منصة إكس.

كتبت: “اختفت نور الحروف”.

وبكت عليها وقالت: “إنّا لله وإنّا إليه راجعون، قضى الله، وأراد فعل، اللهم ارحم عبدك البدر بدر بن عبد المحسن وعافه واجعل ما أصابه من مرض كفّارة له، وارفع منزلته في الجنة، وألهمنا الصبر”.

ونعاه الفنان الإماراتي حسين الجسمي عبر تويتة قال فيها: “اللهم ارحم عبدك بدر بن عبد المحسن واغفر له واشفه وتقبل توبته وأكرم مكانه ووسّع مدخله وانقه من الذنوب والزلل كما يُنقى الثوب الأبيض من الأوساخ، إنّا لله وإنا إليه راجعون”.

ووصفت المطربة نوال الكويتية الشاعر الراحل بالأب الكريم الكبير والصديق، وكتبت عبر حسابها على منصة إكس: “ستظل دائمًا في قلوبنا وقلوب كل من يحبّونك. رحم الله الأمير بدر بن عبد المحسن وأدخله فسيح جناته. خالص التعزية لأسرة الأمير بدر بن عبد المحسن ولأسرة آل سعود الكريمة”.

وقدم المطرب والملحن السعودي عبادي الجوهر التعزية لأسرته وكتب: “رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن وغفر له وأدخله فسيح جناته”.

 

“واختفى نور الحروف والمسافر رحل” بهذه الكلمات نعاه المطرب راشد الماجد، الذي قال إن الوطن العربي فقد شخصية ومدرسة شعرية وثقافية كبيرة، وكتب عبر حسابه على منصة إكس: “رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن، نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته”.

وصيّ وندمت عليه الفنانة أنغام قائلة: “اللهم، اعف عنه وارحمه، أتقدم بأحر التعازي لأسرته، استحزنني كثيرًا خبر رحيلك”.

وكتب الشاعر نايف الرشيدي: “نقصت أضواء الشوارع وانطفأ نور الحروف، رحل البدر؛ بدر الشعر والأدب والجمال، بعجز اللغة وألم الشعور عن وصف رحيله.. اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه”.

أما الشاعر محمد جبر الحربي، فكتب: “علمت للتو بانتقال الإنسان والأخ والصديق ومحب الجميع ورفيق الرحلة صاحب السمو الملكي الشاعر بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز إلى جوار ربه فجر اليوم في باريس”.

ويُعتبر الأمير السعودي بدر بن عبد المحسن واحدًا من أبرز رواد الشعر الحديث في الجزيرة العربية، وتتضمن كتاباته الأدبية والغنائية جمع بين الحقيقة السياسية والاجتماعية في المملكة، وبين العشق والفخر والنعي.

ولد الشاعر الراحل في الثاني من أبريل/نيسان 1949، وسافر خلال دراسته بين السعودية ومصر، كما درس أيضًا في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ونشأ في بيت مدرك للعلم والأدب، حيث كانت مكتبة والده تحوي العديد من الكتب، ما جعله فتى متفتح على العلم منذ صغره، وعشق القصيدة والأدب.

شارك الشاعر مع عدد من الشعراء في المملكة، من بينهم محمد العبد الله الفيصل، وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، ومحمد بن أحمد السديري، بالإضافة إلى آخرين.

الأغنية الشعرية

وجَّدت قصائده استحسان عدد من المطربين والمطربات في العالم العربي، حيث غنى له طلال مداح أغانٍ كـ “ما أطولك ليل” و”الهوى لو تمنى” و”عطني المحبة”، وغنى له الفنان محمد عبده “صوتك يناديني” و”الرسايل” و”ردي سلامي” و”لا تجرحيني” و”أنا حبيبي” و”رسالة إلى من يهمها أمري” و”عطني في هواك الصبر” و”ما بقى لي قلب”.

وأعاد الراحل أبياته للمغني عبادي الجوهر “كأنك حبيبي” و”كلهم راحوا” و”المرايا” و”كفاك غرور” و”ليلهم طال”، وللفنان عبد المجيد عبد الله “تخيل” و”موت وميلاد”.

غنت نوال الكويتية أبياته “لا تجي الليلة” و”أنت ولا الموت”، وغنى له المطرب عبد الله الرويشد “وحدك لي” و”نسيت الزمن” و”أنتي حلم”، وخالد عبد الرحمن “عقد وسوار” و”ليل التجافي” و”عود الليل”، وغنى له راشد الماجد “المسافر” و”الحل الصعب”، وغنى له الفنان كاظم الساهر “البتول” و”ناي” و”صور” و”الجريدة” و”ممكن توصلني”، وصابر الرباعي “لا أنت حارس للنجوم”، بالإضافة إلى تعاونه مع المطربة نجاة الصغيرة التي أدت من أبياته أغنيتها “موال الشوق”، وأدت أصالة من أبياته “أعلق الدنيا” و”أوقات” و”وش كنت أقول”، وماجد المهندس “جفن الليل”.

وتحافل بعديد من الأوبريتات الوطنية، منها “فوق هام السحب” و”سيوف العز” و”حدثينا يا روابي نجد” و”الله أحد” التي قدمها المطرب محمد عبده، و”عز الوطن” و”صرخة” لطلال مداح، وقدم أوبريتات الجنادرية كـ “وقفة حق” و”فارس التوحيد” و”وطن الشموس” و”مملكة الحب والسلام”.

وبالإضافة إلى الشعر والغناء، له خبرة في كتابة السيناريو والدراما من خلال مسلسل “توق” الذي نُشر في عام 2011.

القمر المكتمل

طوال رحلته الطويلة، تم تعيين الأمير السعودي بدر بن عبد المحسن في منصب رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون، وأيضًا رئيسًا لتنظيم الشعر في المملكة.

شُرف الشاعر الراحل بالتكريم في عدة مناسبات، حيث تم تكريمه في عام 2019 من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمنحه وسام الملك عبد العزيز، وفي نفس العام قدمت له منظمة اليونسكو تكريمًا بمناسبة اليوم العالمي للشعر نظرًا لإسهاماته الشعرية.

وشاركت الهيئة العامة للترفيه في المملكة في تكريم بدر بن عبد المحسن، حيث نظمت حفلًا غنائيًا بعنوان “ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل”، وفاز خلال مسيرته بعدة لقاب، منها “مهندس الكلمة” وأحد رواد الشعر الحديث.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.