محكمة فرنسية تمنح اللاجئين الفلسطينيين اللذين يستفيدان من حماية الأمم المتحدة صفة رسمية

Photo of author

By العربية الآن


قرار تاريخي للمحكمة الفرنسية

قضت المحكمة الوطنية لحق اللجوء في فرنسا بالسماح للاجئين الفلسطينيين الذين تحت حماية الأمم المتحدة بالحصول على صفة لاجئين، وذلك في ضوء الوضع الراهن في قطاع غزة. وقد مُنِحت هذه الصفة لزوجين هربا من حركة «حماس» في مارس 2023.

تفاصيل القرار

في قرار أصدرته في 13 سبتمبر 2024، أوضحت المحكمة المتخصصة أنه نظرًا للوضع الأمني والإنساني الحالي، فإن الفلسطينيين من القطاع المحميين أممياً يمكنهم المطالبة بلقب لاجئين في فرنسا، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

أشارت المحكمة إلى أن «الحماية يجب أن توفرها لهم الأمم المتحدة، حيث لم يعد بالإمكان ضمانها». وذلك بسبب التدهور الأمني والإنساني في غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

تاريخ القضية

كان الزوجان قد تقدما بطلب للمحكمة بعد أن رُفض طلبهما الأول للجوء في يوليو 2023. هربا من قطاع غزة في مارس 2023 متوجهين إلى غويانا الفرنسية بعد تهديد حركة «حماس» لهما.

حماية وكالة الأونروا

أوضح الزوجان أنهما قد طلبا الحماية من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لكن قضت المحكمة بأن هذه الحماية تحول دون الحصول على صفة لاجئين وفق اتفاقية جنيف الموقعة في 28 يوليو 1951. ومع ذلك، لفتت المحكمة الانتباه إلى أن الحماية لم تعد متاحة عملياً، إذ أصبحت الأونروا غير قادرة على تقديم المساعدة لأي فلسطيني في القطاع.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

فلسطينيون يسيرون بين الأنقاض في مخيم البريج للاجئين في جنوب قطاع غزة 17 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.