أمر قبض من محكمة أرجنتينية بحق رئيس فنزويلا

Photo of author

By العربية الآن

أمر قضائي بالقبض على مادورو

أصدرت محكمة في الأرجنتين يوم أمس (الاثنين) أمرًا بالقبض على مجموعة من المسؤولين الفنزويليين، ومن بينهم الرئيس نيكولاس مادورو، وذلك في إطار تحقيق جنائي يتعلق بجرائم ضد الإنسانية.

دعوى قضائية من المنتدى الأرجنتيني

صدر هذا القرار بناءً على دعوى قدمها المنتدى الأرجنتيني للدفاع عن الديمقراطية، والذي أشار إلى أن القضاء الأرجنتيني أصدر أوامر بالقبض على مادورو وديوسدادو كابيلو وآخرين من قادة الحكومة الفنزويلية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

تفاصيل الحكم

في الحكم الذي يتكون من 20 صفحة، ذكرت المحكمة الاتحادية في بوينس آيرس أن هناك خطة منهجية تتضمن عمليات قمع وإخفاء قسري وتعذيب وقتل واضطهاد ضد أجزاء من المدنيين في فنزويلا، وقد بدأت هذه الأفعال منذ عام 2014 وحتى الآن.

مبدأ الولاية القضائية العالمية

تأسس قرار القضاة على مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يُطبق في حالات الجرائم ضد الإنسانية.

تصاعد التوترات بين فنزويلا والأرجنتين

في وقت سابق من اليوم، أصدرت المحكمة العليا في فنزويلا أمرًا بالقبض على الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي ووزيرة الأمن باتريشيا بولريتش وشقيقة الرئيس، كارينا ميلي، بتهم تتعلق بغسل الأموال. وقد زادت التوترات بين بوينس آيرس وكاراكاس منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 28 يوليو (تموز) الماضي، والتي شهدت اتهامات بالتزوير.

ردود الفعل الدبلوماسية

على خلفية الانتخابات، تم طرد دبلوماسيين أرجنتينيين من فنزويلا. وطَلَبَت بوينس آيرس المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بإصدار مذكرة اعتقال بحق نيكولاس مادورو في ظل هذه الأجواء المتوترة.

الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو (أ.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.