مخرجة يهودية أميركية ونجوم سينما بارزين يعبرون عن تضامنهم مع الفلسطينيين في مهرجان البندقية

Photo of author

By العربية الآن



LOS ANGELES, CALIFORNIA - NOVEMBER 02: Sarah Friedland attends day one of CareFest at UCLA Meyer and Renee Luskin Conference Center on November 02, 2023 in Los Angeles, California. Phillip Faraone/Getty Images for Caring Across Generations/AFP (Photo by Phillip Faraone / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP) الفرنسية
### دعم فلسطين في مهرجان البندقيةعبرت المخرجة الأمريكية سارة فريدلاند عن تأييدها للشعب الفلسطيني خلال كلمتها أثناء تسلمها جائزة أفضل مخرجة في مهرجان البندقية السينمائي في دورته الـ 81. وقد أشارت إلى الحرب المستمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، معبرة عن تأييدها لنضال الفلسطينيين من أجل تحقيق حريتهم.### تصريحات صارخة حول الأوضاع في غزةالمخرجة، التي نالت جائزة “أسد المستقبل” عن فيلمها “لمسة مألوفة”، استخدمت منصتها لتسليط الضوء على المجازر الإسرائيلية في غزة. وذكرت: “كفنانة أمريكية يهودية أعمل في مجال السينما، أستلم هذه الجائزة في اليوم الـ 336 للإبادة الإسرائيلية وفي العام الـ 76 للاحتلال”.### أهمية دور السينمائيين في محاسبة إسرائيلوخلال كلمتها، اعتبرت فريدلاند بأن مسؤولية العاملين في السينما هي استخدام المنصات المؤسسية لوقف إفلات إسرائيل من العقاب على مستوى العالم، الأمر الذي لاقى تصفيقًا حارًا من الحضور.### أمنيات بإنهاء الصراعالممثلة الأمريكية كاثلين تشالفانت، التي حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في “لمسة مألوفة”، تناولت الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أثناء تسلمها الجائزة، متمنيةً انتهاء “التحول الكارثي للأحداث” ليتمكن الناس من العيش بسلام وحرية.### تعبير مؤثر عن الإنسانيةقال المخرج الفلسطيني إسكندر قبطي، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه “إجازة سعيدة”: “أقف هنا بفخر، ولكنني أشعر بالحزن بسبب الأحداث الصعبة التي نمر بها في الأشهر الـ 11 الماضية، حيث نشهد الإبادة الجماعية المستمرة في غزة، مما يختبر إنسانيتنا وبوصلتنا الأخلاقية”.### دعم المشاهير لقضية فلسطينأضاف قبطي أن هذا الواقع الأليم يذكرنا بعواقب القمع، موضحًا كيف يمكن أن تجمعنا الروايات الأخلاقية معًا، لكن في نفس الوقت تشتتنا عن معاناة الآخرين. وتعكس أحداث فيلم “إجازة سعيدة” عن أربع شخصيات متصلة تعيش في حيفا، وتتنقل عبر خلفيات ثقافية مختلفة.كما أعرب العديد من نجوم السينما عن دعمهم لفلسطين خلال فعاليات المهرجان. حيث ظهر المخرج الأمريكي الياباني نيو سورا مرتديًا الكوفية الفلسطينية ودبوس على شكل علم فلسطين أثناء عرض فيلمه “نهاية سعيدة”. كما نشر عبر إنستغرام صورًا لدعمه للفلسطينيين.الممثل المصري عصام عمر أظهر دعمه أيضًا بارتداء دبوس شكل علم فلسطين خلال عرضه لفيلم “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو”. وشارك صورة له على السجادة الحمراء، معلقًا: “أحلى صورة في حياتي من أجل فلسطين”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.