مدرسة في القدس تُغلق أبوابها نتيجة مضايقات الاحتلال

Photo of author

By العربية الآن



قيود الاحتلال تغلق مدرسة مقدسية وطلبتها يبحثون عن بدائل

التحقت مدرسة جديدة في القدس، بـ8 مدارس أغلقت أبوابها في السنوات الأربع الأخيرة، بسبب مضايقات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، التي جعلتها غير قادرة على الاستمرار.

قال نادر أبو عفيفة، مدير مدرسة “أحباء الرحمن”، أن مجلس الإدارة قرر إغلاق المدرسة في بداية العام الدراسي (2024-2025) بعد عامين من المضايقات والتعقيدات الإسرائيلية، مما أدى إلى عدم تجديد الترخيص.

تشير المعلومات إلى أن المدرسة، التي تقع في مخيم شعفاط شمال شرق القدس، تأسست في عام 1994 ومصنفة تحت دائرة الأوقاف الإسلامية، وكانت تضم قبل الإغلاق 250 طالباً وطالبة.

وأوضح أبو عفيفة أن المدرسة اضطرت في الآونة الأخيرة إلى مطالبة وزارة المعارف الإسرائيلية بتجديد ترخيصها، لكن الوضع تطور إلى طلب إدارة الاحتلال تغيير المبنى القديم وفرض منهاج دراسي مُحرّف، بالإضافة إلى منع تعيين معلمين من خريجي الجامعات الفلسطينية. وفي نهاية المطاف، قوبل طلب تجديد الترخيص بالرفض.

وفي سياق آخر، يشير التقرير إلى أن الفلسطينيين في القدس يواجهون نقصاً في الأراضي لبناء مدارس جديدة، مما يزيد من معاناتهم في الحصول على مقاعد دراسية. تقدّر مؤسسة فيصل الحسيني المختصة بقضايا التعليم حاجة المدينة إلى نحو 10 آلاف مقعد دراسي إضافي.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.