مديرة صندوق النقد الدولي تنبه من ضعف النمو العالمي وتطالب بإجراء إصلاحات اقتصادية عاجلة

Photo of author

By العربية الآن

تحذير من ضعف النمو الاقتصادي العالمي ودعوة لإصلاحات اقتصادية

مديرة صندوق النقد الدولي تنبه من ضعف النمو العالمي وتطالب ضعف النمو العالمي ضعف النمو العالمي
جورجيفا: التجارة العالمية لم تعد القوة الدافعة كما كانت سابقًا (الأناضول)
حذرت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، من مستقبل صعب يواجه الاقتصاد العالمي. في خطابها قبل بداية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أكدت أن توقعات الصندوق تشير إلى ضعف النمو على المدى المتوسط، مع تصاعد التوترات التجارية وارتفاع مستويات الديون، مما يطرح تحديات كبيرة على الساحة العالمية.

كما أوضحت جورجيفا أن التجارة العالمية، رغم أن نموها ليس كما كان سابقًا، إلا أنها لا تزال تتطور، قائلة: “التجارة تشهد تباطؤًا، لكنها لم تتجه نحو الانخفاض”.

وفي هذا السياق، أكدت جورجيفا على الحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لتعزيز النمو وتقليل مستويات الديون، وبناء اقتصاد أكثر قدرة على مواجهة الأزمات.

مخاوف من التأثيرات الجيوسياسية

عبرت جورجيفا عن قلقها من تأثير ارتفاع الأسعار، خاصة على فئات المجتمع الأكثر فقراً، إذ أن هذه الزيادة تؤثر عليها بشكل غير متكافئ. وأشارت إلى أن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط يؤدي إلى عدم استقرار الاقتصادات الإقليمية وأسواق السلع الأساسية العالمية، مما يزيد من تعقيد الوضع الاقتصادي.

كما أبرزت جورجيفا زيادة الإنفاق العسكري في العديد من الدول، والذي يقلل من الموارد المتاحة لتمويل أولويات أخرى، مثل تقديم المساعدات للدول النامية.

المصدر: رويترز

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.