مسؤول إسرائيلي يقترح ممرًا آمنًا للمهندس يحيى السنوار مقابل إطلاق سراح الرهائن

Photo of author

By العربية الآن




سي إن إن
 — 

عرض إسرائيلي لخروج سنوار من غزة

اقترح مسؤول إسرائيلي إمكانية توفير مخرج آمن لقائد حماس يحيى سنوار من غزة، حال تم الإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين في الأراضي الفلسطينية.

شروط الإطلاق وتحرير غزة

صرح منسق شؤون الرهائن والمفقودين الإسرائيلي غال هيرش لصحفية سي إن إن جيسيكا دين يوم الأحد بأنه إذا تم إعادة 101 رهينة المتبقية، “أنا أؤمن بأننا سنتفق على بناء ممر آمن للارهابي الرئيسي، هتلر الجديد، سنوار – ممر آمن له ومن يريد مرافقته للخروج من غزة”.

وذكر هيرش أن هذه الشروط، بالإضافة إلى “نزع السلاح وإزالة التطرف” من غزة، قد تسهم في استعادة المنطقة وإنهاء الحرب.

تفاصيل عرض الممر الآمن

في يوم الثلاثاء، قدم هيرش تفاصيل إضافية عن الفكرة خلال مقابلة مع بلومبرغ، مشيراً إلى أن إسرائيل قد اقترحت بالفعل مخرجاً آمناً لسنوار.

قال “إنني مستعد لتوفير ممر آمن لسنوار وعائلته ومن يريد الانضمام إليه”. وأضاف: “نريد عودة الرهائن. نريد نزع السلاح، وإزالة التطرف بالطبع — نظاماً جديداً يدير غزة”.

وأوضح أنه تم طرح عرض الممر الآمن قبل يوم ونصف، لكنه لم يكشف عن رد الفعل. وأضاف أن إسرائيل ستكون مفتوحة للإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم كجزء من أي اتفاق، كما أخبر بلومبرغ.

تواصلت CNN مع حماس لتعليق على اقتراح هيرش، وكذلك مع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للحصول على تعليق.

غال هيرش يظهر على CNN يوم الأحد، 8 سبتمبر.

سنوار: الزعيم المثير للجدل

يُعتبر سنوار من أقوى الشخصيات في حماس، ويتهمه الاحتلال الإسرائيلي بأنه المهندس الأساسي لـمجزرة 7 أكتوبر التي أدت لمقتل 1200 شخص في إسرائيل واحتجاز أكثر من 250 شخص. وهو أيضاً من بين قادة حماس المتهمين من قبل المدعين العامين الأمريكان في الهجوم القاتل.

أعلنت حماس سنوار كزعيم لمكتبها السياسي الشهر الماضي، بعد أيام من اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق وقائد المفاوضات إسماعيل هنية في طهران.

ويعتقد أنه لا يزال في حالة فرار ضمن الشبكة الواسعة من الأنفاق الموجودة تحت غزة، ويتنقل بشكل متكرر، وقد يكون محاطًا بالرهائن كدروع بشرية، وفقًا لما يعتقده المسؤولون الأمريكيون. لم يتم رؤيته علنًا منذ 7 أكتوبر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.