مسؤول سعودي سابق يتهم الأمير محمد بتزوير توقيع الملك على قرار الحرب في اليمن

Photo of author

By العربية الآن


زعم سعودي سابق بأن ولي العهد مزّق توقيع والده لإعلان الحرب على الحوثيين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (أسوشيتد برس) – زعم مسؤول سعودي سابق يوم الاثنين أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مزق توقيع والده على مرسوم ملكي أطلق الحرب الطويلة والمقفلة للمملكة ضد الحوثيين في اليمن.

عدم رد السلطات السعودية على الاتهامات

المملكة لم ترد على الاستفسارات حول هذه الادعاءات التي جاءت دون أدلة دعم من سعد الجبري في مقابلة أجراها مع بي بي سي نُشرت لأول مرة يوم الاثنين. كما اعترف الجبري لاحقاً بالادعاءات بتفصيل في بيان لوكالة الأنباء أسوشيتد برس.

الجبري: إمام موجه لحماية البلاد

لقد وُصفت المملكة الجبري بأنه "مسؤول حكومي سابق مُشوه السمعة". الجبري، الذي كان لواءً سابقاً ورئيساً للمخابرات، يعيش في المنفى في كندا، وهو في نزاع طويل مع المملكة بسبب سجن ابنيه، في قضية يصفها بأنها محاولة لاستدراجه للعودة إلى السعودية. ويزعم الجبري أيضاً أن ولي العهد يرغب في اغتياله.

“أنا لست معارضاً، ولم أضع نفسي في هذا الموقف باختياري”، قال الجبري لوكالة أسوشيتد برس. “كنت مسؤولاً سعودياً رفيع المستوى كُلفت بحماية بلدي، وكنت معروفاً بإنقاذ آلاف الأرواح من السعوديين والغربيين. الآن أنا أب أفعل كل ما بوسعي لضمان إطلاق سراح أبنائي.”

محمد بن سلمان: قيادة بمزيد من السيطرة

تأتي هذه الادعاءات في وقت يواصل فيه الأمير محمد عمله بصفته الزعيم الفعلي للمملكة، إذ يقوم غالباً بلقاء القادة بدلاً من والده، الملك سلمان البالغ من العمر 88 عاماً.

سلوك محمد بن سلمان الحازم، خصوصاً في بداية توليه السلطة مع بداية الحرب في اليمن عام 2015، تم توسيعه إلى قمع أي معارضة محسوسة أو قوى سياسية قد تتحدى سلطته.

الخطة العسكرية ضد الحوثيين

قال الجبري لأول مرة لـ بي بي سي إن "مسؤولاً موثوقاً" مرتبطاً بوزارة الداخلية السعودية أكد له أن الأمير محمد هو من وقع المرسوم الذي يعلن الحرب بدلاً من والده، بينما كان محمد وزير الدفاع في ذلك الوقت.

في وقت لاحق، أخبر الجبري أسوشيتد برس أنه توصل إلى اتفاق مع نظراء أمريكيين في إدارة أوباما بشأن إطلاق المملكة "حملة قصف جوي للقضاء على تهديدات الحوثيين، وإقامة ردع، وإجبار عملية سياسية بدون تدخل بري." بعد ذلك، ترأس وزير الداخلية السعودي آنذاك، الأمير محمد بن نايف، اجتماعاً في السعودية لتنظيم تلك الخطة.

ومع ذلك، زعم الجبري أن الأمير محمد بن سلمان أظهر "استياءً واضحاً" في ذلك الاجتماع وأشار إلى أنه يمكنه هزيمة الحوثيين في غضون شهرين من خلال هجوم بري.

“من الغريب، أنه صدر أمر ملكي لاحقاً يتجاوز الخطة المتفق عليها ويأذن بعملية برية – دون معرفة الملك وبتوقيع مزور”، قال الجبري لـ أسوشيتد برس.

ردود الفعل الدولية والحرب المستمرة

رفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على مزاعم الجبري.

الحرب ضد الحوثيين المدعومين من إيران، التي أطلقها الأمير مع وعود علنية بأنها ستنتهي سريعًا، قد استمرت لنحو عقد من الزمن، وأسفرت عن مقتل أكثر من 150,000 شخص وخلقت واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

منذ بداية الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، أطلق الحوثيون هجمات على الشحن، مما أدى إلى إرباك حركة المرور عبر البحر الأحمر وواجهت البحرية الأمريكية أقسى قتال منذ الحرب العالمية الثانية.

الأمير محمد بن نايف، الذي تولى لاحقًا منصب ولي العهد للملك سلمان، كان صديقًا موثوقًا للولايات المتحدة في المعركة ضد متطرفي القاعدة في المملكة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001. وقد استبدل الملك سلمان ولي العهد بابنه في عام 2017، ويُعتقد أن الأمير محمد بن نايف تم وضعه قيد الإقامة الجبرية.

الأبوة وحالة القلق المستمرة

قام الجبري بمقاضاة الأمير محمد بن سلمان في محكمة أمريكية، زاعمًا أن ولي العهد سعى لاغتياله بعد فراره إلى الخارج. “لقد خطط لاغتيالي”، قال الجبري لـ بي بي سي. “لن يستريح حتى يرى جثتي. ليس لدي أدنى شك في ذلك.”

وصف الجبري مخاوفه من أن ولي العهد لا يزال يرغب في قتله، بينما يبقى أبناؤه بالغين، سارة وعمر، محتجزين في المملكة، وهو ما أكرره لـ أسوشيتد برس.

“السكوت لم يجعل الأمور أفضل، لذلك لم يكن لدي خيار سوى التحدث من أجل مصلحة أبنائي وبلدي”، قال الجبري. “ولي العهد محمد بن سلمان هو من بدأ هذا الخلاف غير الضروري وله القدرة على إنهائه على الفور.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.