مشهد تجاهل فيلم “أوبنهايمر”.. أميركيون متأثرون من تجربة القنبلة الذرية | فن

Photo of author

By العربية الآن

“كان ويسلي بوريس نائمًا بمنتهى السلام في فراشه عندما فجرت أول قنبلة في عصر النوويات على بُعد 40 كيلومترًا فقط من منزله.”

“تدحرج الضوء الساطع إلى منزله الواقع في صحراء نيو مكسيكو في جنوب غرب الولايات المتحدة، ولم يمض وقت طويل حتى انقضت نوافذه بفعل قوة الانفجار المدهش.”

“أصبح ويسلي غير قادر على التمييز بسبب إبهاره الشديد بتألق الانفجار، فسأل والده: “ماذا حدث؟ هل انفجرت الشمس؟”.

“هذا الانفجار، الذي وقع في تمام الساعة 5:30 من صباح 16 يوليو/تموز 1945 والأحداث التي سبقته، يشكل محور فيلم “أوبنهايمر” (أوبنهايمر)، الأقرب للفوز بجائزة الأوسكار الكبرى.”

“ومع ذلك، المنطقة الصحراوية في فيلم كريستوفر نولان الذي يمتد لثلاث ساعات حول مخترع القنبلة الذرية، تبدو خالية تمامًا بالمقارنة بالواقع، حيث لم يظهر أي من سكانها الذين كانوا ضحايا تجربة “ترينيتي” (ترينيتي).

“على الرغم من ذلك في الواقع، كان هناك آلاف الأشخاص، معظمهم من الأصول اللاتينية والهنود الحمر الأمريكيين، يعيشون ضمن نطاق قطره 80 كيلومترًا حول الموقع السري لاختبار القنبلة الذرية الذي اختارته الجيش والعلماء.

“أوضح بوريس البالغ من العمر 83 عامًا اليوم إن أيًا من سكان المنطقة المجاورة لم يستوعب سبب ظهور تلك السحابة العملاقة على شكل نبات فطري؟

“وأضاف “لم نفزع، لأنه لم يقتلنا على الفور. لم يكن لدينا أي فكرة عن هوية هذا الشيء”.

صورة نادرة لمدير مختبر لوس ألاموس، روبرت أوبنهايمر (يرتدي قبعة ذات لون فاتح ويضع قدمه اليسرى على أنقاض التفجير) (غيتي)

 

“الآن، بعد ثمانين عامًا، يدرك هذا الأمريكي تمامًا التبعات القاتلة للانفجار الذي أطلق عناصر مشعة حتى ارتفاع 15 كيلومترًا.

“تم إجراء الاختبار في ظل طقس عاصف على الرغم من تحذيرات العلماء، حيث كانت الولايات المتحدة تستعجل لأنها كانت تشارك في سباق لتصنيع قنبلة نووية تنهي الحرب العالمية الثانية.”

“بعد الانفجار، جرفت الأمطار الغزيرة كل المواد السامة إلى الأرض، مما أصاب الإشعاعات الصحراء وغبارها ومصادر المياه ونظام الغذاء بأكمله.”

“نتيجة لذلك، توفي شقيق بوريس بسبب إصابته بالسرطان. كما صارت أخته تقاتل المرض نفسه، واليوم ابنتها كذلك.”

“هو نفسه يعاني من سرطان الجلد ويحاول اليوم علاجه بوساطة الطب البديل للهنود الحمر.”

“على الرغم من الثمن الباهظ الذي دفعه ضحايا مشروع “مانهاتن”، لم يحصل أحد منهم على أي تعويض.”

“قالت تينا كوردوفا، المتعافية من سرطان، والتي تترأس إحدى الجمعيات التي تدعو إلى تحقيق العدالة، “لقد عاملونا كحيوانات التجارب”.

“وأكدت أن أحدًا على الإطلاق لم يهتم بحالة السكان”، عكس ما يحدث لحيوانات التجارب.

“شددت هذه الناشطة على أهمية “أوبنهايمر” في ترسيخ تجربة “ترينيتي” في عقول الملايين من المشاهدين، معربة عن أسفها لأن الفيلم السينمائي “لم يصل بعيدًا كفاية”.

“يأمل أن يستخدم فريق الفيلم المرشح لـ13 جائزة أوسكار حفل 10 مارس/آذار كمنصة “للاعتراف بتضحيات ومعاناة شعب نيو مكسيكو”.

“قالت السيدة التي تعاني من السرطان منذ خمسة أجيال من عائلتها منذ عام 1945، “كانوا يعلمون بوجودنا عندما صنعوا الفيلم، لكنهم قرروا تجاهلنا مرة أخرى”.

“تأمل أن تصحح الولايات المتحدة هذا الظلم التاريخي. إذ فقط توفر القوانين تعويضًا عن الأضرار التي مني بها سكان ولايات نيفادا ويوتا وأريزونا بسبب التجارب النووية التالية، ولكن لم يقرر أبدًا تخصيص شيء من هذا القبيل لضحايا القنبلة الأولى في نيو مكسيكو.”

“وغالباً ما تُنظم أنشطة

جمعية خيرية لدعم الأسر المديونة جراء الفواتير الطبية المرتفعة.

زعمت كوردوفا بشكل هزلي “ربما يجب على وزارة الدفاع الأميركية تنظيم فعالية أسبوعية لبيع الحلويات بهدف سد العجز في ميزانيتها كما فعلنا نحن”.

أما بوريس ويسلي فوصف فيلم “أوبنهايمر” بأنه “مجموعة من الأكاذيب”، سائلاً “كم عدد الأشخاص الذين فارقوا الحياة هنا؟ لم يُذكروا شيئًا بخصوص ذلك تمامًا”.

وروى بوريس أن شخصين غريبين يرتديان نظارات غريبة تم رؤيتهما بالقرب من منزله في يوم الانفجار في يوليو 1945، ولم يتحدثا أبدًا. ثم تحدثت السلطات بعد ذلك عن “انفجار ذخيرة”.

وبعد مضي بضعة سنوات، توجه رجال يرتدون ملابس بيضاء وأقنعة إلى موقع الحادث لجمع عينات من التربة بالقرب من منزل العائلة. شعر شقيق ويسلي بوريس بالقلق وقالوا له “عليكم مغادرة هذا المكان لأن ذلك يمكن أن يكون قاتلاً”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.