مصر: الإفراج عن التيجاني… وطريقان أمام الشيخ الصوفي

Photo of author

By العربية الآن


صلاح الدين التيجاني

### إخلاء سبيل التيجاني بكفالة

في تطور حديث لقضية رجل الدين المصري المعروف باسم «شيخ صوفي شهير»، قررت الجهات القضائية يوم السبت إخلاء سبيل صلاح الدين التيجاني بكفالة قدرها 50 ألف جنيه مصري (ما يعادل 48.45 جنيه للدولار) على ذمة التحقيقات في اتهام «التحرش الإلكتروني» بفتاة قبل بضع سنوات.

### مسارات القضية

تنظر القضية في مسار قانوني قد يؤدى إلى براءة التيجاني، أو إحالته للمحكمة لاستكمال الأدلة، طبقًا لمصدر قانوني تحدث معه موقع «الشرق الأوسط».

وبعد يوم من اعتقاله، أمرت النيابة العامة بمنطقة شمال الجيزة بإطلاق سراح التيجاني مع توجيه الاتهام إليه بـ«التحرش بفتاة من خلال رسائل على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي». كما تقرر صرف الفتاة ووالدتها بعد الاستماع إلى أقوالهما، حسبما أفادت صحيفة «أخبار اليوم».

### نفي الاتهامات

نفي التيجاني، بحسب الصحيفة، كافة الادعاءات الموجهة إليه، مؤكدًا أن الفتاة تعامله كأب. أما فيما يتعلق بالتحرش، فقد أضاف أنه يواجه اتهامات من سيدتين أخريين سبق وأن ترددت كل منهما عليه لحضور دروس دينية في إمبابة.

### غربلة الشهادات والمزيد من البلاغات

شملت التحقيقات ذكر سيدتين أخريين تقدمتا بشكوى ضده أيضًا. وفي ذات السياق، أوضح المحامي عمرو عبد السلام، الذي قدم بلاغًا ضد التيجاني، أن إخلاء سبيله لا يعني انتهاء القضية بل هو مفرّغ على ذمة التحقيقات.

### طريقتان أمام المحكمة

يواجه التيجاني مسارين، إما تبرئته من التهم الموجهة إليه، أو إحالة القضية إلى المحاكمة إذا استمرت الأدلة ضدّه. وقد أعرب محاميه عن مخاوفه من إمكانية الإحالة في ظل التهم والأدلة المقدمة.

### حوادث سابقة

في 17 سبتمبر، أشارت فتاة تدعى خديجة خالد إلى أن التيجاني تحرش بها عبر تطبيق دردشة. وأعقبت تلك الاتهامات الأخرى من فتيات مختلفات، مما جعل وزارة الداخلية المصرية تتدخل وتعلن اعتقاله.

### النقاط القانونية المثيرة

أفادت وزارة الداخلية بأن التيجاني تم استبعاده من الطريقة التيجانية منذ وقت طويل، مشيرة إلى أن تظلماته ضد الفتاة ووالدها قد تم رفعها للنيابة. وفي السياق نفسه، أصدرت الطريقة التيجانية بيانًا تتبرأ فيه منه، مشيرة إلى انحرافه عن أصولها.

### تزايد البلاغات

استمرت البلاغات ضد التيجاني، حيث تقدم عدد من المحامين ببلاغات تتعلق بجرائم تشمل «ازدراء الدين وإساءة استعمال الإنترنت». وبعد إخلائه سبيله، أكد محاميه أن جميع التهم الموجهة إليه زائفة ولا تدعمها أدلة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.