مصر تخطط لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجات الشتاء، حسب رويترز

Photo of author

By العربية الآن



رويترز: مصر تخطط لشراء 20 شحنة غاز مسال لتلبية احتياجات الشتاء

A plant's gas tanks are seen at the desert road of Suez city north of Cairo, Egypt August 14, 2016. Picture taken August 14, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
إنتاج مصر المحلي للغاز انخفض في مايو/أيار الماضي إلى أدنى مستوى منذ 6 أعوام (رويترز)

أفادت ثلاثة مصادر في مجالي التجارة والصناعة، اليوم الجمعة، بأن مصر أطلقت عملية لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال بهدف تلبية الطلب على الطاقة خلال فصل الشتاء، وذلك في ظل تراجع حاد في الإنتاج المحلي من الغاز.

الاستيراد للغاز مجددًا منذ 2018

تعتبر هذه المرة الأولى التي يقوم فيها الجانب المصري بإطلاق عملية لتلبية الطلب في الشتاء منذ عام 2018.

عودتها كمستورد للغاز

رجعت مصر مرة أخرى لتصبح مستوردًا صافياً للغاز الطبيعي هذا العام، حيث قامت بشراء أكثر من 30 شحنة لتلبية الطلب خلال فصل الصيف، بعد أن كانت دولة مصدرة في الأعوام السابقة في سعيها لتكون مورداً موثوقاً لأوروبا.

تفاصيل عملية الشراء

تنتهي العملية التي نظمتها الهيئة المصرية العامة للبترول في 12 سبتمبر/أيلول المقبل. كما تفضل مصر استلام 17 شحنة بين الرابع من أكتوبر/تشرين الأول و29 نوفمبر/تشرين الثاني في ميناء العين السخنة المطل على البحر الأحمر، بالإضافة إلى ثلاثة شحنات في ميناء العقبة بالأردن خلال نفس الفترة.

توقعات الإنتاج والاستهلاك

أشارت شركة إنرجي أسبيكتس الاستشارية إلى أن إنتاج مصر المحلي للغاز قد انخفض في مايو/أيار الماضي إلى أدنى مستوى له منذ ستة أعوام، حيث تراجع بنسبة 25% مقارنة بأعلى مستوى له عام 2021. ومن المتوقع أن يتدنى الإنتاج بنسبة 22.5% بحلول نهاية عام 2028. وبالتزامن مع ذلك، من المتوقع أن يرتفع استهلاك الطاقة في مصر بنسبة 39% خلال العقد المقبل.

الدعم السعودي والليبي

كشفت مصادر لوكالة رويترز هذا الأسبوع أن السعودية وليبيا تمولان صفقة شراء شحنات الغاز بقيمة لا تقل عن 200 مليون دولار لمساعدة مصر في مواجهة أزمة الطاقة المتصاعدة.

المصدر : رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.