مصر تطرح مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، وفقًا لوكالة رويترز

Photo of author

By العربية الآن



مصر تتعاقد على شراء 20 شحنة غاز مسال

A plant's gas tanks are seen at the desert road of Suez city north of Cairo, Egypt August 14, 2016. Picture taken August 14, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
من المتوقع أن يقفز استهلاك الطاقة في مصر بواقع 39% خلال العقد المقبل (رويترز)

تفاصيل المناقصة

أفادت مصادر تجارية لوكالة رويترز اليوم الجمعة بأن مصر قد أبرمت صفقة كاملة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، وذلك لتلبية احتياجات الطلب خلال فصل الشتاء.

الأسعار والشركات الفائزة

تمت المناقصة بعلاوة تتراوح بين 1.70 دولار و1.90 دولار فوق سعر الغاز القياسي في منصة تداول عقود الغاز الهولندية (تي.تي.ف).

الشركات التي نجحت في المناقصة التي طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول الأسبوع الماضي وأُغلقت في 12 سبتمبر الجاري تشمل: “توتال إنرجيز”، و”شل”، و”بي.بي”، وشركة “غلينكور” لتجارة السلع الأولية.

تحول مصر إلى مستورد صافٍ للغاز

هذا العام، عادت مصر لتصبح مستورداً صافياً للغاز الطبيعي، حيث قامت بشراء أكثر من 30 شحنة لتلبية الطلب خلال فصل الصيف، بعد أن كانت قد أصبحت دولة مصدرة في السنوات القليلة الماضية، في محاولة لتصبح مورّداً موثوقاً لأوروبا.

تراجع الإنتاج المحلي والطلب المتوقع

في مايو/أيار الماضي، هبط إنتاج الغاز المحلي في مصر إلى أدنى مستوى له منذ 6 سنوات، حيث انخفض بنسبة نحو 25% عن ذروته في عام 2021. ومن المتوقع أن يتراجع بمعدل 22.5% بحلول نهاية عام 2028.

أيضاً، من المتوقع أن يرتفع استهلاك الطاقة في مصر بمعدل 39% خلال العقد المقبل.

المصدر: رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.