معركة إسرائيل: كيف تسعى للبقاء في مواجهة التفكك؟

Photo of author

By العربية الآن


إسرائيل تخوض حرباً وجودية على جبهتين

أفاد موقع “والا” العبري بأن إسرائيل تواجه حرباً وجودية تشتد على الجبهة الداخلية إلى جانب الخارجية، حيث يقوم سياسيون، من بينهم وزراء بارزون، بمحاولات تُعتبر تفكيكاً للدولة من خلال إدخالها في أزمة دستورية خانقة.

تعيينات مثيرة للجدل في الشرطة

في تقرير يحمل عنوان “تحت ستار الدم والنار.. إنها أفضل فرصة لتفكيك الدولة”، أشار الكاتب بن كاسبيت إلى الطريقة الغامضة وغير القانونية التي تم بها تعيين مفوض الشرطة الجديد، والذي حظي بدعم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وذكر أنه تم إرغام المفتش العام للشرطة، آفاشلوم بيلد، على توقيع توصية بترقية مئير سويسة إلى منصب كبير مفوضي الشرطة، رغم أنه كان في الأيام الأخيرة من عمله.

المفوض الجديد داني ليفي استلم مهامه بينما كانت الترقيات قد تمت، رغم اعتراض المستشار القضائي للحكومة الذي وصف التعيين بغير القانوني. وعلى الرغم من أن النظام العام للشرطة يمنع ترقية أي شخص يخضع لملاحقات قضائية، إلا أن بن غفير كان مصمماً على هذه الترقية، نظراً لأن سويسة لم يُحاسب على تصرفاته السابقة ضد المتظاهرين.

معركة إسرائيل كيف تسعى للبقاء في مواجهة التفكك؟.webp معركة إسرائيل معركة إسرائيل
إسرائيليون وجهوا اتهامات لبن غفير بتحويله الشرطة لمليشيا خاصة (رويترز)

تحولات في الخطاب السياسي

عبر الكاتب عن أسفه للزمن الذي كانت فيه تصريحات وزراء مثل وزير العدل السابق أمير أوهانا تحتل مكانة بارزة، حيث قال إن الحكومة يمكن أن تتجاهل أحياناً قرارات المحكمة العليا، وهو ما اضطره لاحقاً للتراجع عن تصريحاته تحت الضغط الشعبي.

واستهزأ بن كاسبيت من محاولة وزير العدل ياريف ليفين لإيجاد حل للأزمة المتصاعدة، مشيراً إلى مقترحه بتعيين القاضي يوسف ألرون رئيساً للمحكمة العليا لمدة عام واحد، ويعتبر هذا اقتراحاً يشوبه الكثير من الريبة.

أزمة دستورية متفاقمة

لفت الكاتب إلى أن الوضع الحالي يأتي في خضم حرب دامية حيث تجاوز عدد القتلى من الجنود 700 بالإضافة إلى ألف قتيل آخر، مشيراً إلى الوضع القائم في الشمال والاقتصاد المتدهور. كما أعرب عن اعتراضه على أن إسرائيل تواجه معركة من جبهتين ضد أعداء داخليين وخارجيين.

انتقادات متزايدة لبن غفير وسموتريتش

وعبر أصوات داخلية في إسرائيل، انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بن غفير بسبب تصعيد الأوضاع في الضفة الغربية، مشيراً إلى أن أفعاله تمثل تهديداً للأمن القومي وتساهم في خلق انقسام داخلي. كما أشار إلى أن رئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) يحذر من تصاعد “الإرهاب اليهودي” ضد الفلسطينيين.

كما وصف يائير غولان، نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، بن غفير بأنه حول جهاز الشرطة إلى مليشيا خاصة تستخدم ضد معارضي الحكومة. وفي سياق متصل، أكدت تقارير صحفية أن سياسات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ليست عشوائية، بل تهدف إلى تغيير بنية الاقتصاد والمجتمع في إسرائيل وفق رؤية دينية متشددة.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.