معلومات هامة حول أول رحلة فضائية لشركة بوينج تحمل رواد فضاء ناسا

Photo of author

By العربية الآن

What to know about Boeing’s first spaceflight carrying NASA astronauts "/>

كيب كانافرال، فلوريدا (AP) – بعد سنوات من الأخطاء والتأخيرات، تمكنت شركة بوينغ أخيرًا من إطلاق رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية لصالح وكالة ناسا.

تعد هذه الرحلة الأولى لكبسولة ستارلاينر التابعة لبوينغ مع طاقم على متنها، مكون من طيارين من ناسا سيتحققان من أداء المركبة خلال الرحلة التجريبية وإقامتهم التي ستستمر أسبوعًا في المحطة.

اتجهت ناسا نحو الشركات الأمريكية لتوفير رحلات الفضاء للرواد بعد تقاعد مكوكات الفضاء. قامت شركة إيلون ماسك “سبايس إكس” بتسع رحلات نقل للناسا منذ عام 2020، بينما تمكنت بوينغ من إجراء رحلتين تجريبيتين فقط بدون طاقم.

إذا سارت هذه التجربة بشكل جيد، ستتبادل ناسا الرحلات بين بوينغ وسبايس إكس لنقل الرواد إلى المحطة الفضائية.

الكبسولة

كبسولة ستارلاينر البيضاء مع حواف سوداء وزرقاء يبلغ ارتفاعها حوالي 10 أقدام (3 أمتار) وقطرها 15 قدمًا (4.5 متر). يمكن أن تتسع لسبعة أشخاص، رغم أن عدد أفراد الطاقم من ناسا عادةً ما يكون أربعة. اختارت الشركة اسم ستارلاينر منذ ما يقرب من عقد من الزمان، وهو تحوير لاسم مركبة سترايتولانر التي كانت تمثل بوينغ في بداياتها، وطائرات دريملاينر الحالية.

لم يكن هناك أحد على متن رحلات بوينغ الستارلاينر التجريبية السابقة. كانت الرحلة الأولى في عام 2019 قد واجهت مشاكل برمجية كانت خطيرة لدرجة أن كبسولتها الفارغة لم تتمكن من الوصول إلى المحطة إلا في المحاولة الثانية في عام 2022. ثم ظهرت في الصيف الماضي مظلات ضعيفة وشريط قابل للاشتعال كان يجب إصلاحه أو إزالته. كانت عملية الإطلاق يوم الأربعاء هي المحاولة الثالثة مع رواد الفضاء؛ حيث تم إلغاء اثنتين من العد التنازلي السابقة بسبب مشاكل تتعلق بالصاروخ.

الطاقم

يتكون الطاقم من رائدي الفضاء المخضرمين في ناسا بوتش ويلمور وسوني ويليامز، وهما قبطانان متقاعدان من البحرية قضيا أشهرًا في محطة الفضاء قبل عدة سنوات. انضما إلى الرحلة التجريبية بعد أن انسحب الطاقم الأصلي نتيجة لتراكم التأخيرات. ويلمور، 61 عامًا، هو طيار مقاتل سابق من ماونت جوليت، تينيسي، بينما ويليامز، 58 عامًا، هي طيارة هليكوبتر من نيدهام، ماساتشوستس.

الرحلة التجريبية

انطلقت ستارلاينر على صاروخ أطلانطس V التابع لتحالف الإطلاق المتحدة من محطة كيب كانافرال الفضائية. وهذه هي المرة الأولى التي يركب فيها رواد فضاء مركبة أطلانطس منذ مشروع ميركوري التابع لناسا، الذي بدأ مع جون جلين عندما أصبح أول أمريكي يدور حول الأرض في عام 1962. بعد 62 عامًا، كانت هذه الإطلاق يوم الأربعاء هي المئة لصاروخ الأطلانطس V، الذي يستخدم لرفع الأقمار الصناعية ومركبات الفضاء. التحالف هو مشروع مشترك بين بوينغ ولوقيد مارتن.

يتوقع أن تصل ستارلاينر إلى محطة الفضاء بوجود سبعة ركاب على متنها يوم الخميس. ستظل ستارلاينر متصلة بالمحطة لأكثر من أسبوع بقليل، حيث ستخضع لفحوصات قبل أن تهبط في الغرب الأمريكي.

ستارلاينر مقابل دراجون

تم تصميم كبسولتي بوينغ وسبايس إكس لتكونا ذاتتا تحكم ذاتي وقابلة لإعادة الاستخدام. الكبسولة ستارلاينر هي نفس الكبسولة التي قامت بأول رحلة تجريبية في عام 2019. وعلى عكس دراجونات سبايس إكس، تحتوي ستارلاينر على أدوات تحكم يدوية تقليدية وسوائل بجانب الشاشات اللمسية، وبحسب الرواد، فإنها تشبه أكثر كبسولات أوريون الخاصة بمهمات القمر. كانت الخطط تقضي بأن يقوم ويلمور وويليامز بأخذ التحكم اليدوي لفترة قصيرة لاختبار الأنظمة في طريقهما إلى المحطة.

منحت ناسا بوينغ، المتعاقدة طويلة الأمد في مجال الفضاء، أكثر من 4 مليارات دولار لتطوير الكبسولة، بينما حصلت سبايس إكس على 2.6 مليار دولار. كانت سبايس إكس بالفعل توصل الإمدادات إلى المحطة، ولم تفعل سوى إعادة تشكيل كبسولتها لنقل الطاقم. بينما تستخدم سبايس إكس سيارات تسلا الخاصة بالرئيس لنقل رواد الفضاء إلى منصة الإطلاق، فإن بوينغ لديها “أسترو فان” التقليدية.

اختلاف كبير واحد في نهاية الرحلة: تهبط ستارلاينر على الأرض باستخدام وسائد هوائية، بينما تتناثر دراجون في البحر.

المستقبل

تلتزم بوينغ بتنفيذ ست رحلات ستارلاينر إضافية لصالح ناسا بعد هذه الرحلة، والتي ستأخذ الشركة إلى نهاية خطتها في المحطة عام 2030. وقد ذكرت بوينغ أن مقعدًا خامسًا سيكون متاحًا للعملاء الخاصين. تبيع سبايس إكس بشكل دوري مقاعد لأثرياء وحتى لدول تتطلع لنقل مواطنيها إلى المحطة لبضعة أسابيع، ولكن هذه الرحلات منفصلة عن الرحلات المخصصة لستة أشهر من ناسا.

قريبًا، ستطلق شركة سيرا سبيس مكوكها الميني “دريم تشايسر”، الذي سيحاول توصيل البضائع إلى المحطة في وقت لاحق من هذا العام، قبل أن يقبل الركاب. من المقرر أن تطلق على صاروخ فولكان الجديد التابع لتحالف الإطلاق المتحدة، الذي سيحل محل أطلانطس V في النهاية.

___

تحصل هيئة الصحة والعلوم التابعة لوكالة أسوشيتد برس على دعم من مجموعة هوارد هيوز الطبية للعلوم والإعلام التعليمي. ولا تتحمل وكالة أنباء أسوشيتد برس مسؤولية أي محتوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.