مقتل العمدة و15 آخرين جراء ضربة إسرائيلية خلال اجتماع مجلس لبنان

Photo of author

By العربية الآن

# مقتل المحافظ و15 آخرين في غارة إسرائيلية على اجتماع مجلس بلدية في لبنان

## غارة على مدينة النبطية تودي بحياة 16 شخصًا

انتقد المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، بعد الغارات الجوية التي استهدفت مباني بلدية في مدينة النبطية الجنوبية، حيث أسفرت عن مقتل المحافظ و15 شخصًا آخر. وأعربت جانين هينيس-بلاسخارت عن قلقها إزاء مقتل المحافظ أحمد كحيل، ووصفت ذلك بأنه “مقلق”، مشددةً على أن أي انتهاكات للقانون الإنساني الدولي غير مقبولة تمامًا.

## تفاصيل الهجوم والدوافع

أفاد هويدا ترك، محافظ النبطية، أن خمسة من القتلى كانوا من موظفي البلدية الذين كانوا يقدمون المساعدة للمدنيين الباقين في المنطقة. وأدان رئيس الوزراء اللبناني المؤقت، نجيب ميقاتي، الهجوم، مؤكداً أنه استهدف “عن عمد” اجتماع مجلس البلدية.

## تصاعد التوترات والحوادث السابقة

يُعتبر هذا الهجوم الأكبر ضد أي مؤسسة حكومية لبنانية منذ بدء التصعيد الأخير في القتال قبل حوالي أسبوعين، مما زاد من المخاوف بشأن سلامة البنية التحتية للدولة. وقد أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن قواته استهدفت العديد من أهداف حزب الله في المنطقة ودمرت نفقًا يستخدمه هذا التنظيم المدعوم من إيران.

## استهداف المدنيين والمرافق العامة

قالت ترك إن معظم سكان النبطية تركوا المنطقة نتيجة الغارات الإسرائيلية الكثيفة، في حين ظل المحافظ وموظفون آخرون لمساعدة من بقي. ووصفت ما يحدث بأنه مشابه للضربات التي تعرضت لها مختلف المناطق في لبنان، مشيرة إلى استهداف المدنيين ومنظمات الإغاثة.

## تدمير المباني التاريخية

أثارت الضربات السابقة على النبطية القلق أيضًا بعدما دمرت مباني تاريخية، بما في ذلك سوق عثماني يعود تاريخه إلى عام 1910.

## خطر الغارات على بيروت

كما نفذت إسرائيل على الأقل غارة جوية واحدة ضد بيروت يوم الأربعاء. وقد استهدفت هذه الضربة الضاحية الجنوبية من العاصمة، وهي الأولى منذ خمسة أيام، في وقت تفيد التقارير بأن الولايات المتحدة دعت الحكومة الإسرائيلية إلى ضبط النفس فيما يخص قصف العاصمة.

## الأوضاع في الضاحية الجنوبية

بدأ بعض سكان الضاحية الجنوبية في العودة إلى منطقتهم بعد توقف القصف، ولكنهم وجدوا المنطقة كمدينة أشباح تتناثر فيها الأنقاض والحطام. وقد عبر بعضهم عن مخاوفهم بشأن مستوى الدمار الذي تعرضت له المناطق السكنية. وفي نهاية المطاف، أصدرت الولايات المتحدة تصريحات حول “مدى وطبيعة” الضربات الإسرائيلية على بيروت، حيث اعتبرت المخاوف التي أعربت عنها وزارة الخارجية الأمريكية واضحة للحكومة الإسرائيلية.

## انتقادات للتحذيرات الإسرائيلية

أشارت التقارير إلى أن بعض التحذيرات التي أصدرتها إسرائيل قبل الضربات كانت غير كافية، حيث انتقدت منظمة العفو الدولية هذه التحذيرات واعتبرتها مضللة، موضحةً أن ذلك لا يعفي إسرائيل من التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.### غارة إسرائيلية تسفر عن مقتل 23 شخصًا في شمال لبنان

في الأيام القليلة الماضية، قامت إسرائيل بتنفيذ غارة مفاجئة في أقصى شمال لبنان يوم الاثنين. أسفرت هذه الغارة عن تدمير منزل كبير مستأجر لعائلة نازحة في القرية المسيحية عيتو، مما أدى إلى مقتل 23 شخصًا، وفقًا لبيان وزارة الصحة اللبنانية.

#### ضحايا الغارة

ذكرت الوزارة أن من بين الضحايا كان هناك 12 امرأة وطفلان.

#### دعوة للتحقيق

دعت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى إجراء تحقيق في هذه الغارة، حيث أعربت عن قلقها العميق بشأن انتهاكات محتملة للقانون الإنساني الدولي.

![غارة إسرائيلية](link_to_image)

لطالع تفاصيل إضافية يمكنك زيارة [المصدر](https://www.bbc.com/news/articles/cy43z81nnvlo).

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.