مقتل موظفين من الصليب الأحمر في أوكرانيا مع تحذيرات من أزمة صحية شتوية خطيرة في البلاد

Photo of author

By العربية الآن

كييف، أوكرانيا (AP) – حذرت منظمة الصحة العالمية، يوم الخميس، من احتمال حدوث أزمة صحية في أوكرانيا مع اقتراب البلاد من شتائها الثالث في ظل الحرب التي تلت الغزو الروسي الشامل.

هجوم مميت على موظفي الصليب الأحمر

جاء التحذير في وقت لقي فيه ثلاثة من موظفي الصليب الأحمر حتفهم نتيجة قصف مدفعي في شرق أوكرانيا. وقد أصيب اثنان آخران بسبب الهجمات التي استهدفت شاحنة تابعة للصليب الأحمر كانت توصل حطب التدفئة إلى منطقة دونيتسك، المقسمة بفعل الحرب. وأظهرت الصور التي نشرتها الشرطة المحلية الشاحنة وهي في حالة احتراق. وتسبب الرئيس فولوديمير زيلينسكي روسيا في الهجوم، معتبراً أنه يستدعي استجابة “حازمة وجذرية” من المجتمع الدولي. وأضافت ميريانا سبولياريتش، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قائلة: “قلوبنا محطمة اليوم ونحن ننعى زملاءنا ونعتني بالجرحى. هذه المأساة تطلق موجة من الحزن تعرفها جيداً أولئك الذين فقدوا أحباءهم في النزاع المسلح.”

تحذيرات من تداعيات فصل الشتاء

تسعى وكالات الإغاثة والحكومات الغربية إلى تعزيز الدعم المدني لأوكرانيا لحماية مستشفياتها وأنظمتها الكهربائية قبل حلول الشتاء، في الوقت الذي تواصل فيه روسيا شن غارات يومية على أنحاء البلاد، بهدف crippling بنيتها التحتية. وقد حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس من أن الأضرار الشديدة التي لحقت بالمرافق الصحية والطاقة تجعل الملايين عرضة للخطر مع انخفاض درجات الحرارة.

قال هانس كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، للصحفيين في كييف: “أوكرانيا تقترب من شتائها الثالث في ظل حرب شاملة – ومن المرجح أن يكون هذا الشتاء الأكثر تحدياً بعد.” وأضاف: “الإعادة إلى التركيز على الصحة أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.”

أزمة النظام الصحي

منذ بداية الغزو الروسي الشامل في فبراير 2022، سجلت الوكالة التابعة للأمم المتحدة ما يقرب من 2000 هجوم على البنية التحتية للرعاية الصحية في أوكرانيا، مما أثر بشكل شديد على نظام الصحة العامة الذي يعتمد بشكل كبير على القطاع العام.

قال كلوج بعد زيارة المناطق القريبة من الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا: “الهجمات المستهدفة أضرت بالبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا. الانقطاعات الكثيرة في الطاقة لها تأثير واضح وتثير مخاوف كبيرة مع اقتراب فصل الشتاء.”

وأضاف: “هذا قد يعرض تخزين وتوزيع اللقاحات للخطر، مما قد يؤدي إلى زيادة في الأمراض القابلة للوقاية باللقاح.” وأشار إلى القلق بشأن احتمال تلوث نظام المياه بسبب انقطاع الطاقة وظهور علامات متزايدة لمقاومة المضادات الحيوية بسبب الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية.

وقال كلوج: “لدينا قصص تتعلق بجروح لن تلتئم بسبب المقاومة للمضادات الحيوية.” مضيفاً: “هذا قد تكون له عواقب تتجاوز أوكرانيا بكثير إذا أصبحت الأدوية غير فعالة.”

خطط الاستجابة الأولية

تخطط منظمة الصحة العالمية لتركيب 15 وحدة تدفئة في المستشفيات المعرضة لهجمات إضافية، وكذلك شبكة من العيادات العلاجية في المناطق التي تواجه صعوبة في الوصول إلى الرعاية الصحية، وذلك كجزء من المبادرات التي تقوم بها السلطات الأوكرانية المحلية والحكومات الغربية. تسعى الوكالة أيضاً إلى تقديم مولدات وخيارات طاقة احتياطية أخرى، بالإضافة إلى المساعدة في تنفيذ الإصلاحات المخططة لنظام الرعاية الصحية.

قال كلوج إن العمل المبكر على هذه المشاريع يركز على خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا في الشرق، والتي تعرضت لاعتداءات روسية متكررة. وأعلنت الوكالة في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها نظمت تبرعاً بـ 23 سيارة إسعاف لمساعدة الخدمات الطبية في المناطق التي تتركز فيها الأعمال القتالية.

___ قدم كيتن تقاريره من جنيف، سويسرا. ساهم الكتاب في وكالة أسوشيتد بريس ديريك غاتوبولوس وإيليا نوفيكوف في كييف، أوكرانيا، في هذا التقرير. ___

تابع تغطية وكالة أسوشيتد بريس للحرب في أوكرانيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.