ملايين من زوار المسلمين الشيعة يتوجهون إلى كربلاء في العراق إحياءً لذكرى وفاة الإمام الحسين

Photo of author

By العربية الآن


الملايين من الزوار الشيعة في كربلاء

توافد الحجاج

تجمّع ملايين المسلمين الشيعة في شوارع مدينة كربلاء العراقية يوم السبت لإحياء ذكرى وفاة حفيد النبي محمد، الحسين، الذي أصبح رمزًا للمقاومة بعد رفضه الولاء للخلافة الأموية، مما أدى إلى مقتله في المعركة خلال القرن الأول المضطرب من تاريخ الإسلام. أفاد الطهس الحفاجي، رئيس خلية الإعلام الأمني العراقية، أن أكثر من 3 ملايين حاج دخلوا البلاد حتى يوم الجمعة، وسط تدابير أمنية مشددة.

مشاعر الحزن والألم

هذا العام، كانت مراسم الأربعين — التي تعني رقم 40 باللغة العربية وتُعتبر تقليديًا نهاية فترة الحداد — محاطة بالحزن بسبب الحرب المستمرة في غزة، والتي دخلت شهرها الحادي عشر. كما تزايدت المخاوف من إمكانية توسع النزاع ليصبح صراعًا إقليميًا، مع تزايد التوترات بين إسرائيل وإيران، خصوصًا بعد انفجار أسفر عن مقتل قائد مجموعة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، في طهران الشهر الماضي.

آثار وفاة الحسين

فيفي، فإن وفاة الحسين زادت من الانقسام بين الطائفتين الرئيسيتين في الإسلام، السنة والشيعة. ومع ذلك، أصبحت هذه الفجوة في الخلفية بالنسبة للعديد من المسلمين الذين يشعرون بالغضب والحزن المشتركان بسبب المأساة التي يعاني منها الفلسطينيون في غزة، حيث قُتل أكثر من 40,000 شخص.

الحجاج وعطاء الكرم العراقي

يحتشد الحجاج عادةً من جميع أنحاء العالم لتكريم الأربعين في اليوم العشرين من شهر صفر، وهو الشهر الثاني من التقويم الإسلامي القمري، والذي يختتم في الموقع الذي قُتل فيه الحسين وشقيقه الإمام عباس خلال معركة كربلاء. يعتبر الكثيرون أن هذه المناسبة تذكير بوحدة المجتمع الشيعي عبر عقود من الاضطرابات.

“اللهم لا تفرّق بيننا أبداً”، قال أزاد زارابور، القادم من إيران. في يوم السبت، ملأ صوت الحجاج وهم يقرعون صدورهم ورؤوسهم أثناء دورانهم حول مزار الإمام حسين الهواء.

تواجد المتطوعين

كان أحد أكثر النقاط ازدحامًا هو نقطة عبور الحدود العراقية الإيرانية في مندلي في محافظة ديالى الشمالية. قال سينان الشمري، المتحدث باسم قوات الحشد الشعبي، التي تتكون أساسًا من ميليشيات شيعية متحالفة مع إيران، إن المعبر "ليس فقط للإخوة الإيرانيين، بل لمختلف الجنسيات، مثل الأذربيجانيين والباكستانيين".

ظهر المتطوعون على طول الطريق الذي يمتد بطول 113 كيلومترًا (70 ميلاً) من العاصمة العراقية بغداد إلى كربلاء، يقدمون الطعام للحجاج المتعبين. “كل ما نقدمه هو لتكريم خ nostre.com.”, قال حسين علي، متطوع في بغداد.

عبّر الحاج الإيراني علي باقري عن سعادته بحسن الضيافة العراقية. “أنا ضيف مرة أخرى لدى العراقيين”، قال، “أنا سعيد جدًا لأنه يمكنني المشي في هذا الطريق مع العراقيين ونستطيع القيام بالحج”.

الحوادث المأساوية

على الرغم من الاحتفالات، فإن الأربعين هذا العام قد تعرَّضت أيضًا لحادث حافلة مأساوي في وسط إيران الأربعاء، أسفر عن مقتل 28 راكبًا وإصابة 23 آخرين، منهم 14 إصابتهم حرجة.


ساهم الكاتب في وكالة أسوشيتد برس محمد خير الله في ديالى، العراق، وعلي عبد الحسن في بغداد في كتابة هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.