ملياردير التكنولوجيا يُجري أول مشي فضائي خاص على ارتفاع عالٍ فوق الأرض

Photo of author

By العربية الآن

Tech billionaire pulls off first private spacewalk high above Earth">

أول رحلة فضائية خاصة

كيب كانافيرال، فلوريدا (أسوشيتد برس) — ظهر ملياردير التكنولوجيا جارد إسحقمان من كبسولة SpaceX على بُعد مئات الأميال فوق الأرض، ليقوم بأداء أول مشي فضائي خاص يوم الخميس، وهو مجازفة عالية المخاطر كانت مخصصة سابقًا لرواد الفضاء المحترفين.

التجربة الجديدة

تعاون رائد الأعمال التكنولوجي جارد إسحقمان مع شركة SpaceX لاختبار بدلات الفضاء الجديدة أثناء رحلته المستأجرة. وشهدت هذه المغامرة أيضًا خروج المهندسة في SpaceX سارة جيلس بعد عودة إسحقمان بأمان إلى داخل الكبسولة.

مقارنة بالبعثات السابقة

كان المشي الفضائي سريعًا وبسيطًا، حيث كانت الفتحة مفتوحة لأقل من نصف ساعة، مقارنة بالبارحات التي تقوم بها ناسا. يحتاج رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية غالبًا إلى التنقل عبر المجمع الواسع لإجراء إصلاحات، ودائمًا ما يسافرون في أزواج ويحملون المعدات. تستغرق مشيّات الفضاء عادةً من سبع إلى ثماني ساعات؛ بينما هذه المرة استغرقت أقل من ساعتين.

لحظة التأمل

ظهر إسحقمان أولاً، ليكون جزءًا صغيرًا من مجموعة النخبة من رواد الفضاء المشاة، الذين لم يضموا حتى الآن سوى رواد فضاء محترفين من اثني عشر دولة.

قال إسحقمان: “عندما نعود إلى الوطن، لدينا عمل كثير لنقوم به. لكن من هنا، يبدو بالتأكيد وكأنه عالم مثالي.” بينما كانت الكبسولة تحلق فوق جنوب المحيط الهادئ، التقطت الكاميرات صورته وهو يستعرض ظله عند الفتحة، وكانت الأرض الزرقاء تحت قدميه.

الحدث الرئيسي للرحلة

كان المشي الفضائي التجاري هو المحور الرئيسي للرحلة التي استمرت خمسة أيام بتمويل من إسحقمان وشركة إيلون ماسك، ويمثل تتويجًا لسنوات من التطوير الهادف إلى استعمار المريخ وكواكب أخرى.

ارتدى جميع أعضاء الطاقم الأربعة بدلات الفضاء الجديدة لحماية أنفسهم من الفراغ القاسي. أُطلقت الرحلة يوم الثلاثاء من فلوريدا، لتصل إلى ارتفاع أعلى من أي شخص منذ رحلات ناسا إلى القمر. تم تقليل المدار إلى النصف — إلى 460 ميلاً (740 كيلومترًا) — لممارسة المشي الفضائي.

تجربة جديدة في الفضاء

شملت أول اختبار للمشي في الفضاء مزيدًا من التمدد بدلاً من المشي. كان إسحقمان يحافظ على يده أو قدمه متصلة بالكبسولة طوال الوقت بينما يقوم بتمديد ذراعيه وساقيه لمشاهدة كيفية تحمل بدلة الفضاء. كانت الأبواب مدعمة بهيكل يشبه الماشي لمزيد من الدعم.

تجربة الجاذبية الصفرية

بعد حوالي 10 دقائق في الخارج، تم استبدال إسحقمان بجيلس لتقوم بنفس الحركات. كانت المهندسة في SpaceX تطفو لأعلى ولأسفل في انعدام الوزن، ولم ترتفع أكثر من ركبتيها خارج الكبسولة، بينما كانت تدور بذراعيها وترسل التقارير إلى مركز التحكم في المهمة.

المسؤوليات والاحتياطات

كان لكل منهما حبال بطول 12 قدمًا (3.6 متر) ولكن لم يتم فتحها أو تعليقها عند النهاية، على عكس ما يحدث في محطة الفضاء حيث يطفو رواد الفضاء بشكل روتيني في مدار أقل بكثير.

يواصل المزيد من الركاب الأثرياء دفع مبالغ ضخمة للقيام برحلات على متن صواريخ خاصة لتجربة بضع دقائق من انعدام الوزن. كما أن آخرين قد أنفقوا عشرات الملايين للبقاء في الفضاء لعدة أيام أو حتى أسابيع. يقول خبراء الفضاء ومحللو المخاطر إنه من المحتمل أن يسعى البعض إلى إثارة المشي في الفضاء، والذي يعتبر من أخطر أجزاء الرحلة الفضائية بعد الإطلاق والعودة، ولكنه أيضًا الأكثر تأثيرًا على الروح.

التخطيط الدقيق والتحديات

تم تخطيط هذه العملية بدقة حتى الدقيقة مع الحد الأدنى من مجال الخطأ. كان تجربة بدلات الفضاء الجديدة من مركبة فضائية جديدة بالنسبة للمشي في الفضاء تضيف إلى المخاطر، إلى جانب حقيقة أن الكبسولة بأكملها كانت معرضة للفراغ الفضائي.

كانت هناك بعض المشاكل الفنية. كان على إسحقمان سحب الفتحة يدويًا بدلاً من الضغط على زر داخل الكبسولة. قبل الخروج، أفادت جيلس بأنها رأت انتفاخات في ختم الفتحة.

الخطوات الأخيرة

بقي سكوت “كيد” بوتيت، طيار السابق في سلاح الجو، والمهندسة آنا مينون مربوطين بمقاعدهما لمراقبة الوضع من الداخل. خضع الأربعة لتدريب مكثف قبل الرحلة.

تمت الرحلة كما وصفها معلق SpaceX كيت تايس “في غمضة عين”.

توالت التهاني بعد انتهاء المشي الفضائي الذي استمر ساعة و46 دقيقة — أو دورة كاملة تقريبًا حول الأرض.

قال المدير الإداري لناسا بيل نيلسون عبر منصة X: “تمثل نجاح اليوم قفزة عملاقة للأمام لصناعة الفضاء التجارية”.

إسحقمان، البالغ من العمر 41 عامًا، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Shift4 لمعالجة بطاقات الائتمان، أمتنع عن الكشف عن المبلغ الذي استثمره في الرحلة. وكانت هذه الرحلة الأولى من ثلاث رحلات في برنامج أطلق عليه اسم بولاريس؛ وكانت هذه الرحلة تُسمى بولاريس داون. في أول رحلة خاصة لـ SpaceX في عام 2021، استقل إسحقمان الفائزين في المسابقة وناجي من السرطان.

إحصائيات مشي الفضاء

حتى يوم الخميس، قام 263 شخصًا فقط بأداء مشي فضائي، يمثلون 12 دولة. أنشأ الاتحاد السوفيتي أليكسي ليونوف هذا المجال في عام 1965، تلاه إدوارد وايت من ناسا بعد بضعة أشهر.

___

تتلقى قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس دعمًا من مجموعة هوارد هيوز الطبية للعلوم والوسائط التعليمية. إن AP يتحمل المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.