مناظرة ترامب وهاريس: خيبة أمل بين حلفاء وأعداء أمريكا وفقاً لصحف عالمية

Photo of author

By العربية الآن



صحف عالمية: خيبة أمل لحلفاء أميركا وخصومها بعد مناظرة ترامب وهاريس

تواصل الصحف العالمية تحليل الآثار المترتبة على المناظرة الرئاسية الأميركية التي جمعت بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، بالإضافة إلى الأزمات المتواصلة في غزة.

خيبة الأمل العالمية

صرح دوف زاخيم، وكيل وزارة الدفاع الأميركية الأسبق، أن حلفاء أميركا وشركاءها وخصومها طغت عليهم خيبة الأمل بعد المناظرة، مشيراً إلى أن كلا المرشحين لم يقدما تفاصيل واضحة حول السياسات الخارجية والأمنية، كما ورد في مقاله على موقع “ذا هيل”.

غموض المناظرة

بينما اعتبرت مجلة “ناشونال إنتريست” أن المناظرة اتسمت بالغموض، ولم تعالج المعضلات الملحة التي تواجه السياسة الخارجية الأميركية. كما وصفت المناظرة بشكل عام بأنها كانت سطحية ومربكة ولا تناسب تناقش القضايا المعقدة.

التداعيات المستمرة للصراع في غزة

في سياق الحرب الإسرائيلية على غزة، أوردت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن الصراع أصبح “كابوساً بلا نهاية” على المدى القريب، حيث تتواصل حالات الوفاة بسبب الظروف المعيشية الصعبة. وأشارت الصحيفة إلى أن تدهور السياسة الأميركية أصبح أكثر وضوحاً مع تفاقم الوضع في الضفة الغربية وزيادة القلق بشأن احتمال نشوب حرب شاملة.

أفادت “واشنطن بوست” بأن الأطفال في غزة يواجهون فقدان عام دراسي جديد، وهو ما يزيد من آثار الحرب الشاقة. كما أشارت إلى أن 85% من المدارس تحتاج إلى إعادة بناء أو تأهيل للعودة للعمل.

انتقادات قيادة نتنياهو

وصف كاتب في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه “غير مؤهل” للقيادة، مُشيراً إلى كونه مسؤولاً عن أكبر كارثة لحقت بإسرائيل منذ المحرقة. بينما نبهت صحيفة “جيروزاليم بوست” إلى أن تسريبات من اجتماعات المجلس الأمني تُعرض أمن إسرائيل للخطر.

دعوة إلى التحرك الدولي

في سياق متصل، طالبت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنييس كالامار، المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لحماية مستقبل البشرية في ظل الحروب المتعددة، مشددة على ضرورة إعادة النظر في استخدام حق الفيتو الذي يعرقل جهود مجلس الأمن الدولي.

المصدر: الصحافة الأميركية + الصحافة الإسرائيلية + الصحافة البريطانية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.