مناقشة الموت قد تكون صعبة. إليك كيفية البدء في هذه المحادثة

Photo of author

By العربية الآن

Talking about death can be tricky. Here’s how to start the conversation "/>

نيويورك (أسوشيتد برس) — د. فانيسا رودريغيز ليست غريبة عن الحديث حول الموت.

كطبيبة رعاية تلطيفية في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك، تعمل مع عائلات المرضى في مراحلهم النهائية. كثير منهم يترددون في الحديث عن الموت قبل حدوثه، لأنه يعني تخيل مستقبل بلا أحبائهم.

التحدث عن الموت ليس سهلًا على الإطلاق، لكن القيام بذلك مبكرًا يمكن أن يساعد العائلات في التحضير. إليك كيفية فتح المجال لمحادثة غالبًا ما تكون معقدة.

بدء حوار مفتوح وصادق

التفكير في التفاصيل وتسوية الأمور العالقة يمكن أن يسهل على العائلات التعامل عندما يحدث الأمر الحتمي: أين يرغب أحباؤهم في أن يُدفنوا؟ هل تم حل الأمور المالية؟

قالت رودريغيز: “يمكن أن يساعد ذلك حقًا في تقليل القلق الذي قد يجلبه هذا الموقف.”

تسوية أسئلة أخرى مثل ما هي الأغنية التي يجب تشغيلها في ذكرى أو ما هي الصناديق القديمة التي يجب مراجعتها، يتيح لأحبائهم أن يكون لهم رأي في موقفهم.

وصرحت رودريغيز: “هذه محادثات صعبة. ولكن هناك العديد من المحادثات الصعبة التي يجب علينا إجراؤها في الحياة، وهذه لا يجب أن تكون أقل أهمية.”

تحديد التوقعات

التحدث عن الموت مع شخص عزيز لا يجعل الفقد أقل ألمًا، بحسب رودريغيز. لكن يمكن أن يساعد العائلات لمعرفة ما يمكن توقعه.

مؤخراً، جلست رودريغيز مع مريض يبلغ من العمر 93 عامًا وعائلته. بعد مناقشة تفاصيل رعاية المريض، سألت ابنتها: “هل فكرت في كيف ستكون الأمور عندما لا تكون والدتك هنا بعد الآن؟”

في البداية، تجاهلت الابنة السؤال. ولكن مع استمرار رودريغيز في الحديث، امتلأت عينا الابنة بالدموع. بعد أن قيدت زيارات والدتها للمستشفى قدر الإمكان، أدركت أنه من المهم بالنسبة لها أن تموت والدتها في المنزل. ثم اقترحت رودريغيز تجهيز المريض ليكون تحت رعاية المسنين في المنزل – وهي علاج مصمم لتقليل الألم والمعاناة في الأشهر الأخيرة.

المحادثات تحتاج إلى خفة الظل

التحدث عن الموت لا يجب أن يكون ثقيلاً. بريتنا سافاريس تتجاوز القلق من خلال أن تكون مباشرة، حيث تسأل: “لقد كنت أخطط لموتي اليوم. ماذا عنك؟”

وقالت سافاريس، وهي مرافقة للموت من دالاس تساعد في إدارة عملية الموت: “إنه تقريبًا يصدمهم. لكن بعد ذلك تصبح الأمور نوعًا ما سخيفة. وهذا يمكن أن يكون مريحًا.”

تستضيف سافاريس “مقاهي الموت”: تجمعات في مقاهي حيث يتناول الحضور من جميع الأعمار الكعك ويتحدثون عن الموت. تتنوع مواضيع النقاش في المقاهي، التي تُعقد في جميع أنحاء العالم، من قصص الرعب عن الجنائز إلى أسئلة حول الحياة بعد الموت.

يمكن أن يساعد كسر حاجز الخوف من الموت على جعل الحديث عنه أقل رعبًا، كما تقول سافاريس.

لكن إذا كان شخص ما مترددًا أو خائفًا حقًا من الحديث عن الموت، توصي بتأطير المحادثة حول احتياجاتهم: “على الرغم من أن ذلك قد يكون مخيفًا لك، إلا أنه من المهم بالنسبة لي أن تحظى بأفضل فرصة للموت، وأن نعطيك التكريم الذي تريده.”

يمكن أن ينشأ خوف الموت من عدم اليقين المحيط به. إن إبداء تلك المخاوف والاستعداد مسبقًا يمكن أن يسمح للأحباء وعائلاتهم بالتحكم فيما يمكنهم التحكم به، كما تفيد رودريغيز.

قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس يتلقى دعمًا من مجموعة العلوم والإعلام التعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. وكالة أسوشيتد برس مسؤولة تمامًا عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.