منظمة إغاثة: الغارة الإسرائيلية على قافلة في غزة تودي بحياة أربعة فلسطينيين

Photo of author

By العربية الآن


مقتل أربعة فلسطينيين جراء غارة جوية إسرائيلية على قافلة مساعدات في غزة

grey placeholder منظمة إغاثة في غزة منظمة إغاثة في غزةGetty Images Aid trucks entering Gaza from Egypt via the Rafah crossingصور غيتي
(صورة أرشيفية) قوافل مساعدات تدخل غزة من مصر عبر معبر رفح

أفادت منظمة “أنييرا” الأمريكية للمساعدات الإنسانية بمقتل أربعة فلسطينيين نتيجة غارة جوية إسرائيلية استهدفت قافلة مساعدات في جنوب غزة يوم الخميس.

تفاصيل الهجوم

وذكرت المنظمة في بيان لها أن “الأعضاء المجتمعيين” كانوا في السيارة الرائدة للقافلة التي كانت تحمل الطعام والوقود لمستشفى الهلال الأحمر الإماراتي في رفح، وقد تم تنسيق تحركاتها مع القوات العسكرية الإسرائيلية.

من جهتها، قالت القوات العسكرية الإسرائيلية إنها استهدفت “عددًا من المهاجمين المسلحين” الذين استولوا على السيطرة على السيارة الرائدة.

وأوضحت “أنييرا” أنه لم يصب أي من موظفيها في الغارة، وأن باقي القافلة تمكنت من توصيل المساعدات اللازمة.

تداعيات الحادث

في بيان نشر يوم الجمعة، قالت منظمة “أنييرا” إن خطة نقل قافلة المساعدات إلى رفح قد تم تنسيقها والتصريح بها مع السلطات الإسرائيلية، وأن الاتفاق مع شركة النقل “موف ون” قد تطلب وجود حراس أمن غير مسلحين.

وأضافت: “بعد مغادرتهم معبر كرم أبو سالم، ظهرت تقارير أولية تشير إلى أن أربعة أعضاء من المجتمع الذين لديهم خبرة في مهمات سابقة وارتباط بأمن المجتمع، اقتربوا بسيارة وطلبوا أخذ مكان السيارة الرائدة، مشيرين إلى القلق من أن الطريق غير آمن ويتعرض للخطر من السلب.”

واستدركت: “لم يتم فحص أو تنسيق دخول هؤلاء الأربعة مسبقًا، وتزعم السلطات الإسرائيلية أن السيارة الرائدة كانت تحمل العديد من الأسلحة. ومع ذلك، لم يروا الأربعة كتهديد عدائي.”

أحد موظفي “أنييرا” “شهد الحادث عن كثب” من السيارة الثانية في القافلة ولم يصب بأذى.

التصريحات الرسمية

وفي بيان لجيش الدفاع الإسرائيلي (IDF) الذي لم يقدم حصيلة للقتلى، أشار إلى أن “خلال حركة القافلة، استولى عدد من المهاجمين المسلحين على السيطرة على السيارة في مقدمة القافلة… وبدأوا قيادتها”.

وأضاف البيان: “بعد الاستيلاء وبعد التحقق من إمكانية تنفيذ ضربة دقيقة على سيارة المهاجمين المسلحين، تم تنفيذ الغارة.”

وأكد البيان أنه “لم يتم تضرر بقية السيارات في القافلة وقد وصلت إلى وجهتها”.

ردود الفعل على الحادث

أفادت “أنييرا” أن الغارة الإسرائيلية تمت دون تحذير أو سابق إنذار. وقال شون كارول رئيس المنظمة: “حسب جميع المعلومات المتاحة لدينا، فإن هذه حالة من الشركاء على الأرض يسعون بنجاح لتقديم المساعدات، ويجب ألا تأتي على حساب حياة الناس”.

تقوم منظمة “أنييرا” بإجراء مراجعة للحادث. جاء ذلك بعد يوم من إعلان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن توقف حركة موظفيه في قطاع غزة “حتى إشعار آخر”، عقب تعرض فريقه لإطلاق نار قرب نقطة تفتيش إسرائيلية في شمال غزة يوم الثلاثاء.

قال دبلوماسي أمريكي يوم الخميس إن إسرائيل أبلغت واشنطن بأن الحادث كان “نتيجة لخطأ في الاتصال بين وحدات الجيش الإسرائيلي”.

وأخبر روبرت وود، نائب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة، اجتماع مجلس الأمن الدولي بأنهم “حثوا إسرائيل على تصحيح المشكلات داخل نظامهم التي سمحت بحدوث ذلك”.

وعد الجيش الإسرائيلي بتحسين التنسيق لقوافل المساعدات بعد اعترافه بأن “أخطاء جسيمة” أدت إلى غارة جوية في أبريل أسفرت عن مقتل سبعة من عمال منظمة “World Central Kitchen”.

شنت إسرائيل حملة عسكرية في غزة في أعقاب هجوم غير مسبوق على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر من قبل حماس، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص و251 مختطفًا.

ووفقًا لوزارة الصحة التابعة لحماس في الأراضي المحتلة، قتل أكثر من 40,600 شخص في غزة منذ ذلك الحين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.