منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة كبيرة في حالات ووفيات الكوليرا خلال عام 2023

Photo of author

By العربية الآن



منظمة الصحة العالمية تحذر من ارتفاع حاد في حالات الكوليرا ووفياتها عام 2023

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيراً يوم الأربعاء حول الارتفاع الحاد في عدد حالات الكوليرا والوفيات المرتبطة بها خلال عام 2023، حيث أكد رئيس المنظمة أن هذا المرض يمكن تجنبه وسهل العلاج.

تشير أحدث الإحصاءات العالمية إلى أن الإصابات بالكوليرا زادت بنسبة 13% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، لتسجل 535,321 حالة، بينما ارتفعت الوفيات بنسبة 71%.

وخلال مؤتمر صحفي، أشار المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى أن “الكوليرا تسببت في وفاة أكثر من 4,000 شخص في عام واحد”، مع الأخذ بعين الاعتبار أن “المرض قابل للتجنب والعلاج بسهولة”.

اقترح رئيس فريق الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائية، فيليب باربوزا، أن العدد الفعلي للحالات والوفيات قد يكون أعلى من المبلغ عنه، وذلك بسبب الفجوات في التشخيص بين الدول.

زيادة حالات الكوليرا

وأوضحت المنظمة أن العوامل مثل النزاعات المسلحة، وتغير المناخ، ونقص مياه الشرب والصرف الصحي، والفقر، والنزوح الناتج عن الصراعات والكوارث الطبيعية كانت من أسباب زيادة أعداد الكوليرا في عام 2023.

كما أفادت المنظمة بتغييرات كبيرة في توزيع الكوليرا جغرافياً، حيث انخفضت حالات الإصابة في الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 32%، بينما ارتفعت بنسبة 125% في إفريقيا.

وحذر غيبريسوس من أن الخطر العالمي للإصابة بالكوليرا سيبقى “مرتفعاً جداً” في عام 2024، حيث أفادت احدى وعشرون دولة بوجود أوبئة نشطة. ومنذ بداية العام، سُجلت أكثر من 342,000 إصابة و2,400 وفاة.

في ظل هذه الظروف، أكد غيبريسوس على أهمية زيادة إنتاج اللقاحات، حيث تم إنتاج حوالي 36 مليون جرعة في العام الماضي، وهو نصف الكمية المطلوبة من 14 دولة متأثرة بالمرض منذ أكتوبر 2022.

تذكر المنظمة أن التطعيم يعتبر “أداة مهمة”، وأكدت على أن “مياه الشرب، والصرف الصحي، والنظافة الصحية هي الحلول المستدامة الوحيدة”.

الكوليرا هي عدوى إسهالية حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا، مما يسبب إسهالاً شديدًا وجفافًا قد يؤديان إلى الوفاة خلال ساعات قليلة.

المصدر: الفرنسية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.