منظمة الصحة العالمية تُدرج لقاح جدري القردة ضمن قائمة التأهيل المسبق

Photo of author

By العربية الآن



منظمة الصحة العالمية تضيف لقاح جدري القردة إلى قائمة التأهيل المسبق

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان يوم الجمعة عن إدراج لقاح جدري القردة الذي تنتجه شركة “بافاريان نورديك” في قائمة التأهيل المسبق، ليصبح بذلك أول لقاح من نوعه تحظى بموافقته لمكافحة انتشار المرض في الدول الأفريقية.

أهمية التأهيل المسبق

يشير التأهيل المسبق من قبل منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاح آمن وفعال. ويتيح هذا التأهيل للدول النامية، التي تفتقر إلى التكنولوجيا والموارد اللازمة لاختبار سلامة وفاعلية اللقاحات، فرصة للحصول على هذا اللقاح.

تفشي جدري القردة في أفريقيا

بدأ التفشي الحالي للمرض في أوائل عام 2023 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث سجلت 37,500 حالة إصابة حتى 28 يوليو/تموز. وامتد المرض إلى 15 دولة أفريقية، حسبما أفادت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

تصريحات المدير العام للمنظمة

علق المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قائلاً: “إن التأهيل المسبق لأحد لقاحات جدري القردة يُمثل خطوة مهمة في مكافحتنا لهذا المرض، سواءً في سياق انتشاره الحالي في أفريقيا أو في المستقبل”.

حالة الطوارئ الصحية

في الشهر الماضي، أعلنت المنظمة حالة الطوارئ الصحية العامة حول جدري القردة، نظراً للقلق المتزايد من انتشاره.

أعراض المرض

جدري القردة هو عدوى فيروسية تنتشر من خلال الملامسة المباشرة، وتسبب أعراضاً خفيفة لدى معظم المصابين، ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

المصدر : رويترز



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.