من الاقتراع إلى التثبيت… اكتشف أبرز مواعيد الانتخابات الرئاسية الأمريكية

Photo of author

By العربية الآن


يواجه الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب، ونائبة الرئيس الديمقراطية الحالية كامالا هاريس، بعضهما في انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

جدول الانتخابات

إليك الجدول الزمني للأحداث المتعلقة بالانتخابات من الآن وحتى يوم التنصيب في يناير (كانون الثاني) 2025، وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”:

  • الأول من أكتوبر (تشرين الأول): اللقاء المرتقب بين جيه دي فانس، المرشح الجمهوري لنائب الرئيس، ومنافسه الديمقراطي تيم والز، في مناظرة على شبكة “سي بي إس نيوز”.
  • الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني): يوم الانتخابات.
  • في وقت لاحق من نوفمبر: قد يتطلب الأمر عدة أيام لمعرفة النتيجة النهائية للانتخابات، خاصة إذا كانت النتائج متقاربة واستخدم التصويت عبر البريد بشكل واسع.
  • 26 نوفمبر: من المتوقع إصدار حكم بحق ترمب، الذي يُعد أول رئيس أميركي حالي أو سابق يُدان بارتكاب جريمة، في قضية دفع أموال في مانهاتن. وقد أُدين بتزوير وثائق بغرض التغطية على دفع مبلغ لإسكات ممثلة إباحية تُعرف بقضية “ستورمي دانييلز”. وينفي ترمب ارتكابه أي جريمة، وكان الحكم مقرراً في الأصل في 18 سبتمبر (أيلول).
  • 17 ديسمبر (كانون الأول): يجتمع أعضاء الهيئة الانتخابية في ولاياتهم، أو في العاصمة واشنطن، لاختيار الرئيس ونائبه.
  • 25 ديسمبر: يجب أن يتلقى رئيس مجلس الشيوخ ومدير إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية أصوات الهيئة الانتخابية بحلول هذا التاريخ. يرأس مجلس الشيوخ نائب الرئيس، وهو المنصب الذي تشغله حالياً هاريس.
من الاقتراع إلى التثبيت اكتشف أبرز مواعيد الانتخابات الرئاسية الأمريكية مواعيد الانتخابات الرئاسية الأمريكية مواعيد الانتخابات الرئاسية الأمريكية
الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب (يسار) ونائبة الرئيس الحالية الديمقراطية كامالا هاريس (رويترز)

تاريخ التنصيب

2025

  • السادس من يناير (كانون الثاني): يتولى نائب الرئيس رئاسة جلسة مشتركة للكونغرس لعد أصوات الهيئة الانتخابية، والإعلان عن النتائج وتحديد الفائز.

وقبل فرز الأصوات في السادس من يناير 2021، انتقد ترمب نائبه مايك بنس لرفضه محاولة عرقلة التصديق على فوز بايدن. وفي ذلك اليوم، هاجم أنصار ترمب مبنى الكونغرس الأميركي في محاولة لإعاقة فرز الأصوات. وتصديق فوز بايدن تم في وقت لاحق من ذلك اليوم.

منذ ذلك الحين، قام الكونغرس بإقرار قانون إصلاح فرز الأصوات وتحسين الانتقال الرئاسي لعام 2022، الذي يتطلب موافقة خُمس أعضاء مجلس النواب والشيوخ للنظر في الطعن على نتائج الانتخابات، وهو شرط أعلى بكثير مما كان متاحاً في السابق حيث كان يمكن لأي مشرع من الغرفتين الطعن بشكل فردي.

  • 20 يناير : يتم تنصيب الفائز في الانتخابات ونائبه، حيث يتم أداء اليمين الدستورية رسمياً للرئيس ونائبه الجديدين.

جانب من المناظرة الأخيرة بين المرشح الجمهوري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب والمرشحة الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس في بنسلفانيا (إ.ب.أ)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.