من هو «الناجي الوحيد» من القيادة العليا لـ«حزب الله»؟

Photo of author

By العربية الآن

تصفية قيادة «حزب الله» العسكرية في ضربة موجعة

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت عن تصفية القيادة العسكرية لـ«حزب الله»، في خطوة تُعتبر سابقة من نوعها ضد الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران.

الشجرة القيادية لـ«حزب الله»

نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، شجرة توضح سلسلة القيادة العسكرية لـ«حزب الله» بعد اغتيال الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، يوم الجمعة. وقد أظهرت الشجرة أن جميع الأسماء قد سُجلت عليها علامة “تم القضاء عليه”، باستثناء شخص واحد هو أبو علي رضا، المعروف بأنه قائد وحدة بدر التابعة لجبهة الجنوب.

من هو أبو علي رضا؟

أبو علي رضا، المعروف أيضًا بلقب “الحاج أبو حسين”، يتولى قيادة وحدة «بدر» التي تُعتبر من أبرز التشكيلات العسكرية في «حزب الله». وقد أفادت تقارير إسرائيلية أنه تولى قيادة وحدة «الرضوان» النخبوية بعد اغتيال إبراهيم عقيل الذي قُتل على يد إسرائيل في 20 سبتمبر.

لا يُعرف الكثير عن أبو علي رضا، ولكن التقديرات تشير إلى أنه في الستين من عمره، ويدعو من بلدة باريش في قضاء صور، جنوب لبنان.

مسيرته العسكرية

تناولت التقارير أنه نجى من محاولة اغتيال في تسعينات القرن الماضي برفقة إبراهيم عقيل، وتدرج في العديد من المناصب العسكرية داخل هيكلية «حزب الله»، ليصبح أحد أبرز ضباط العمليات في محور الجنوب. يُصنف كجزء من الجيل الثالث من قادة الحزب، وقد حصل على تدريبات عسكرية متقدمة في إيران. كما انه نادرًا ما يظهر في العلن، وعند ظهوره يكون غالبًا متخفيًا أو مغطى الوجه، أثناء تقديم معلومات عسكرية تتعلق بالحزب.

أحداث هذه التطورات تأتي كجزء من سياق معقد يحيط بالنزاع في المنطقة، مما يستدعي مراقبة دقيقة للأحداث التالية والاستجابة المحتملة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.