مهرجان الجونة يمنح محمود حميدة جائزة الإنجاز الإبداعي

Photo of author

By العربية الآن

cairo, egypt - november 21: egyptian actor mahmoud hemida arrives at the opening ceremony of the 39th cairo international film festival is held at al manara conference center in the egyptian capital on november 21, 2017. (photo by ibrahim ramadan/anadolu agency/getty images)

تكريم محمود حميدة بمهرجان الجونة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن منح الفنان المصري محمود حميدة جائزة “الإنجاز الإبداعي” ضمن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان، التي ستعقد من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر.

مسيرة فنية حافلة

ذكرت المديرة الفنية للمهرجان، ماريان خوري، أن حميدة يمتلك تاريخًا فنيًا مميزًا، حيث أدخلت تجارب فنية فريدة من نوعها وأدوارًا معبرة أثرت على السينما المصرية. وأشارت إلى أن هذا التكريم يأتي تقديرًا لاستمراره في تقديم إبداع متميز في مجال السينما.

بداية مسيرة مهنية

بدأ الفنان محمود حميدة رحلته الفنية في ثمانينيات القرن الماضي، حيث شارك في فيلم “الأوباش” إلى جانب يحيى الفخراني. لكن انطلاقته الحقيقية كانت من خلال فيلم “الإمبراطور” عام 1990، الذي أظهر موهبته بشكل كبير، وتوالت بعده أفلام مثل “قليل من الحب كثير من العنف”، “إنذار بالطاعة”، و”المصير”، مما جعله واحدًا من أبرز نجوم السينما المصرية.

التعاون مع كبار المخرجين

وعبر مسيرته، شغل حميدة أدوارًا مع أبرز المخرجين المصريين، مثل يوسف شاهين وعاطف الطيب وخيري بشارة ومحمد خان وأسامة فوزي، مما أضاف عبقريته إلى تجربة العمل السينمائي.

الإنتاج السينمائي

حميدة لم يقتصر على التمثيل فقط، بل أسس شركة إنتاج خاصة به، حيث أنتج عدة أفلام حظيت بنجاح مرموق، ومن أبرزها “جمال عبد الناصر”، “ملك وكتابة”، و”جلد حي”، الذي حاز على العديد من الجوائز.

فيلم “جنة الشياطين”

يعتبر فيلم “جنة الشياطين” من أبرز أعماله، الذي قدم فيه شخصية “طبل” ببراعة تحت إدارة المخرج أسامة فوزي. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وفاز بعدة جوائز منها جائزة الإنتاج من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1999 والجائزة الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي.

إنجازات وجوائز متعددة

تلقى محمود حميدة العديد من الجوائز خلال مسيرته، منها جائزة أحسن ممثل من الجمعية المصرية لفن السينما عن دوره في فيلم “الرجل الثالث”، إضافة إلى جوائز من المهرجان القومي للسينما المصرية والمركز الكاثوليكي، وذلك عن أدواره في أفلام مثل “ملك وكتابة”.

تكريمات سابقة في المهرجان

منذ انطلاق مهرجان الجونة السينمائي في 2017، يتم فيه تكريم رموز السينما من خلال منحهم جائزة الإنجاز الإبداعي، حيث حصل عليها في دوراته السابقة نجوم مثل عادل إمام والمخرج داود عبد السيد والممثل سيلفستر ستالون، بالإضافة إلى تكريمات لمحمد هنيدي وخالد الصاوي ومهندس الديكور أنسي أبو سيف.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.