موسى زينل: رائد من رواد تأسيس المسرح في قطر

Photo of author

By العربية الآن



موسى زينل: أحد رموز المسرح القطري

الناقد القطري موسى زينل
موسى زينل عُين مستشارا لوزير الثقافة عام 2008 (مواقع التواصل الاجتماعي)

موسى زينل هو فنان وممثل بارز يُعَدّ من الرواد الأوائل للمسرح والثقافة في قطر. وُلِد في عام 1945 وتوفي في عام 2024. درس في مصر واستفاد من الثقافة والفن المصري، علاوة على توليه عدة مناصب في وزارة الإعلام والثقافة حتى تقاعده.

مولد ونشأة موسى زينل

وُلِد موسى زينل عام 1945 في حي الغانم القديم، حيث نشأ وكُشف عن ميوله الأدبية والفنية منذ طفولته. بدأ تعلم القرآن الكريم في سن مبكرة على يد مريم الجابر، وحينها التحق بالمدارس النظامية في المنطقة.

تعلّق زينل باللغة العربية ونال إعجاب معلميه، مما جعله يشارك في إلقاء القصائد وقراءة نصوص للدروس، ومع مرور الوقت انتسب إلى نشاطات ثقافية في المدرسة.

دراسة موسى زينل وتكوينه العلمي

لقد أَثّرت معسكرات الكشافة في موسى زينل، حيث بدأت تظهر ميوله نحو التمثيل. وشارك في مسرحية “حلاق بالجملة”، التي شهدها عدد من كبار المسؤولين. كما تمثيل دور “اليهودي كوهين” في مسرحية “تاجر البندقية” لشكسبير أثناء دراسته في المعهد الديني الإعدادي.

انتقل زينل إلى القاهرة عام 1966، حيث التحق بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة، مما ساعد في تعزيز قدراته المسرحية والثقافية. كما شهد أحداثًا سياسية مهمة في تلك الفترة، مثل نكسة عام 1967.

شغل زينل عدة أدوار في مسرحيات بارزة بمصر، وبعد تخرجه عاد إلى قطر وعُيّن وكيلا لمدرسة “الدوحة الإعدادية” قبل أن ينتقل للعمل كمعيد في جامعة قطر.

التجربة الثقافية والمسرحية

ظهر شغف موسى زينل بالتمثيل في فترة مبكرة من حياته. بعد عودته إلى قطر، تولى قيادة وإدارة الثقافة في وزارة الإعلام، وشغل منصب مدير إدارة الثقافة عام 1981.

عمل زينل على تعزيز الفنون القطرية والمحافظة عليها، وكان له دور كبير في تطوير المسرح المحلي من خلال التعاون مع فناني المسرح العرب والدوليين.

حيث أسس فرقة مسرحية عام 1973 تحت إشراف نادي السد، وقدم العديد من الأعمال المسرحية الناجحة، مما أثمر عن ظهور فرق مسرحية جديدة في قطر.

وزارة الثقافة تنعى موسى زينل المصدر : موقع وزارة الثقافة القطرية
توفي موسى زينل يوم 7 سبتمبر/أيلول 2024 عن عمر ناهز 79 عاماً (وزارة الثقافة القطرية)

كما ساهم في تنظيم مهرجانات ثقافية وأيام مسرحية، مما أفضى إلى تأسيس مهرجان الدوحة المسرحي. انتهى حياته المهنية بمستشار في وزارة الثقافة عام 2008.

الوظائف والمسؤوليات

  • عمل في إدارة الثقافة بوزارة الإعلام والثقافة القطرية.
  • عُين مديرا لإدارة الثقافة عام 1981.
  • عُين مستشارا لوزير الثقافة عام 2008.
  • أشرف على المشاركة في المعارض الخارجية وتقديم الأعمال الثقافية القطرية.

الجوائز والتكريمات

حصل موسى زينل على العديد من الأوسمة والتكريمات من وزارات الثقافة والمؤسسات العربية والدولية، منها:

  • وسام الفارس الفرنسي في الفنون والآداب.
  • وسام الكوكب الأردني.
  • جائزة رواد الثقافة في العرب والخليج من الأردن.

الوفاة

توفي موسى زينل في 7 سبتمبر/أيلول 2024 عن عمر ناهز 79 عاماً. وقد نعاه العديد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك حمد بن عبد العزيز الكواري، الذي وصفه بأنه “شمعة مضيئة في الثقافة والمسرح القطري والعربي”.

وقد نعت اللجنة الدائمة للمسرح في مجلس التعاون لدول الخليج العربية موسى زينل بلقب “رائد المسرح الخليجي”.

المصدر: مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.