ناسا تؤجل الإطلاق القادم للطاقم لمنح مزيد من الوقت في محطة الفضاء لكبسولة بوينج المأزومة

Photo of author

By العربية الآن

NASA delays next crew launch to buy more time at the space station for Boeing’s troubled capsule "/>

تأجيل إطلاق رواد الفضاء من قبل ناسا

قامت ناسا بتأجيل إطلاق رواد الفضاء المقبل لإتاحة مزيد من الوقت في محطة الفضاء الدولية لكبسولة الطاقم الجديدة التي تواجه مشكلات من شركة بوينغ.

تأجيل رحلة سبيس إكس

أعلنت الوكالة الفضائية يوم الثلاثاء أنها ستؤجل رحلة سبيس إكس المكونة من أربعة أشخاص من هذا الشهر إلى الشهر المقبل، حيث تستهدف الآن موعد 24 سبتمبر في أقرب وقت. قال المسؤولون إن هذا التأجيل سيوفر لهم مزيدًا من الوقت لتحليل مشكلات الدفع والتسرب التي واجهت كبسولة سترك الخط بعد إطلاقها في يونيو، وهذا كان الإطلاق الأول مع وجود طاقم على متنها.

وضع رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية

كان يوم الثلاثاء هو نقطة الشهرين لطياري اختبار كبسولة سترك، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، والذين كان من المقرر أن يعودوا في منتصف يونيو. تدرس ناسا جميع خيارات إعادة الرواد المخضرمين إلى الوطن، بما في ذلك رحلة العودة في كبسولة سبيس إكس.

تفاصيل حول جاهزية المركبة

صرحت ناسا في بيان: “تواصل ناسا وبوينغ تقييم جاهزية المركبة، ولم تُتخذ أي قرارات بشأن عودة كابسولة سترك”. ومن المتوقع تقديم تفاصيل أخرى في مؤتمر صحفي مقرر يوم الأربعاء.

مرافق ربط محطة الفضاء

توجد فقط مينائين للتوصيل في محطة الفضاء يمكنهما استيعاب كبسولات رواد الفضاء الأمريكيين، وهما مشغولتان حاليًا. لذا، يجب تحرير أحدهما قبل وصول الطاقم التالي من سبيس إكس. بينما تمتلك روسيا أماكنها الخاصة لكبسولات سويوز.

مدى تأثر رواد الفضاء بالزمن

هذا التأجيل يعني أن أربعة رواد فضاء الذين صعدوا مع سبيس إكس في مارس يواجهون الآن مهمة أطول مما كان مخططاً له.

تحسينات على نظام الدفع

خلال الأسابيع القليلة الماضية، قامت بوينغ بإجراء اختبارات تشغيليّة لمجموعة الدفع على الأرض وكذلك في الفضاء لفهم أسباب فشل خمسة محركات دفع قبل وصول كبسولة سترك إلى محطة الفضاء في 6 يونيو. عاد جميعها للعمل باستثناء واحدة منها. كما ظهرت تسريبات الهيليوم في نظام الدفع الخاص بالكبسولة.

التأكيدات من بوينغ

وفي سياق الاختبارات، صرحت الشركة في أواخر الأسبوع الماضي: “تظل بوينغ واثقة في المركبة سترك وقدرتها على العودة بأمان مع الطاقم.”

شراكة ناسا مع بوينغ وسبيس إكس

تصدرت بوينغ وسبيس إكس قائمة ناسا لخدمات نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء ومن إليها، بعد تقاعد المكوكات في 2011. وقعت ناسا عقودًا بقيمة مليارات الدولارات مع كلا الشركتين لتوفير بديل في حال تعرض أحدهما لحادث.

تاريخ سبيس إكس مع الرحلات المأهولة

أطلقت سبيس إكس أول طاقم لها في 2020؛ وستكون الرحلة القادمة هي الرحلة العاشرة لها لبعثات ناسا. كما أرسلت المجموعة بعض الطواقم الخاصة إلى المدار.

تحديات بوينغ مع كبسولة سترك

واجهت بوينغ العديد من المشكلات مع كبسولة سترك على مر السنين. يتعين على الشركة إطلاق سترك فارغة مرتين قبل الالتزام بإرسال طاقم، حيث أعادت اختبار الرحلة الأول بسبب مشاكل في البرمجيات وغيرها. كلفت التأخيرات الشركة أكثر من مليار دولار.

الدعم والتغطية

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة الأسوشييتد برس الدعم من مجموعة هوارد هيوز للمعلومات العلمية والإعلام التعليمية. تتحمل وكالة الأسوشييتد برس مسؤولية المحتوى بالكامل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.