ناقلة تحمل العلم اليوناني تشتعل بعد هجمات الحوثيين، لكن لا توجد علامات على حدوث تسرب نفطي

Photo of author

By العربية الآن


الاعتداءات المتكررة على الناقلة اليونانية في البحر الأحمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (أسوشيتد برس) – أكدت قيادة البحرية في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين أن الناقلة اليونانية التي تعرضت لاعتداءات متكررة من قبل المتمردين الحوثيين في البحر الأحمر لا تزال مشتعلة، لكنها لم تشهد تسرباً كبيرًا للنفط في الممر المائي.

الهجوم على “سونيون” وأثره على التجارة

يعتبر الهجوم على ناقلة “سونيون” من أخطر الهجمات التي شنتها الجماعة الحوثية في الأسابيع الأخيرة، حيث تواصل هذه الجماعة استهداف الشحن عبر ممر البحر الأحمر في أعقاب الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة. هذه الاعتداءات أدت إلى إعاقة التجارة التي تمر عبر المنطقة والتي تقدر قيمتها بحوالي 1 تريليون دولار، بالإضافة إلى وقف بعض شحنات المساعدات إلى السودان واليمن المدمرة بسبب النزاع.

صور نشرتها عملية “أسبيدس” التابعة للاتحاد الأوروبي، التي تهدف لحماية الشحن في المنطقة، أظهرت الدخان يتصاعد من عدة نقاط على سطح الناقلة وجسرها يوم الأحد. وتمت رؤية النيران مشتعلة في ما لا يقل عن تسع مواقع مختلفة على سطح السفينة، التي كانت محملة بـ150,000 طن من النفط الخام العراقي – ما يعادل تقريبًا 1 مليون برميل. وقد ظهرت بعض النيران بالقرب من فتحات خزانات النفط الخاصة بالناقلة.

تحذيرات من تسرب النفط وتأثيراته البيئية

قالت المهمة الأوروبية: “حتى الآن، لا توجد علامات واضحة على حدوث تسرب نفطي”. وأشارت إلى أن “سونيون” تشكل خطرًا بحريًا وبيئيًا وشيكًا. هذه الحالة توضح أن مثل هذه الهجمات تشكل تهديدًا ليس فقط لحركة الملاحة، ولكن أيضًا على حياة البحارة والبيئة، وبالتالي على حياة جميع المواطنين المقيمين في تلك المنطقة.”

تحذيرات وزارة الخارجية الأمريكية والهدوء عند السفينة

قامت وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا بتحذير من الخطر البيئي المتعلق بالبحر الأحمر، الذي يحتوي على شعاب مرجانية وغيرها من المواطن الطبيعية والحياة البرية. أظهرت مقاطع فيديو تتضمن انفجارات على متن “سونيون” نشرتها الحوثيون وتحليلها من قبل الأسوشيتد برس أن المتمردين يخططون مرة أخرى للاستيلاء على سفينة مهجورة وتجهيزها بالمتفجرات في محاولة لغرقها.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في بيان يوم السبت: “بينما تم إجلاء الطاقم، يبدو أن الحوثيين مصممون على غرق السفينة وشحنتها في البحر.” من خلال هذه الهجمات، أوضح الحوثيون أنهم مستعدون لتدمير صناعة الصيد والنظم البيئية الإقليمية التي يعتمد عليها اليمنيون ومجتمعات أخرى في المنطقة لكسب عيشهم، تمامًا كما فعلوا من خلال عرقلة توصيل المساعدات الإنسانية الحيوية للمنطقة من خلال هجماتهم المتهورة.”

استهداف السفينة “سونيون” والعمليات البحرية الدولية

من جانبها، سلطت قناة المسيرة الإخبارية التابعة للحوثيين الضوء على صور الاتحاد الأوروبي، ووصفت “سونيون” بأنها مستهدفة كعقوبة للشركة المالكة للسفينة بسبب انتهاكها قرار منع الوصول إلى موانئ إسرائيل. تعرضت “سونيون” لهجمات متكررة الأسبوع الماضي من قبل الحوثيين. وقد أنقذ مدمرة فرنسية كانت تعمل كجزء من عملية “أسبيدس” طاقم “سونيون” المكون من 25 فلبينيًا وروسياً، بالإضافة إلى أربعة أفراد أمن خاصين، وأخذتهم إلى منطقة قريبة من جيبوتي.

استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ بداية الحرب في غزة في أكتوبر. لقد seizedت إحدى السفن وغرقت اثنتين في هذه الحملة، مما أسفر أيضاً عن مقتل أربعة بحارة. وتمكنت قوى التحالف التي تقودها الولايات المتحدة من اعتراض صواريخ وطائرات مسيرة أخرى في البحر الأحمر أو أن هذه الهجمات فشلت في بلوغ أهدافها.

تؤكد الجماعة أن أهدافها تشمل السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة للضغط لإنهاء الحملة الإسرائيلية ضد حماس في غزة. ومع ذلك، فإن العديد من السفن المستهدفة ليس لها علاقة بالصراع، بما في ذلك تلك المتجهة إلى إيران.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.