نتنياهو يؤكد على السيطرة المزدوجة على حدود غزة مع مصر

Photo of author

By العربية الآن


نتنياهو يصر على السيطرة على الحدود بين غزة ومصر

grey placeholder السيطرة المزدوجة على حدود غزة مع مصر السيطرة المزدوجة على حدود غزة مع مصررئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقف أمام خريطةرويترز
الخريطة التي استخدمها نتنياهو في كلمته لوسائل الإعلام الخارجية بدت وكأنها محوّت الضفة الغربية المحتلة

أصر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مرة أخرى على أن القوات الإسرائيلية لن تغادر الممر الفيلادلفي، وهو شريط أرضي استراتيجي في جنوب غزة على الحدود مع مصر.

وأفاد في تصريحات لوسائل الإعلام الأجنبية في القدس بأنه “منفتح” للنظر في بدائل لوجود القوات الإسرائيلية على طول الحدود بين غزة ومصر، كجزء من أي اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار في المستقبل – لكنه لم يرَ ذلك ممكنًا.

وبرر نتنياهو أن القوات الإسرائيلية يجب أن تظل في هذه المنطقة العازلة لمنع تهريب الأسلحة وربما الرهائن الإسرائيليين عبر الحدود.

وأصدرت حماس بيانًا نقلته وكالة رويترز، قالت فيه إن قرار نتنياهو عدم الانسحاب من الممر الفيلادلفي هو محاولة لإحباط اتفاق وقف إطلاق النار، مضيفة أنه حان الوقت للضغط على إسرائيل.

شروط وقف إطلاق النار الدائم

في وقت سابق من يوم الأربعاء، ذكر نتنياهو أن شروط أي وقف دائم لإطلاق النار يجب أن تتضمن “وضعًا لا يمكن معه اختراق الممر الفيلادلفي”.

وقال إذا كان بإمكان أحدهم أن يثبت، “ليس على الورق، ولا في الكلمات، ولا في الشرائح، ولكن على الأرض، يومًا بعد يوم، أسبوعًا بعد أسبوع، شهرًا بعد شهر، أنهم يمكنهم في الواقع منع تكرار ما حدث هناك، فإننا سنكون منفتحين للنظر في ذلك.”

لكنه أضاف: “لا أرى أن ذلك يحدث … وحتى يحدث ذلك، نحن موجودون هناك.”

تفتح تعليقاته فجوة صغيرة في إصراره المتكرر على أن القوات الإسرائيلية لن تغادر الحدود الجنوبية لغزة.

ومع ذلك، أصر أيضًا على ضرورة بقاء القوات هناك لسلامة إسرائيل، موضحًا أنها “خط أحمر”.

مظاهرات داخل إسرائيل

grey placeholder السيطرة المزدوجة على حدود غزة مع مصر السيطرة المزدوجة على حدود غزة مع مصرتظاهرات لدعم الرهائن الذين أُسروا خلال الهجوم الدموي في 7 أكتوبررويترز
تظاهر آلاف الأشخاص في إسرائيل، متهمين نتنياهو بالتضحية باتفاق وقف إطلاق النار مع حماس الذي سيعيد الرهائن إلى ديارهم

رؤساء أمنه، بمن فيهم وزير دفاعه، يُعتقد أنهم دعموا بدائل للوجود العسكري على الحدود، مثل الحلول التكنولوجية لمراقبة النشاط هناك، أو وجود قوات حليفة.

انتشرت تسريبات في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مشاجرات صاخبة بين رئيس الوزراء ورؤساء دفاعه خلال الاجتماعات، حيث تم اتهام نتنياهو بعدم الرغبة في التوصل إلى اتفاق على الإطلاق.

يبدو أن عددًا متزايدًا من الأشخاص هنا يعتقد أن رئيس الوزراء يُماطل، وأن هدفه الحقيقي هو العثور على وقتل زعيم حماس، يحيى السنوار، قبل إنهاء الحرب.

يقول نتنياهو إنه يعمل على حماية أمن إسرائيل في مواجهة ضغط دولي غير عادي. وأن حماس هي التي تعرقل التوصل إلى صفقة.

لن تُجرى محادثات حول وقف إطلاق النار الدائم إلا بعد أن تتفق إسرائيل وحماس على البدء في المرحلة الأولى من خطة من ثلاث مراحل، التي تدفع بها بشدة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

نقلت إذاعة إسرائيل الوطنية عن مسؤول كبير لم يتم ذكر اسمه قوله إن رئيس المفاوضين، رئيس جهاز الموساد دافيد بارنيا، قد نقل للمفاوضين قبول إسرائيل لسحب القوات من الحدود في مرحلة لاحقة من عملية وقف إطلاق النار.

لكن حتى التوصل إلى اتفاق في المرحلة الأولى يثبت أنه صعب، مع استمرار العديد من القضايا دون حل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.