نداء القرنفل لـ مصطفى موسى: رؤية جديدة للإبداع

Photo of author

By العربية الآن

«نداء القرنفل» لمصطفى موسى

## رواية “نداء القرنفل” تصدر حديثاً

أصدرت دار “نوفل- هاشيت أنطوان” رواية جديدة للكاتب المصري مصطفى موسى بعنوان “نداء القرنفل”. تتناول الرواية الأجواء السياسية في مصر دون الإفصاح عن التواريخ بشكل مباشر، إذ تتداخل التحولات السياسية مع حياة الشخصيات. تركز الرواية على ثلاث عائلات رئيسية تنحدر من قرية أم عزّام، حيث تمتد قصصهم إلى القاهرة والإسكندرية. الزمن في الرواية يعد عنصراً محورياً يغطي عدة أجيال نادراً ما تنجو من أعباء الماضي.

## وصف الناشر للرواية

وصف الناشر الرواية بالقول: “نداء القرنفل… تحمل كل شخصية في الرواية قصتها الفريدة، كما كان للقطن دور في إرواء عطش الشيخ بحبح خلال أوقات القحط. القطن ذاته تلاشى عند وفاته، بينما كانت جثته تنتظر استبدال مادته البيضاء. هناك قطن لكل بارقة أمل. يصل سلم الارتقاء الاجتماعي إلى جابر الرفاعي وزوجته سامية، ليصبحا سادة البيت بينهم عائلات تتسلق وأخرى تهوي بعمق. هي لعبة مستمرة للظفر بالغنائم، جنازة عزيز باشا تتزامن مع صيحات تطالب جمال عبد الناصر بالتراجع عن قراره. زينب تغادر مستنقعات العشش لتخوض في مشقات مرضى المستشفى. تحكي الأجيال المتعاقبة قصصاً لم تنجُ إلا بأقصى جهد لطمر الماضي، فالحياة مرسومة بملامح راسخة. الرواية تتناول كل هذه التعقيدات عبر الأزمنة المختلفة بين القاهرة والإسكندرية وقرية أم عزام”.

## مؤلف الرواية والتجارب الأدبية

مصطفى موسى هو روائي وقاصّ مصري له سبعة أعمال أدبية، بالإضافة إلى مقالات متنوعة نشرت في مجلات مصرية وعربية. حصل موسى على المركز الأول في مجال القصة القصيرة من “مركز مساواة لحقوق الإنسان” عام 2012، كما وصلت روايته “السنغالي” إلى القائمة القصيرة لجائزة “ساويرس” الأدبية في عام 2016. تعتبر “نداء القرنفل” الرواية الثانية له مع دار نوفل بعد رواية “دوائر العميان” التي صدرت عام 2023.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.