“نعيش لحظات الحزن: وداع مؤلم لمحتجز إسرائيلي-أمريكي في جنازته بالقدس”

Photo of author

By العربية الآن


وداع مؤلم في القدس

القدس (أسوشيتد برس) – عائلة إسرائيلية-أمريكية أصبحت رمزًا عالميًا في النضال من أجل تحرير الرهائن من أسر حماس في غزة، ودعت ابنها يوم الاثنين بعد ما قيل إنه تعرض للقتل من قبل المسلحين أثناء اقتراب الجنود من المكان الذي كان يحتجز فيه.

تجمع حشود في الجنازة

توجه الآلاف إلى مقبرة في القدس لتقديم الاحترام لهيرش غولدبرغ-بولين، الذي أصبح وجهه أحد أبرز رموز أزمة الرهائن التي استمرت نحو عام.

تجمع المعزون حول السيارة بينما غادرت عائلة الشاب البالغ من العمر 23 عامًا منزلهم في القدس، واصطف حشد كبير، يحمل العديد منهم الأعلام الإسرائيلية أو يرتدي ألوان فريق كرة القدم المفضل لدى غولدبرغ-بولين، على طول شارع رئيسي في القدس أثناء توجه السيارة نحو المقبرة. وضع المعزون إكليلاً من الزهور عند قدمي نعشه وغنوا دعاءً.

نهاية مأساوية وأمل في السلام

انفجر العديد من الأفراد في الحشد بالبكاء بينما ودعت والدته، راشيل غولدبرغ-بولين، ابنها وأخبرته: “أخيرًا، أخيرًا، أخيرًا أنت حر!”

شارك هي وزوجها جون قصصًا عن ابنهما، الذي قالا إنه كان مرحًا وفضولًا ومصرًا على تحقيق العدالة. وأعربا عن أملهما في أن تكون وفاته نقطة تحول على الأقل في المفاوضات المطولة من أجل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

الخسارة التي تؤجج الغضب

“لقد فشلنا في حمايتك، لقد خذلناك جميعًا. لم تكن لتخذل نفسك”، قال جون. “ربما يكون موتك هو الحجر، الوقود، الذي سيعيد البقية البالغ عددهم 101 رهينة إلى الوطن”.

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوج في تأبينه: “آسف هيرش، آسف لأننا لم نستطع إعادتك حياً”.

كشف عن الجثث والاحتجاجات الشعبية

أعلنت القوات العسكرية الإسرائيلية يوم الأحد أنه تم اكتشاف جثث غولدبرغ-بولين وخمسة رهائن آخرين في نفق تحت الأرض في جنوب قطاع غزة.

أصبح والدا هيرش، جون وراشيل، من بين الأكثر شهرة بين أقارب الرهائن على الساحة الدولية. وخلال كفاحهم اليائس لتحرير ابنهم، التقيا بالرئيس الأمريكي جو بايدن والبابا فرنسيس وغيرهم. كما خاطبوا الأمم المتحدة ومؤتمر الحزب الديمقراطي، مطالبين بإطلاق سراح جميع الرهائن.

تفاصيل مأساة عملية الاختطاف

كان هيرش الأصل من بيركلي، كاليفورنيا، يحضر مهرجان موسيقي عندما اقتحمت جماعات مسلحة تقودها حماس جنوب إسرائيل، ما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص وخطف 250 آخرين.

خسر غولدبرغ-بولين جزءًا من ذراعه اليسرى نتيجة انفجار قنبلة أثناء الهجوم، الذي أشعل حربًا مدمرة استمرت نحو 11 شهرًا. في أبريل، أصدرت حماس فيديو، تم تصويره تحت الإكراه، يظهره بدون يده اليسرى، مما أثار احتجاجات جديدة في إسرائيل تدعو الحكومة لبذل المزيد من الجهد لتأمين حريته وحريات الآخرين.

ردود فعل غاضبة في الشارع الإسرائيلي

زعم خبراء الطب الشرعي الإسرائيليون أن الرهائن الستة لقوا حتفهم بنيران قريبة، يوم الخميس أو الجمعة، قبل وقت قصير من وصول القوات الإسرائيلية إلى النفق في جنوب غزة حيث كانوا محتجزين. أثارت وفاتهم احتجاجات جماهيرية في إسرائيل، حيث قال الكثيرون إن الرهائن كان يمكن أن يعودوا أحياء لو تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ثلاثة من الرهائن الستة الذين وُجدوا ميتين – بما في ذلك غولدبرغ-بولين – كان من المقرر الإفراج عنهم في المرحلة الأولى من مقترح وقف إطلاق النار الذي تم مناقشته في يوليو.

فشل المفاوضات وتوتر الأوضاع

منذ ذلك الحين، لم تتمكن المفاوضات من التوصل إلى اتفاق. تتهم حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإطالة أمد المحادثات من خلال تقديم مطالب جديدة، بما في ذلك السيطرة الإسرائيلية المستمرة على ممرين استراتيجيين في غزة. طلبت حماس إنهاء الحرب، وسحب القوات الإسرائيلية بالكامل، وإطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، بما في ذلك نزلاء بارزين.

ألقت تصريحات نتنياهو اللوم على حماس في وفيات الستة، قائلًا: “من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقًا”.

زادت وفاتهم من الغضب والإحباط بين الإسرائيليين، الذين نظموا احتجاجات ضخمة في القدس وتل أبيب منذ إعلان الخبر. أغلق المحتجون الطريق السريع الرئيسي في تل أبيب وسط النهار يوم الاثنين، ونظمت أكبر نقابة في إسرائيل، الهستدروت، إضراباً عاماً يوم الإثنين، وهو الأول منذ الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، للضغط على الحكومة للوصول إلى اتفاق.

وجه مأساوي للأسرى وعائلاتهم

أصبح جون وراشيل غولدبرغ-بولين رموزًا في إسرائيل وحول العالم، ناشطين من أجل حرية ابنهما. كانت راشيل غولدبرغ-بولين ترتدي يوميًا شريطًا لاصقًا مكتوبًا عليه عدد الأيام التي قضاها ابنها في الأسر، وقد تم تبني ذلك على نطاق واسع من قبل عائلات أخرى للرهائن والداعمين خلال الاحتجاجات عبر إسرائيل، مع ارتفاع عدد الأيام أكثر فأكثر.

يوم الاثنين، قالت راشيل غولدبرغ-بولين إن الأيام الـ330 الماضية كانت “ألمًا شديدًا أغلق حلقي وأشعل روحي بحروق من الدرجة الثالثة”.

وأضافت: “لم أعد بحاجة للقلق بشأنك، أنت لم تعد في خطر. لقد قاتلت للبقاء على قيد الحياة والآن أنت رحلت”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.