نعيم شفيق.. فصل امرأة أثارت غضب الجميع

Photo of author

By العربية الآن



نعيم شفيق.. تضاعف في الهوية والتوجه

NEW YORK, NEW YORK - MAY 1: Columbia University President Minouche Shafik visits Hamilton Hall on the campus of Columbia University on May 1, 2024 in New York City. Police arrested nearly 100 people as they cleared the university of demonstrators who were issued a notice to disband their encampment after negotiations failed to come to a resolution. Shafik has requested the NYPD maintain a presence on campus through at least May 17. Indy Scholtens/Getty Images/AFP (Photo by Indy Scholtens / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
شفيق داخل حرم جامعة كولومبيا بعد فض شرطة نيويورك اعتصام طلبتها في الأول من مايو/أيار 2024 (غيتي)
شفيق داخل حرم جامعة كولومبيا بعد فض شرطة نيويورك اعتصام طلبتها في الأول من مايو/أيار 2024 (غيتي)
ضمن سياق مقدمة عن الدكتورة نعمت شفيق، وصفت بأنها عميدة كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية، أثقت صحيفة “ليكسيكو” الفرنسية في 21 أبريل/نيسان 2022 في مفهوم الخبيرة المالية المشهورة بمفهوم الحرية في الحرم الجامعي. أدرجت شفيق -التي تحمل الجنسية البريطانية والأمريكية- تعبيراً يقول: “الملفت للنظر في إدارة أي جامعة، هو أنه بإمكان تناول جميع القضايا العالمية داخل الحرم الجامعي”.

بعد مرور عامين على هذا الموقف، الذي شهد خلاله الجامعة البارزة تحولها إلى موطنها الثاني في صفتها عميدة جامعة كولومبيا، بعثت برسالة إلى شرطة نيويورك ذكرت فيها: “لم يتبق لنا خيار بعد الأحداث التي جرت داخل الحرم الجامعي الليلة الماضية. برعاية مجلس امناء الجامعة، اتخذت القرار بأن احتلال المباني والتجمعات والاضرابات المتعلقة بها، يشكل خطراً واضحاً على الأفراد والممتلكات”.

في تصريح يعارض ما قالته شفيق منذ عامين للنشرة الفرنسية، شرعت نعمت في الأول من مايو/أيار 2024 بتفكيك اعتصام طلاب الجامعة الأمريكية، الذين اعترضوا على الهجوم الإسرائيلي على غزة، في واقعة من أخطر الأحداث التي تواجهها الجامعة القديمة التي تأسست عام 1754 أثناء عصر الاحتلال البريطاني لأمريكا، والتي تعتبر واحدة من أقدم 10 جامعات في البلاد.

%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%AA %D8%B4%D9%81%D9%8A%D9%82 12 1715091154
طلبة جامعة كولومبيا يحتجون في يناير/كانون الثاني الماضي على سياسات العميدة شفيق ورئيسة كلية برنار لورا روزنبوري داخل الحرم الجامعي (شترستوك)
المصدر : الجزيرة



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.