هاريس تستعد لمؤتمر الحزب الديمقراطي وتبعث الأمل في الفوز على ترامب

Photo of author

By العربية الآن


وصلت كامالا هاريس إلى مدينة شيكاغو استعدادًا لمؤتمر الحزب الديمقراطي، حيث تُعقد الآمال للفوز على الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبلة.

ومن المتوقع أن يتيح المؤتمر الفرصة لهاريس لعرض رؤيتها على جمهور أميركي لا يزال يسعى لفهم توجهاتها، حيث من المقرر أن تلقي كلمتها في اليوم الأخير من المؤتمر، يوم الخميس.

وباتت نائبة الرئيس متأكدة من حصولها على بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي، وذلك بعد دخولها السباق الرئاسي بعد انسحاب جو بايدن.

وأجرت هاريس يوم الأحد جولة انتخابية على متن حافلة في ولاية بنسلفانيا، عشية بدء المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي الذي سيعلن رسميًا ترشيحها للانتخابات الرئاسية الأميركية. ومن المتوقع أن تصاحبه مظاهرات احتجاجية ضد الحرب في قطاع غزة.

وأثناء إحدى محطات جولتها، قالت هاريس لإحدى الناخبات: “نحن جميعًا في ذات القارب”، مضيفة: “علينا أن نستحق كل صوت، وهذا يتطلب أن نكون على تواصل وأن نلتقي بالناس”.

وأمام مجموعة من المتطوعين، أكدت هاريس أن “الذين يفكرون فقط في إذلال الآخرين هم جبناء”، في إشارة غير مباشرة إلى الخطاب العدائي لمنافسها ترامب.

وقد أعطت هاريس دفعة لحملة الحزب منذ إعلان بايدن انسحابه من سباق الرئاسة في أواخر يوليو/تموز، وتأمل في تعزيز هذا الزخم من خلال جولتها في واحدة من الولايات المتأرجحة التي ستكون حاسمة في مواجهتها مع ترامب.

وبعد انتهاء جولتها، توجهت هاريس (59 عامًا) إلى شيكاغو، حيث يُتوقع أن تستقبل بحرارة من الديمقراطيين الذين يشعرون بالتفاؤل بسبب التقدم الذي حققته في استطلاعات الرأي، وذلك بعد فترة من الإحباط قبل قرار بايدن (81 عامًا) انسحابه ودعمه لترشيح هاريس.

وكشف استطلاع جديد أجرته صحيفة واشنطن بوست ومحطة “إيه بي سي” ومركز “إيبسوس” يوم الأحد، تفوقًا طفيفًا لهاريس على ترامب في أوساط الناخبين المسجلين على مستوى البلاد، بينما أظهر استطلاع سابق قبل شهر تنافسًا حادًا بين الرئيس الحالي والسابق.

تدابير أمنية مشددة

تم تشديد التدابير الأمنية استعدادًا لمؤتمر الحزب في شيكاغو، حيث يتوقع خروج عشرات الآلاف إلى الشوارع للاحتجاج على موقف الإدارة الديمقراطية الداعم لإسرائيل في الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر، التي تسببت في أزمة إنسانية خطيرة في غزة.

وفي تصريح لمحطة “إيه بي سي” يوم الأحد، قال رئيس بلدية شيكاغو براندون جونسون: “نحن جاهزون”، موضحًا أن شرطة المدينة تتعاون مع جهاز الخدمة السرية ووكالات أخرى لضمان “سلامة وهدوء وحيوية” المؤتمر.

من جانبه، أشار جاي بي بريتزكر، حاكم ولاية إيلينوي، إلى أنه سيتم السماح بالاحتجاجات المخطط لها شريطة أن تبقى سلمية.

وحذر في تصريح لمحطة “سي إن إن” من أنه “إذا وُجد مثيرو الشغب، فسيتم توقيفهم وإدانتهم”.

يأتي مؤتمر الحزب في وقت يشهد حملة انتخابية مليئة بالأحداث، تُعتبر من أكثر الحملات اضطرابًا في التاريخ الحديث، والتي تم خلالها محاولة اغتيال للرئيس السابق ترامب وقرار بايدن (81 عامًا) بالانسحاب.

ويواجه ترامب (78 عامًا) صعوبة في التكيف مع انسحاب بايدن، حيث كانت استراتيجيات حملته تقوم على تقدم سّن الرئيس الديمقراطي وتراجع قدراته العقلية. ولكن اختيار هاريس جعل ترامب أكبر المرشحين سناً في تاريخ الانتخابات الأميركية من حيث عمره.

وقد كثف ترامب، الملياردير الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض بعد فترة أولى ما بين عامي 2017 و2021، انتقاداته الشخصية لهاريس، رغم تحذير الجمهوريين له بالتركيز على العناوين الانتخابية بدلاً من الهجمات الشخصية.

وخلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا يوم السبت، سخر ترامب من ضحكة هاريس، واصفًا إياها بـ”الشيوعية” و”المجنونة”. كما انتقد صورتها على غلاف مجلة تايم، مؤكدًا أنه “يبدو أفضل منها بكثير”.

تعتبر بنسلفانيا من أهم الولايات المتأرجحة، ومن المتوقع أن يكون لها دور حاسم في نتائج انتخابات 2024، مما يفسر الجولات المتكررة لكل من المرشحين فيها.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.