هاريس: لا ألتقي ببوتين حول أوكرانيا دون حضور كييف

Photo of author

By العربية الآن

هاريس: لن ألتقي بوتين حول أوكرانيا دون مشاركة كييف

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، خلال مقابلة تلفزيونية نُشرت أمس (الإثنين)، أنها لن تعقد أي لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة الحرب في أوكرانيا، إذا لم يكن هناك تمثيل أوكراني في الاجتماع.

في حديثها لشبكة “سي بي إس”، أوضحت هاريس أنه في حال فوزها بالانتخابات المرتقبة في نوفمبر (تشرين الثاني)، فإن “أي اجتماعات مع بوتين لن تكون ثنائية بدون أوكرانيا”. وأشارت إلى ضرورة أن تكون لأوكرانيا كلمة بشأن مستقبلها.

تمييز الموقف عن ترامب

سعت هاريس، في إطار هذا الموقف، إلى تمييز نفسها بوضوح عن منافسها الجمهوري، دونالد ترامب، قبل شهر فقط من الانتخابات الرئاسية. وذكرت: “لو كان ترامب رئيساً، لكان بوتين جالساً الآن في كييف، فلنكن واضحين”.

كما انتقدت تصريحات ترامب التي تتحدث عن إمكانية إنهاء الحرب في أوكرانيا في اليوم الأول من توليه المنصب، مشيرة إلى أن مثل هذه التصريحات تعكس استسلاماً.

دعم أوكرانيا والاحتمالات المستقبلية

وفي الوقت نفسه، أكدت هاريس دعم الولايات المتحدة لحق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي. عند سؤالها عن احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، قالت: “هذه أسئلة سنجيب عنها إذا بلغنا تلك النقطة”.

جدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كان قد زار الولايات المتحدة في نهاية سبتمبر (أيلول)، حيث التقى بكل من الرئيس الحالي جو بايدن ونائبته هاريس، إضافة إلى المرشح الجمهوري ترامب.

كامالا هاريس

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.