هجرة غير مسبوقة من جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية عنيفة

Photo of author

By العربية الآن

نزوح غير مسبوق من جنوب لبنان بعد غارات إسرائيلية دامية

بيروت– تسببت الغارات الإسرائيلية العنيفة على مناطق جديدة في لبنان في نزوح عدد كبير من المواطنين، مما أسفر عن سقوط 274 قتيلاً وألف و24 جريحاً، حسب بيانات وزارة الصحة اللبنانية، إلى جانب تدمير واسع للممتلكات.

أكبر نزوح منذ بداية النزاع

تشكل هذه الموجة أكبر حالة نزوح يشهدها جنوب لبنان منذ بداية الصراع، حيث امتدت لتشمل مناطق لم تكن تعتبر خطوط مواجهة مثل أقضية بنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا والنبطية وصور والزهراني، بالإضافة إلى المناطق المحيطة بمدينة صيدا.

أهداف الغارات

أظهرت التحليلات أن الهجمات جزء من خطة إسرائيلية لجعل منطقة الجنوب متضررة من أجل دفع السكان على النزوح، وتنطوي أيضاً على محاولة لإجبار حزب الله على قبول وقف لإطلاق النار وإعادة السكان من المستوطنات الشمالية.

الرد الحكومي اللبناني

استجابت الحكومة اللبنانية للأزمة عبر تنفيذ خطة طوارئ شملت فتح مراكز إيواء ومدارس لاستقبال النازحين، ويُشار إلى أن القطاع الصحي تمكن من التعامل مع الوضع الطارئ.

موجة غير المسبوقة من النزوح شملت قرى وبلدات في الخطوط الخلفية للمواجهة بين حزب الله وإسرائيل
موجة غير مسبوقة من النزوح شملت قرى وبلدات في الخطوط الخلفية للمواجهة بين حزب الله وإسرائيل (الجزيرة)

الخوف والفوضى

أكد رئيس لجنة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات ساحل الزهراني، سلام بدر الدين، أن إسرائيل استخدمت رسائل نصية للتحذير ودفع السكان لمغادرة منازلهم، لكن العديد من السكان اختاروا البقاء حتى تفاقم الوضع مع بدء الغارات.

آراء الخبراء: اعتبر الخبير العسكري الدكتور علي حمية أن النزوح كان نتيجة منطقية لتلك الغارات، معربًا عن تقديره للبقاء ومواجهة هذه الظروف بدلاً من الرحيل.

تدهور الأوضاع الأمنية

أشار حمية إلى أن إسرائيل قد دخلت مرحلة جديدة من العدوان من خلال القصف والاعتداءات، متهماً الولايات المتحدة بدعم هذا السلوك العدواني. وقد اعتبر أن تصعيد إسرائيل لم يحقق أهدافه المعتادة.

1727189797 974 هجرة غير مسبوقة من جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية عنيفة هجرة غير مسبوقة هجرة غير مسبوقة
استهدفت إسرائيل مناطق في جنوب لبنان لأول مرة بالغارات ما أجبر العديد من السكان على النزوح شمالا (الفرنسية)

تطور الأمني ومستقبل الأزمة

يرى المحلل السياسي علي مطر أنه ينبغي على حزب الله التأكيد على دعمه لفلسطين وعدم التخلي عنها، لافتا إلى أن الظروف الحالية تمثل مرحلة جديدة من تصعيد النزاع، مع توقعات باستمرار ردود فعل قوية من حزب الله.

المصدر: الجزيرة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.