هل “الذكاء الاصطناعي” مجرد مصطلح جذاب أم أنه أداة تسويقية خطيرة؟

Photo of author

By العربية الآن



هل “الذكاء الاصطناعي” مجرد تعبير جذاب أم وسيلة تسويقية غير فعّالة؟

Internet users using tablet through cybersecurity using artificial intelligence. Cybersecurity concept us technology that can be used to detect and respond to threats in real time and automatically.; Shutterstock ID 2276152811; purchase_order: ajnet; job: ; client: ; other:
أظهرت دراسة جديدة أن الناس يصبحون أقل إقبالاً على شراء المنتجات التي تُشير إلى استخدام “الذكاء الاصطناعي” (شترستوك)
مع تزايد ظهور مصطلح “الذكاء الاصطناعي” في الحملات التسويقية، تشير الأبحاث الأخيرة في الولايات المتحدة إلى أن المنتجات والخدمات المعززة بالذكاء الاصطناعي لا تحظى بشعبية كما هو متوقع.

ووفقًا لميستوت سيسيك، أستاذ التسويق في جامعة ولاية واشنطن، فإن “الإشارة إلى الذكاء الاصطناعي قد تؤدي إلى تقليل الثقة العاطفية لدى المستهلكين، مما يؤثر سلبًا على نوايا الشراء”. حيث أظهرت الأبحاث التي أجراها أن الأشخاص أقل عرضة لشراء المنتجات التي تحتوي على عبارات تشير إلى “الذكاء الاصطناعي” في وصفها أو ملصقها.

وخلصت الدراسة التي شملت أكثر من ألف مشارك إلى أن المنتجات الموصوفة بأنها تستخدم الذكاء الاصطناعي كانت “دائمًا” أقل شعبية مقارنة بالبدائل الأخرى.

وقال سيسيك: “قمنا باختبار التأثير عبر ثماني فئات مختلفة من المنتجات والخدمات، وكانت النتائج متسقة عبر جميعها: إدراج مثل هذه المصطلحات في وصف المنتج يُعتبر ذي تأثير سلبي”.

مستوى الرفض

زاد مقدار الرفض لدى المستهلكين بزيادة المخاطر المرتبطة بالمنتج، حيث أبدى الأشخاص حذرًا أكبر تجاه الأجهزة الطبية أو الخدمات المالية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وأكد سيسيك، الذي نشر نتائج بحث فريقه في “مجلة تسويق وإدارة الضيافة”، أن “الإصرار على ذكر الذكاء الاصطناعي قد لا يكون له فائدة، خصوصًا بالنسبة للمنتجات ذات المخاطر العالية. يُفضّل التركيز على وصف المزايا والفوائد بدلاً من استخدام مصطلحات الذكاء الاصطناعي”.

بينما تشير العديد من الدراسات إلى الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي في مجالات الصحة والطب، فإن التطورات الحالية تثير أيضًا تحذيرات بشأن إمكانية تأثيرها سلبًا على سوق العمل وظهور حالات غش في الامتحانات.

نصح باحثو جامعة ولاية واشنطن الشركات بضرورة “التفكير جيدًا في كيفية تقديم الذكاء الاصطناعي في أوصاف منتجاتها وتطوير استراتيجيات لزيادة الثقة العاطفية لدى المستهلكين”.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.