هل يسبب الابتناج تساقط الشعر والصلع؟

Photo of author

By العربية الآن



هل يسبب الابتناج تساقط الشعر والصلع؟

الابتناج Creatine هو مكمل غذائي يُستخدم بشكل كبير لدعم اللياقة البدنية، ويُستخدم على نطاق واسع من قبل الرياضيين ومتكاسلي مراكز اللياقة لتحسين الأداء الرياضي ونمو العضلات.

ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن تأثير الابتناج المحتمل على صحة الشعر. وهذا يثير التساؤل حول مدى ارتباط الابتناج وتساقط الشعر بشكل وثيق.

تعريف الكرياتين؟

الكرياتين هو مصدر طبيعي للقوة يُساعد عضلات الهيكل العظمي على الانقباض. يعمل على إنشاء تدفق مستقر من القوة في العضلات لتمكينها من الاستمرار في العمل، وخاصة خلال ممارسة الرياضة، وفقًا لمركز كليفلاند الطبي.

أسباب تساقط الشعر

ما يصل إلى نصف إمدادات الجسم من الكرياتين (1-2 غرام يوميًا) تأتي من نظام الغذاء، وبخاصة المأكولات العالية بالبروتين، مثل:

  • اللحوم الحمراء مثل لحوم العجل والبقر
  • المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار
  • الألبان مثل حليب البقر والماعز والأغنام

النصف الآخر من الكرياتين يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الكبد والكلى والبنكرياس. يُوفر حوالي 95٪ من الكرياتين لعضلات الهيكل العظمي للاستخدام خلال النشاط البدني. الباقي يذهب إلى القلب والدماغ والأنسجة الأخرى.

الشركات أيضًا تصنع ملاحق من الكرياتين. يتناول بعض الأشخاص ملاحق الكرياتين لأنهم يمارسون الرياضة بانتظام أو لأنهم لا يحصلون على كمية كافية من الكرياتين في نظامهم الغذائي.

عند تناول الشخص الكرياتين المتوفر تجاريًا كملاحق، تكون كمية إضافية متاحة للعضلات لتوليد القوة.

تأثير الكرياتين على تساقط الشعر

الرابط الوحيد بين الكرياتين وتساقط الشعر يأتي من قدرته على التأثير على مستويات هرمون الديهدروتستوسترون DHT.

الديهدروتستوسترون هو هرمون يلعب دورًا هامًا في التطوير الجنسي للذكور. الديهدروتستوسترون هو هرمون أندروجين، الذي يحفز تطوير الخصائص الذكورية.

كشخص بالغ، يحول جسمك حوالي 10٪ من هرمون التستوستيرون (الأندروجين الأساسي) إلى الديهدروتستوسترون يوميًا. يحدث هذا في الجلد التناسلي والبروستاتا، وأماكن أخرى في الجسم، مثل الكبد.

تقول أخصائية التغذية أنيثا ديفراج أراديا أن “المستويات العالية من الديهدروتستوسترون قد تؤدي إلى انكماش بصيلات الشعر وانتهاء دورتها الحيوية، وهو ما يمكن أن يسبب تساقط الشعر لدى الذكور”.

وتضيف: “ومع ذلك، هناك نقص في الأبحاث الداعمة. لا توجد دراسات كافية لتأكيد هذا الادعاء”.

وجدت دراسة نُشرت عام 2009 في المجلة السريرية للطب الرياضي أن مكملات الكرياتين تزيد من نسبة الديهدروتستوسترون إلى هرمون التستوستيرون لدى لاعبي الرغبي.

أدى ذلك إلى فرضية أنه نظرًا لأن الديهدروتستوسترون هو السبب الرئيسي في تطور نمط تساقط الشعر لدى الذكور، فإن الكرياتين، الذي يزيد من الديهدروتستوسترون، قد يسرع من تساقط الشعر لدى الأفراد.

على الرغم من نتائج هذه الدراسة، إلا أن الأدلة المرتبطة بتساقط الشعر والكرياتين ليست قوية للغاية. بالإضافة إلى ذلك، كانت للدراسة قيودها، مثل حجم العينة الصغير والمدة المحدودة.

الوراثة وتأثيرها على تساقط الشعر

وفقًا للمتخصصين، يلعب الوراثة دورًا حاسمًا في تحديد بداية وشدة تساقط الشعر. إذا زادت نسبة الديهدروتستوسترون بسبب الكرياتين، فقد يتسارع تساقط الشعر عند الأشخاص المعرضين له. ومع ذلك، من غير المرجح أن يؤدي تناول المكمل إلى تساقط الشعر لدى الذين لا يمتلكون العامل الوراثي المتعلق بذلك.

فوائد الكرياتين تتفوق على الآثار الجانبية المحتملة. تشير أراديا إلى أن “إذا تم تناول الكرياتين بالجرعة الموصى بها، التي تتراوح بين 3 و5 غرامات يوميًا، فإنه يُعتبر مكملاً آمنًا”.

أسلوب الحياة الصحي

تُؤثر التغذية ومستويات التوتر والعوامل البيئية الأخرى على صحة الشعر. لذا، من الأهمية بمكان اتباع نظام غذائي متوازن، وإدارة التوتر، والحفاظ على نهج حياة صحي للوقاية من تساقط الشعر. تُساعد الأطعمة مثل الخضروات الورقية والمكسرات على تعزيز نمو الشعر.

التوصيات

بالتالي، يُمكن أن يؤدي تناول الكرياتين إلى زيادة مستويات الديهدروتستوسترون، مما قد يتسرع في تساقط الشعر لدى الأشخاص المعرضين جينيًا لذلك. ومع ذلك، هناك نقص في الأبحاث التي تثبت ذلك.

على الجانب الآخر، يلعب عوامل مثل نظام غذائي صحي وإدارة التوتر والحياة النشطة دورًا هامًا في تعزيز نمو الشعر وتقليل مخاطر تساقطه.

المصدر : مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.